أهلًا، ومرحبًا بكم من جديد أيها القراء الكرام مع موضوع يحمل في طياته العديد من الفوائد، والمعلومات القيمة، حيث اخترنا في هذا المقال الحديث عن خطاب طلب شكوى.

في الماضي، كان تقديم شكوى عملية صعبة ومُحبطة. كان يتطلب ملء استمارات معقدة والانتظار في طوابير طويلة.

ولكن مع التقدم التكنولوجي، أصبح تقديم الشكاوى أسهل من أي وقت مضى.

في عالم يزداد تعقيدًا، يزداد أيضًا احتمال تعرضنا لظلم أو مخالفات. قد نحتاج إلى تقديم شكوى لعدة أسباب، مثل:

تلقي خدمة سيئة من شركة أو مؤسسة، أو تعرضنا لظلم من قبل شخص أو جهة، أو مواجهة مشكلة مع منتج أو خدمة.

سوف نحاول من خلال حديثنا عن خطاب طلب شكوى تسليط الضوء على مجموعة من العناصر المتميزة، والتي تتمثل في خطاب شكوى، نموذج خطاب شكوى، طلب نموذج خطاب شكوى.

طلب نموذج خطاب شكوى قوي، طلب نموذج خطاب شكوى قوي جاهز.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+


خطاب طلب شكوى

يشكل خطاب طلب شكوى أهمية بالغة، حيث يشكل هاجسًا لدى العديد من المواطنين، والمواطنات في المملكة العربية السعودية، والعديد من الأطراف الذين يتعرضون إلى ظلم جائر، وبالتالي تجدهم يبحثون عن خطاب طلب شكوى.

يمكننا عزيزي القارئ تعريف خطاب طلب شكوى بأنه: عبارة عن مستند مكتوب يتضمن طلب شكوى ضد طرف ما نتيجة قيام هذا الطرف بالتعدي قولًا، أو فعلًا.

عزيزي القارئ يمثل خطاب طلب شكوى بمثابة الطريقة القانونية التي من خلالها يصل الطرف مقدم خطاب طلب شكوى إلى مراده.

مم يتكون خطاب طلب شكوى؟

يتكون خطاب طلب شكوى من مجموعة من الأجزاء الرئيسية، والأساسية، والتي تتمثل في الآتي:

الجزء الأول: مقدمة خطاب طلب شكوى

على الشخص الذي يرغب في صياغة خطاب طلب شكوى مؤثر أن يعطي مقدمة الخطاب أهمية خاصة، ويختار عبارات مناسبة لكتابة مقدمة خطاب الشكوى، بحيث تضمن عزيزي القارئ الكريم خلق أهمية لمحتوى الشكوى التي سوف تقدمها للطرف المخاطب.

إن كتابة مقدمة ناجحة لخطاب شكوى مؤثر يتطلب تنفيذ بعض من الأمور المهمة، حيث تعتبر هذه الأمور الركيزة الأساسية في كتابة خطاب الشكوى، والتي تتمثل في الآتي:

  1. كتابة افتتاحية مناسبة، حيث يجب أن يفتتح الشخص خطاب شكوى بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وهي أجمل ما يتم البدء به في خطاب الشكوى.
  2. كتابة اسم الجهة التي ستتلقى خطاب شكوى منك، أو كتابة اسم المسؤول على الجهة المعنية، والمخولة في فصل النزاعات، وحل الشكاوى، حيث يتم توجيه خطاب الشكوى إليه.
  3. كتابة عنوان جذاب، ومؤثر لخطاب طلب الشكوى، بحيث يتضمن عنوان الشكوى، ويعبر عن محتوى خطاب الشكوى الذي سيتم تقديمه.
  4. كتابة استهلاله جميلة عن خطاب الشكوى تهدف من خلالها إظهار أهمية خطاب الشكوى الذي سيتم تقديمه.

عزيزي القارئ بالتزام هذه الخطوات ستضمن الحصول على رد من الجهة المعنية في غضون مدة زمنية محددة.

لقد كانت تلك خطوات كتابة، وصياغة مقدمة نموذج خطاب شكوى صحيحة.

الجزء الثاني: كتابة مضمون خطاب الشكوى

من خلاله صياغة مضمون، ومحتوى خطاب الشكوى يتمكن الشخص مقدم الشكوى تقديم خطاب ناجح، ومقبول، والآن عزيزي القارئ الكريم سوف نتحدث عن أهم الأمور التي يجب أن يتضمنها مضمون خطاب الشكوى، والتي تتمثل في الآتي:

  1. الكتابة عن الأسباب الوجيهة التي من أجلها تم تقديم خطاب طلب الشكوى.
  2. كتابة الأهداف، والنتائج التي يهدف في الوصول إليها الشخص مقدم الشكوى.
  3. كتابة البيانات، والمعلومات المتعلقة بالشخص، أو الطرف مقدم نموذج خطاب الشكوى.

الجزء الثالث: كتابة خاتمة خطاب الشكوى

خاتمة طلب الشكوى من الأمور المهمة، ويجب صياغة خاتمة مؤثرة، وجذابة تستعطف من خلالها متلقي خطاب طلب الشكوى، ويجب أن تتضمن خاتمة الشكوى الأمور الآتية:

  1. استعطاف الجهة، أو الطرف الذي ستقدم إليه خطاب طلب شكوى، بحيث ترجو منه الاهتمام بالموضوع، والاستجابة لطلبك.
  2. كتابة جملة شكر، وتقدير، وعرفان للطرف الذي سيتلقى خطاب طلب شكوى.
  3. كتابة اسم مقدم نموذج الشكوى، والتاريخ، وتوقيع الشخص صاحب الشكوى على نموذج الشكوى.

عزيزي القارئ الكريم لقد كانت تلك أهم الأجزاء الرئيسية التي يتكون منها نموذج خطاب طلب شكوى، والتي تمثلت في مقدمة خطاب الشكوى، ومضمون الشكوى، وخاتمة طلب الشكوى.

خطوات كتابة خطاب شكوى

خطوات كتابة خطاب شكوى
خطوات كتابة خطاب شكوى

عزيزي القارئ من أجل كتابة خطاب طلب شكوى يجب القيام بهذه الخطوات بشكل مرتب، ومنظم، وإليك خطوات كتابة خطاب شكوى، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. الخطوة الأولى: كتابة جملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، في بداية مقدمة خطاب طلب شكوى، حيث تعتبر البسملة هي خيرا ما يفتتح به الفرد حديثه، وأموره في هذه الدنيا.
  2. الخطوة الثانية: كتابة اسم الطرف مستقبل خطاب الشكوى، بحيث تتم بهذا الشكل “إلى سيادة الأخ: أمير ديوان المظالم المحترم”.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة عنوان موضوع الشكوى، ويجب صياغة العنوان بطريقة جذابة، ومؤثرة.
  4. الخطوة الرابعة: كتابة استهلاله لطيفة عن الشكوى التي ترغب في تقديمها؛ لتظهر من خلال هذه الاستهلالية أهمية الشكوى، ومدى تأثيرها.
  5. الخطوة الخامسة: كتابة بيانات الطرف مقدم الشكوى، والتي تتمثل في الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والعنوان، وغيرها من المعلومات المهمة.
  6. الخطوة السادسة: كتابة الأسباب التي جعلت هذا الطرف يقدم نموذج، وطلب الشكوى، بحيث تكون الأسباب واضحة، ومجدية.
  7. الخطوة السابعة: كتابة النتائج التي ترغب في الوصول إليها من خلال تقديمك نموذج، وخطاب طلب الشكوى.
  8. الخطوة الثامنة: كتابة الحقائق، والدلائل، والبراهين التي تثبت بها الشكوى، والتي من شأنها أن تجعل خطاب الشكوى مقنعًا.
  9. الخطوة التاسعة: كتابة خاتمة جميلة ترجو، وتطلب من خلالها استجابة الطرف المستقبل لنموذج، وخطاب الشكوى.
  10. الخطوة العاشرة: تذييل خطاب الشكوى باسم مقدم نموذج الشكوى، ورقم الهوية الوطنية، ثم تذييل خطاب الشكوى بالتوقيع من قبل صاحب الشكوى.

عزيزنا القارئ الكريم، والمهتم بمتابعة أحدث مواضيعنا لقد كانت تلك خطوات كتابة نموذج الشكوى بالطريقة الصحيحة.

نموذج خطاب شكوى

اليوم/ ………………………

التاريخ/ …./ …./ ……………… هـ.

الموافق/ …./ …./ …………….. م.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى سيادة المدير/ …………………….. مدير فرع شركة/ …………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: نموذج خطاب شكوى.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أتقدم أنا المواطن/ ………………………..، وأحمل الجنسية/ …………………….، وأحمل رقم الهوية الوطنية/ ……………………….، والوصف الوظيفي/ ………………………..، ورقم الهاتف/ ……………………..، والعنوان/ ……………………..

سيادة المدير الفاضل إن النجاح العظيم الذي تشهده شركتنا الموقرة، والسمعة الطيبة التي تحققها يومًا بعد يوم ما هو إلا دليل واضح على إدارتكم الحكيمة، وقراراتكم الصائبة، والسليمة.

أضع بين أيديكم خطاب شكوى على الموظف/ ……………………….، والذي يعمل مشرفًا في قسم/ ………………….، ورقم هاتفه/ …………….

إن التقليل من شأن الموظف، ومن دوره الوظيفي في الشركة لا يصح على أي حال من الأحوال، وقد وضعت الجهات لائحة تنظيمية توضح المخالفات المحتمل حدوثها في جهات العمل، والجزاءات المترتبة؛ من أجل ردع الموظفين الذين يقومون بتلك المخالفات.

إن قيام المشرف المدعو/ …………………….. بالشتم، والاستهزاء، ورفع الصوت عاليًا أمام باقي الموظفين الآخرين من الأمور السلبية، والتي لا يرضاها أي موظف مهما كان خطؤه، ومخالفته.

لقد قام المذكور أعلاه بالشتم، ورفع الصوت أمام الموظفين الآخرين أثناء عملي في القسم مُدعيًا أنني قد ارتكبت مخالفة جسيمة أثناء ذهابي لدورة المياه، وعودتي على الفور مباشرة، وقد استخدم معي هذا الأسلوب المبتذل، والجارح أمام باقي الموظفين في القسم، ونحن نعمل لديكم لحفظ ماء الوجه، ورفع كرامتنا فوق كل شيء، ولو كنت ارتكبت مخالفة كما يدعي المشرف فإن له الحق بأن يتخذ الإجراءات الإدارية ضدي، والجزاء المناسب، ولكنه شوه سمعتي، ووضعني في موقف يرثى له أمام الجميع.

لقد حدثت هذا في يوم/ ……………………، التاريخ/ …./ …./ ………………. ه، الموافق/ …./ …./ …………….. م، الساعة: 00:00ص.

سيادة المدير الفاضل أضع بين أيديكم هذه الشكوى، وأنا على أمل في الحصول على رد اعتبار من قبل المشرف، وهذا لما فيه مصلحة العمل أولًا.

مع خالص الشكر، والتقدير.

مقدم الشكوى/ …………………….

التوقيع/ ………………………….

طلب نموذج خطاب شكوى

اليوم/ …………………………

التاريخ/ …./ …./ …………… هـ.

الموافق/ …./ …./ ………….. م.

بسم الله الرحمن الرحيم.

الأخ/ …………………….. مدير مستشفى/ ………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: طلب نموذج خطاب شكوى.

يطيب لي في بداية هذا الطلب، والخطاب أن أشكر سيادتكم الكريمة على إتاحة الفرصة لنا لنعرض عليكم هذه الشكوى.

أنا المواطن/  …………………………..، وأحمل الجنسية/ ……………………….، وأحمل رقم الهوية الوطنية/ ………………….، والوصف الوظيفي/……………………..، ورقم الهاتف/ …………………..، والعنوان/ …………………….

أضع بين أيديكم هذا الخطاب شكوى ضد قسم المختبرات لديكم، حيث إنني قمت بعمل فحص عام لديهم في الصباح في تمام الساعة 8:30 صباحًا، حيث أخبرني مسؤول المختبر في المستشفى لديكم أنه يقع على عاتقي الانتظار نصف ساعة فقط، وستكون نتائج الفحص جاهزة، ولكنني انتظرت إلى تمام الساعة 9:30صباحًا، ولم يتم تجهيز فحوصاتي من قبل موظف المختبر.

سيادة المدير لقد كنت حينها متعبًا نتيجة أعراض المرض المؤلمة، وقد ذهبت إلى قسم المختبر لاستلام الفحوصات، ولكن لم تكن حينها الفحوصات جاهزة، وقد انزعجت من تصرف موظفي المختبر إذ لم يعطوني إجابة حول ماهية أسباب التأخير.

وقد انزعجت كثيرًا نتيجة لتصرفاتهم المزعجة، وانتظرت أخيرا ما يقارب 15 دقيقة أخرى، وذهبت إلى قسم المختبر ولم تكن حينها الفحوصات جاهزة.

سيادة المدير الفاضل لقد وضعت خطاب الشكوى هذا بين أيديكم الكريمة، وآمل منكم اتخاذ الإجراءات اللازمة، واستجواب الموظف لديكم.

مع خالص الشكر، والتقدير، والعرفان.

مقدم الشكوى/ ……………………………

التوقيع/ …………………………..

طلب نموذج خطاب شكوى قوي

طلب نموذج خطاب شكوى قوي
طلب نموذج خطاب شكوى قوي

اليوم/ …………………………

التاريخ/ …./ …./ …………… هـ.

الموافق/ …./ …./ ………….. م.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى القاضي الرئيس/ ……………………………. رئيس النيابة العامة في منطقة/ …………………………….. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى قوي.

سيادة الرئيس: أتقدم أنا المواطن/ …………………………..، وأحمل الجنسية/ ……………………………، وأحمل رقم الهوية الوطنية/ ………………………….، والوصف الوظيفي/ ………………………….، ورقم الهاتف/ ……………………………..، والعنوان/ …………………………….

أتقدم إلى سيادتكم برفع شكوى ضد المتهم/ …………………………….، سعودي الجنسية، يقطن في المنطقة/ …………………………..، ورقم هاتفه/ ……………………………..
لقد حرم الله الظلم على نفسه، وجعله بين عباده محرمًا، ولقد قام المتهم بظلمي، وأخل في عقد العمل المبرم فيما بيننا، ولقد تعدى صلاحياته، وحدوده.

سيادة الرئيس: لقد قمت بفتح مشروع/ …………………………….. بالشراكة مع المتهم/ ……………………………..، وقد تمت الموافقة، والعقد، وبدأ المشروع في العمل، والربح، حيث إن الفكرة فكرتي، وأنا رئيس قسم الإدارة، والمتهم المدير الشريك التنفيذي للمشروع.

سيادة الرئيس: إن مضمون الشكوى هو قيام المدير التنفيذي للشركة باستخدام صلاحياته الممنوحة له في استخدام المال لمصالحه الشخصية، وهذا يسبب لدينا عجزا كبيرا في المشروع القائم، وقد اتفقنا على نسبة 50 % من الأرباح المحققة، ولكنه الآن قدم بي شكوى لدى محكمة/ …………………………….. بأنه المشروع مشروعه، ويريد 75 % من نسبة الأرباح.

سيادة الرئيس: أضع بين أيديكم هذه الشكوى، وآمل منكم انصافي في مظلمتي، واستجواب المتهم في هذه الشكوى، ومرفق لكم عقد الشراكة المبرم، ونسخة من الشكوى التي قدمها المتهم ضدي.

مع خالص الشكر، والتقدير.

مقدم الشكوى/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………

طلب نموذج خطاب شكوى قوي جاهز

اليوم/ …………………………

التاريخ/ …./ …./ …………… هـ.

الموافق/ …./ …./ ………….. م.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى القاضي/ …………………………… قاضي محكمة/ …………………………… المحترم

الموضوع: نموذج خطاب شكوى قوي جاهز.

أنا المواطن/ ……………………………، وأحمل الجنسية/ ……………………………، وأحمل رقم الهوية الوطنية/ ……………………………، والوصف الوظيفي/ ………………………….، ورقم الهاتف/ ……………………………، والعنوان/ ……………………………

أتقدم إلى سيادتكم الفاضلة بخطاب شكوى ضد المواطن/ ……………………………، وأحمل الجنسية/ …………………………..، ورقم الهاتف/ ……………………………، حيث قام المدعو عليه بالبسط على الأرض العقارية المملوكة لي، وأقدم على وضع أدوات البناء، وبدأ التخطيط في البناء، وقد أخذ جزءًا من الأرض المملوكة لي ما يمكن تقدير بـ / ……………………………. متر.

سيادة القاضي أضع بين أيديكم هذا الخطاب أملًا فيكم في استجواب المتهم، واتخاذ الحلول المناسبة.
مع خالص الشكر، والتقدير.

مقدم الشكوى/ …………………………..

التوقيع/ ……………………………

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة كتابة صيغة شكوى للامارة


بهذا الشكل نكون قد وصلنا عزيزي القارئ الكريم إلى نهاية حدثنا عن خطاب طلب شكوى، والذي تضمن مجموعة من النماذج القوية، والمؤثرة، والجاهزة.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+