بالجدة والابتكار نكتب معاريضنا والطلبات بأنواعها المختلفة، والشكاوى بأغراضها المتعددة، فغايتنا دوما تقديم ما يرضيكم ويلبي طلباتكم، وهنا سنقدم لكم خطاب طلب وظيفة بشكل منظم، مبتكر، مقنع، وذي تسلسل وتتابع منطقي.

تواصل معنا للطلبات على رقم الواتساب: 966537766633+

خطاب طلب وظيفة

للطلبات الرسمية أغراضها المختلفة، وهذا يفرض على كاتب الطلب تعديل خطابه بما يتوافق وذاك الغرض،

فكتابة خطاب سلف طلب سلف يختلف عن خطاب طلب وظيفة، وخطاب طلب عودة للعمل السابق يختلف عن خطاب يكتب لغرض العفو عن سجين مظلوم، وخطاب يقدم لجهة خدمية مدنية له خصوصية تميزه عن خطاب يقدم لجهة عسكرية،

وأيضا حين نقدم خطاب لجهة سلطة عليا سيكون ذا طابع آخر عن خطاب يقدم لمدير مسؤول بشكل مباشر عن الموظف.

وفي هذا المقال سنحرص على تكوين صورة متكاملة لديكم عن كتابة خطاب طلب على وظيفة، بخطواتها النظرية والتطبيقية.

فعن طريق الخطوات النظرية نكون قد شكلنا نصف الصورة الموضحة عن طريقة كتابة الخطاب، ثم بالنموذج التطبيقي المفترض نكمل توضيح الفكرة،

ثم بعدها يصير الكاتب  قادرا على صياغة خطاب طلب وظيفة ويكون على قدر من الإقناع، ويحقق الهدف المراد منه.سيتم توضيح الخطوات التي ننصح باتباعها لتكون قادرا على صياغة خطاب طلب وظيفة بمنتهى السهولة والبساطة.

الخطوات النظرية لكتابة الخطاب

  • أولا: ذكر البسملة التي تعد فاتحة رسمية محببة من الجميل أن يبتدئ بها الطلبات وأي خطاب رسمي.
  • ثانيا : توضيح اسم الشخص الذي سيوجه خطاب الطلب له  وذكر المنصب الذي يشغله ، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المختصة في أخذ القرار في موضوع التوظيف.
  • ثالثا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص المشتكى إليه، ثم تتبع بجملة أما بعد.
  • رابعا: تحديد موضوع الطلب وهو خطاب طلب وظيفة.
  • خامسا: أن يعرف الشخص مقدم الطلب بنفسه عن طريق ذكر  بياناته الرسمية المعبرة عن رسمية طلبه وصحته فيذكر  اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه  الوطني.
  • سادسا: يمكن لمقدم الطلب استهلال الطلب  بذكر عبارات الثناء،  و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم طلب التوظيف.
  • سابعا: يذكر  المتقدم برسالة طلب الوظيفة الأسباب التي جعلته يقدم خطاب طلب وظيفة.
  • ثامنا: يتم ذكر الخبرات والمؤهلات التي يملكها، وتجعله مؤهلا لشغر الوظيفة التي كتب رسالة طلب شغرها.
  • تاسعا : يذكر نوع الإضافة النوعية التي سيضيفها المتقدم للتخصص الذي قدم طلبا للالتحاق بالعمل فيه إذا ما توفق وتم قبوله.
  • عاشرا: استعطاف المختص باستلام خطاب طلب وظيفة لكسب اهتمامه وموافقته على موضوع خطاب طلب وظيفة.
  • الحادي عشر:  يقدم المتقدم بطلب الوظيفة خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الطلب بالنجاح، مع تقديم عبارات للعرفان والامتنان .
  • الثاني  عشر: يتم اختتام طلب الحصول على شغل  ببيانات المتقدم بخطاب الوظيفة المتمثلة في اسم الشخص مقدم الخطاب ، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة خطاب طلب توظيف

نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

اقرأ أيضًا: معروض طلب وظيفة في مستشفى

النموذج التطبيقي:

1

كتابة البسملة في أول خطاب طلب وظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

2

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها خطاب تقديم على وظيفة.

سيادة رئيس النيابة العامة المحترم

3

هنا يتم كتابة التحية.

تحية طيبة وبعد :

4

الموضوع :خطاب طلب وظيفة

 5

هنا تم التعريف الموجز الطلب

أنا الضابط .. . . . .. . . . . . .  ،
أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….
ورقم هاتفي……

6

وهنا يستهل الكاتب للطلب خطابه بلفتة شكر وعرفان وتقدير للجهود المبذولة  من قبل النيابة العامة ورئاستها في سبيل تطوير العمل، وخدمة المواطنين.          

للحق والعدالة أهميتها القصوى في  الحفظ على أمن وسلامة المجتمعات، لذا فالسلك القضائي كفة العدل التي يجب ألا ترجح وتظل متوازنة على الدوام.

وبارك الله في النيابة العامة التي تشكلون رأس القيادة فيها على جهودكم الجبارة في التطوير والرقي بالنيابة العامة كادرا وتقنيات ومكاتبا  إلى مصاف ذات تطور ملحوظ،

فالعصر يتسارع وتقنياته تتحدث، وآليات العمل في مختلف المؤسسات أيضا تغيرت لتوكب جميع ذلك، وكذا هذا الصرح الشامخ النيابة العامة قد حرص على  التغيير والتحديث بما يخدم المصلحة العليا للعمل،

وبما يسهل ويسرع في خدمة المواطن، كما أن سياسة التدوير والتغيير في المناصب والمسؤولين لتعد استراتيجية  ذات جدوى كبيرة لتلاقي الرؤى والأفكار، وابتكار طرق عمل جديدة تصب في بوتقة نجاح النيابة العامة،

كل هذا نلحظه كمواطنين وكمختصين في السلك القضائي، ونثمنه تثمينا عاليا، ونقدم الشكر لكم جميعا على هذه المنجزات.

ونرجو أن توظف هذه المجهودات بصدق في خدمة المواطن، وبتعاضد الجميع رئاسة ومرؤوسين، وبالنية الصادقة سيصلح العمل، وسنلمس نتاجًا طيبا على أرض الواقع في القريب العاجل بإذن الله.                     

7

وهنا يشرح الضابط الذي  قدم للطلب بشكل مختصر ومركز أسبابه التي دعته لكتابة استمارة طلب شغل وظيفة في النيابة عبر الندب :

سيدي رئيس النيابة العامة

أحيطكم علما بأني كنت ضابطا في النيابة العامة في المنطقة الشرقية، وعملت فيها عدة سنوات، وبفضل الله اكتسبت خبرات جيدة في مجال تخصصي، وتم تسليمي عدة قضايا، وتوفقت في النجاح فيها، وكنت مستقرا وسعيدا في عملي،

غير أني قدمت استقالتي لظروف معينة،وسافرت إلى دولة عربية شقيقة  وواصلت دراساتي العليا هناك،ووصلت لمرحلة الدكتوراه وأنهيتها أيضا بفضل الله.

ثم عدت إلى أرض الوطن بعد انتهاء العارض الذي جعلني أغترب فترة من الزمن عن وطني، وتقدمت للعمل مجددا في نفس عملي السابق،غير أنهم اعتذروا مني بكون جميع المناصب الملائمة لتخصصي قدتم شغرها.

لكنهم أعطوني توجيه انتداب إليكم لتوظيفي لديكم مشكورين،

ومن أهم أسباب  تقديم طلب الوظيفة هو أني راغب وبحماس على العودة لأجواء العمل، وخدمة بلدي الحبيب بعد فترة الانقطاع الإجبارية.

إضافة إلى نيتي الصادقة في ضخ كل المعلومات والطرق الحديثة، والخبرات الخلاقة التي خرجت بها من تجربة الدراسات العليا في ذلك البلد، وكذا من خلال تجولي في مرافق السلك القضائي في تلك الدولة للتعرف عليه، والإفادة من جوانب التميز لديهم لتطوير السلك القضائي لدينا،

وأنتم بموافقتكم على طلب الوظيفة تكونون أتحتم فرصة جيدة لي لتطبيق ذلك.

8

وفي هذه الجزئية من المفيد تقديم شرح موجز عن المؤهلات التي تحصل عليها، والخبرات والمهارات المكتسبة، وذلك بغرض ترغيب جهة الاختصاص وتحميسها بقبول طلبه:

سيدي رئيس النيابة الموقر

سلم العلم لا ينتهي عند درجة معينة، وطموح المعرفة لا سقف له، وهذه غريزة بشرية متأصلة فينا، وهذا ما دفعني لمواصلة الدراسات العليا في تخصصي.

فبالرغم من كوني استقريت في ذلك البلد العربي مجبرا لظروف علاج زوجتي المريضة، إلا أني وجدتها فرصة مواتية لمواصلة تعليمي الذي أشغلتني طبيعة العمل عن مواصلتها.

وبالفعل تقدمت لجامعة عربية عريقة هناك، وانضممت إلى برنامج الدكتوراه لديهم، وكان لي فخر أن تتلمذت على يد ضباط ومسؤولين و أكأديمين كبار في معرفتهم، وعظام في تعاملهم وذوقهم.

وبفضل الله أتممت دراستي وأطروحتي في تخصصي الدقيق الذي كنت أعمل فيه السنوات السابقة.

وكان من باب الفرض الإلزامي علينا أن ندخل السلك القضائي، ونغوص في قضاياه فمنها نستمد مادة البحث العلمي، والخبرة والمعلومة.

وكانت تجربة فريدة من نوعها اكتسبنا خلالها وعبرها معلومات وثقافة وخبرة نوعية بالفعل، وأعتقد أن أغلبها حتى الآن لم تدرس بشكل نظري في جامعاتنا، ولم يتم تطبيقها كخبرة خلاقة في ميدان العمل

لذا فإني أتقدم بخطاب طلب وظيفة من منطلق رغبتي في تسخير مؤهلاتي وخبراتي لخدمة تخصصي ونفع بلدي الذي هو أحق بها من غيره.

9

وهنا يفضل ذكر الإضافة النوعية التي يعد المتقدم بالطلب أن يضفيها في تخصصه وفي ميدان عمله في حالة تم قبول توظيف هذا الموظف

وفي ذلك مزيدا من التحفيز لرئيس النيابة العامة لقبول خطاب طلب وظيفة.

سيدي رئيس النيابة:

ذكرت سابقا أننا في مرحلة دراسة الدكتوراه تم تكليفنا عدة مرات للانغماس في السلك القضائي وقضاياه بغرض دمج النظرية بالتطبيق وهذا هو المنهج السليم في التعليم الذي يضمن استيعاب المتدرب المتعلم، وتخرجه من الجامعات أيا كان مستواه وتخصصه ،وتخرجه بكفاءات وخبرات تظل معه للعمر، وليس الأمر هكذا مع الأسف في جامعاتنا.

الذي أريد أن أصل إليه هو أن هذه الخبرات والمعلومات والكفاءات جعلتني بصدق أحس بفارق شاسع بين آلية العمل في القضايا لدى السلك القضائي في بلدي، والآلية المتبعة في الدولة التي قدمت منها.

لديهم طرائق في التحقيق حديثة جدا تدمج الوسيلة التقليدية بالتقنية الحديثة،كما أنهم يتميزون بأساليب مرافعات حديثة على أعلى طراز وتم تدريبنا أيضا على المسح الميداني لساحة الجريمة بطرق جديدة، وتم تدريبنا أيضا على التعامل مع كل كبيرة وصغيرة في مجال العمل وفق تقنية التفكير الخلاق، وبذا قضوا داخلنا على تمثال التقليد الأعمى الذي عشنا لسنوات كثيرة نقدسه، ونعمل وفقا له.

وإنني عبر رسالة تقديم طلب وظيفة التي تقدمت بها إليكم باللغة العربية، وكذا سلمت مكتبكم رسالة تقديم طلب وظيفة باللغة الإنجليزية لأرجو بشدة منحي فرصة المساهمة في تطوير أداء السلك القضائي وفق الخبرات الحديثة المبتكرة التي تعلمتها

10

وهنا من الجيد كتابة بعض الأسطر الاستعطافية لتحفيز الجهة المختصة على القبول والموافقة.

سيدي  رئيس النيابة العامة

إنني عبر خطاب تقديم رسالة إليكم أشعر بالثقة فيكم بعد أن شرحت لكم مقدار رغبتي الصادقة في خدمة بلدي، وقي تطوير السلك القضائي تحديدا فحدود قدرتي وإمكاناتي وتخصصي،

فالكفاءة حين تشعر   بقيمتها في بلدها يكون الحافز الوجداني لديها للعطاء أكبر وأعظم.

وإنني أكيد أنه في حالة تم تجاوبكم مع خطاب طلب وظيفة بشكل إيجابي ستمنحوني فرصة الحصول على مصدر دخل ووظيفة، وكذا ستفتحون لدي باب الإبداع في مجالي وبذا يستفيد الجميع ويربح.

11

ويحبذ ختم صيغة خطاب توظيف ببعض كلمات الشكر والدعاء للمختص بالطلب بالتوفيق والرقي في أعماله المختلفة.

سيدي رئيس النيابة  :

ختاما لكم خالص الود الشمر والتقدير لقيادتكم الكريمة في رعاية الناشئين في السلك القضائي، ودعمكم للموجودين وذوي الخبرة، ومنحكم الفرص لذوي الطموح والإبداع،

ولكم خالص الود والمحبة على تكرمكم بالاطلاع على خطاب طلب الوظيفة الذي تقدمت به إليكم،

وأسأل الله أن يلهمكم لما فيه خير ومصلحة الجميع،فهو القادر على ذلك.

سدد الله خطاكم ووفقكم دوما لكل خير. .

وتقبلوا فائق الشكر، وجزيل التقدير، و الاحترام.

12

هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.

مقدم الطلب الدكتور/

الرقم الوطني/

رقم التلفون/

التوقيع

انتهى النموذج التطبيقي

نحرص بشدة عزيزنا العميل على أن نوفق بتلبية طلبك بالصورة التي تطمح إليها، ونبذل قصارى جهدنا على الدوام
في تقديم كل مفيد، ومميز، ومبتكر في عالم المعاريض والشكاوى والطلبات.

فكن عميلنا الكريم بالقرب واعلم أننا نحرص على نشر كل ما يفيدكم، وسنستمر في تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+