يُعدّ خطاب شكوى السرقة وثيقة رسمية تُقدّم إلى الجهات المختصة للإبلاغ عن واقعة سرقة، مُحدّدةً فيها تفاصيل الجريمة والمعلومات المُتعلقة بالمُشتكي والمُشتبه به.

كما عودناك دائمًا على التميز، نُقدم لك عزيزي القارئ هذا المقال المُعنوَن بـ”خطاب شكوى سرقة”.

ونتطرق فيه إلى حكم السرقة في الإسلام، وعقوبتها في القانون، والإجراءات اللازمة لتقديم خطاب شكوى سرقة، ونموذج تطبيقي لخطاب شكوى سرقة.

يمكنك طلب خدمة صياغة شكوى خاص بشكل احترافي أيضًا، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

ماهية خطاب شكوى سرقة

السرقة من الأخلاق غير الحميدة؛ لأن فيها اعتداء على حقوق الآخرين، بالاستيلاء على أموالهم وممتلكاتهم بطريقة غير شرعية، وينتج عنها إلحاق الأذى بآخرين، وهي من الأمور التي تهدد أمن المجتمعات، لأن السرقة ترتبط بالشعور بالأمان.

فمن يَسلب الناس أشياءهم فهو يسلبهم الأمان معها، فالشخص الذي تُسرق منه أمواله أو ممتلكاته يشعر بالتهديد من هذا الاعتداء، وقد يصاب بالقلق من أنّ أحدًا ما يستطيع التطاول عليه أو سلبه حاجته دون علم منه.

كذلك فإن تكرار حوادث السرقة في المجتمع، يحوله لمكان لا يشعر فيه الفرد بالطمأنينة والأمن، فلا يكون المرء فيه مطمئنًا على ما يملك، لـنه عرضة للنهب والسرقة، وقد يشعر هذا الأمر الشخص المسروق بالشك والريبة والخوف والقلق بشكل دائم، ما يشغله عن أعماله.

قد نسمع في بعض الأحيان، اعتداءات على البيوت أو على الأشخاص بهدف السرقة انتهت بالقتل، فقد تتعرف الضحية على السارق، وتحاول الإمساك به، فيقع عراك وينتهي في بعض الأحيان بمقتل الضحية، حرصًا من السارق على ألا يُكتشف أمره، أو أن يُلقى القبض عليه ويُسجن.

ما يتسبب له في فضيحة بين الأوساط العائلية والاجتماعية التي تنتهي بنزع الاحترام عنه، والخوف الدائم منه وانعدام الثقة فيه.

وحرصًا منه على تجنب هذه التبعات التي تكون بسبب كشف هويته، فإنه يلجأ إلى القتل، لهذا فإنّ هذا السلوك القبيح وما يرتبط به من اعتداءات على الضحايا، يمثل أذى كبيرًا يلحق بالمجتمع بأكمله.

لذلك من تعرض لحادثة سرقة، عليه أن يتجنب التصرف بفردية، ويلجأ لأقرب مركز شرطة موجود في الحي الذي يقطنه، ويُقدم خطاب شكوى سرقة يصف فيه الحادثة، حتى تتحرك الجهات الأمنية لفعل اللازم.

عزيزي القارئ، في هذا المقال سنبين لك خطوات كتابة خطاب شكوى سرقة بطريقة صحيحة وسليمة، وإجراءات تقديم خطاب شكوى سرقة، ونموذج خطاب شكوى سرقة.

فنرجو لك الاستفادة، وأن نكون خير معين لك على كتابة خطاب شكوى سرقة مقنع وجذاب.

حكم السرقة في الإسلام

السرقة حيازة المال من الغَير بالخفاء ودون علمهم أو شعورهم، ويكون هذا المال محفوظًا في مكان مخصوص، ويتم أخذه كله أو جزء منه.

وهذا يُعد من أكل حقوق الناس بغير وجه حق، لذلك حرم الإسلام السرقة، وعدَّها كبيرة من كبائر الذنوب، كذلك حض على حفظ المال ووضعه في أماكن محرزة ومحمية.

السرقة فيها هدر لحقوق الناس وجهدهم، والإسلام يحرص على أن يأخذ كل فرد في المجتمع حقَّه، وألا يُسلب منه مجبرًا ودون علمه.

لذلك رتب عقوبة للسارق من جنس عمله، ألا وهي عقوبة قطع يد، وفي هذه العقوبة ردع لمن تسوِّل له نفسه سرقة أموال الناس، وكانت هذه العقوبة للحد من السرقة وتطهير نفس السارق، وأن ينتشر الأمن والأمان بين الناس، وتُزرع الطمأنينة بينهم، وتحُفظ أموال الأمة.

قال تعالى: {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}. [المائدة:38].

وينبغي استيفاء شروط الحد حتى يطبق، وهذه الشروط هي:

  1. أن تكون السرقة خفية، فإن لم تكن خفية فلا تُقطع يد السارق.
  2. أن يكون المسروق مالًا له حرمة، فآلات اللهو والخمر والخنزير تعد مالًا لا حُرمة له.
  3. أن يبلغ المال المسروق نصابًا، والنصاب ثلاثة دراهم إسلامية أو ربع دينار إسلامي، أو ما يقابل أحدهما من النقود الأخرى.
  4. أن يُؤخذ المال المسروق من حرز، وحرز المال ما تعوَّد الناس على حفظ أموالهم فيه، كالخِزَانَة مثلًا.
  5. ثبوت السرقة، ويكون ذلك إما بإشهاد عَدْلَيْنِ، أو بإقرار السارق على نفسه مرتين.
  6. مطالبة المسروق منه بماله، فإذا لم يطالب به لا يسير الحد.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب شكوى

عقوبة السرقة في القانون السعودي

علمنا من الفقرة السابقة أن الحد لا يقام إلا عند توفر الشروط الحدية، لذلك قد يظن بعض الناس أن عقوبة السرقة موحدة، وهي قطع اليد فقط.

يجب أن تعلم عزيز القارئ أنّ قضايا السرقة لها صور متعددة، ومتنوعة، ولكل صورة منها عقوبة تختلف باختلاف جسامة الجريمة، والشيء المسروق، ورغم أن جميع السرقات تحمل طابع الاعتداء على المال، لكنها لا تتوازى في العقوبة وكيفية الحكم.

أنواع السرقة في القانون السعودي:

يُطبق النظام السعودي الحد في عقوبة السرقة التي توافرت فيها الشروط، ويترك إقامة الحد في السرقات التي لم تتوافر فيها، ومن أجل توضيح الأمر أكثر وبشكل أسهل، تعرف معنا إلى أنواع السرقة في القانون السعودي:

النوع الأول: السرقة الحدية، وهي الجريمة التي يتم تطبيق حد السرقة فيها -وهو قطع اليد- وذلك وفق الشروط المحددة التي ذكرناها آنفًا.

النوع الثاني: السرقة التعزيرية، وهذا النوع يتضمن أشكالًا كثيرة من السرقة، منها سرقة الأموال العامة، والسرقات التي تتعلق بالخدم أو الضيوف، والسرقات التي لم تتوافر فيها شروط الحد التي ذكرناها آنفًا بشكل عام.

هذا النوع تم إدراج أشكال السرقات الحديثة فيه، ومنها:

سرقة العلامات التجارية، وسرقة الآثار، وسرقة براءة الاختراع، وسرقة السيارات.

كذلك للتنبيه في حال تعدد شركاء الجريمة، فإن نظام العقوبات في المملكة العربية السعودية، يعاقبهم جميعًا بالعقوبة المقررة نفسها، وكما أسلفنا فإن عقوبة السرقة في القانون السعودي، تُفرض وفقًا لنوع السرقة وجحم الجريمة، وتقدير فرض العقوبة يعود إلى القاضي، إما بتطبيق حد السرقة المقرر في كتاب الله عز وجل في حال توافر الشروط أو الحبس أو الجلد.

كثير من الناس يتساءل “ما مدة سجن السارق في المملكة العربية السعودية في السرقات التعزيرية؟”.

الجواب: كما تحدثنا سابقًا، أن تنفيذ عقوبة حد السرقة ينبغي أن تتوافر فيه شروط الحد، وهناك جرائم سرقة تحدث تكون عقوبتها السجن لمدة تتراوح ما بين سنة وخمس سنوات، وذلك حسب نوع المسروقات وتكرر الجريمة والطرق التي تمت بها السرقة.

أو يحكم القاضي بالجلد، ويحدد نصاب العقوبة، وفقًا لقيمة المسروقات وجسامتها، ويعود تقدير العقوبة لسلطة القاضي.

إجراءات تقديم شكوى سرقة

عزيز القارئ، هناك إجراءات ينبغي أن تقوم بها في حال تعرضك للسرقة، وهذه الإجراءات هي:

  1. توجه إلى أقرب مركز شرطة في الحي الذي تعيش فيه، وقدم خطاب شكوى سرقة فيه، ولا تتصرف من تلقاء نفسك، حتى لا تقع في مشكلة.
  2. استعن بمحامٍ أو كاتب محكمة من أجل كتابة خطاب شكوى سرقة، بشكل قانوني وصيغة قوية محترفة، أو اتبع الخطوات التي سنذكرها في الفقرة التالية.
  3. احرص على كتابة الشكوى بنفسك، فالكاتب أو المحامي يكون معينًا لك فقط، ولا يجب الاعتماد عليه في كتابة خطاب شكوى سرقة؛ لأنهما قد يغفلان دون قصد بعض التفاصيل.
  4. قدم الشكوى فور حدوث الواقعة، إذ أنه لا يُنظر للقضايا في حالة التأخر في تقديمها، أو مرور ما يزيد على شهرين منذ وقوعها.

خطوات كتابة خطاب شكوى سرقة

عزيزي القارئ، إن كنت تريد تقديم خطاب شكوى سرقة إلى مركز الشرطة، فينبغي عليك أن تتعلم الخطوات الصحيحة في كتابة خطاب شكوى سرقة وصياغته بشكل مقنع وجذاب وبطريقة قانونية، وهذه الخطوات هي:

  1. كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) أعلى منتصف الصفحة.
  2. كتابة اسم الجهة التي ستقوم بتوجيه خطاب شكوى سرقة إليها.
  3. كتابة التحية للجهة المخاطبة، وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ثم نردفها بـ”تحية طيبة وبعد:”.
  4. كتابة الموضوع: خطاب شكوى سرقة، بخط واضح.
  5. كتابة معلومات مقدم الشكوى، وهي: “الاسم، ومكان السكن، ورقم الهوية الوطنية…)، وغيرها من المعلومات المهمة عن المشتكي.
  6. كتابة عبارات الشكر والثناء، للجهة التي سنقدم إليها خطاب شكوى سرقة.
  7. كتابة مضمون الشكوى وتفاصيلها بطريقة يسيرة ومختصرة.
  8. إنهاء خطاب شكوى سرقة بعبارات الشكر للجهة المعنية والدعاء.
  9. تذييل خطاب شكوى سرقة ببيانات المشتكي وتوقيعه.

معايير كتابة خطاب شكوى:

هذه هي الخطوات التي ينبغي أن تتبعها عند كتابة خطاب شكوى سرقة، ولكن هناك معايير جوهرية لا بد من مراعاتها عند كتابة أي خطاب شكوى بصورة عامة، هي:

الأول: كتابة الشكوى على الحاسوب (الكمبيوتر) وطباعتها، حتى يكون الخطاب واضحًا ومفهومًا، ولا يحتاج إلى استفهام، كما هو الحال مع الخط اليدوي.

الثاني: كتابة خطاب شكوى سرقة باللغة العربية الفصحى، والحرص على خُلوِّه من الأخطاء الإملائية والنحوية والإنشائية.

الثالث: توضيح طريقة السرقة بشكل مفصَّل دون إسهاب، وذكر المكان الذي تمت فيه السرقة، لتسهيل القبض على السارق.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج خطاب شكوى سرقة

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إلى رئيس مركز الشرطة المحترم/ …………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: خطاب شكوى سرقة

أتقدم لسيادتكم بين يدي هذا الخطاب بالشكر لكم، لما تقدمونه للمواطنين من خدمات، ولحمايتكم لأمنهم، فأنتم الأعين الساهرة من أجل راحة المواطنين وأمنهم، فلكم جزيل الشكر.

سيادة الرئيس:

أنا المواطن/ …………………..، رقم هويتي/ ………………..، أسكن في شارع رقم(………..)، بجوار حديقة/……………..، رقم هاتفي/ ………………….

أتقدم إليكم بشكوى سرقة، إذ إن منزلي تعرض لسرقة مرتين في اليوم الذي سافرت فيه أنا وعائلتي لقضاء الإجازة،

والسرقة تمت دون كسر للأبواب أو النوافذ، وللعلم إنني قبل السفر حرصت على التأكد من إغلاق جميع مداخل المنزل ومخارجه.

والجيران قالوا إنهم وجدوا شخصًا غريبًا يصعد وينزل كثيرًا في العمارة التي فيها شقتي، وحينما تعرض له أحد الجيران بالسؤال، قال: أنه يبحث عن بيت معين، فقال له جارنا إنه لا يوجد هذا البيت في هذا الحي.

الجار الذي تحدث مع هذا الرجل يقول إنه يعرف شكله تمامًا، وإذا رآه سيعرفه.

وللعلم أن هناك كاميرات في المنازل المجاورة للعمارة، فنرجو من سيادتكم إصدار أمر استنساخ لما تحويه هذه الكاميرات.

خاصة أن الأشياء التي سُرقت كانت ثمينة جدًّا، وهي درع وأسوار ذهبية، ومبلغ مالي يبلغ سبعة آلاف ريال سعودي، ودراجة نارية كانت في حوش العمارة.

فنرجو من سيادتكم التحقيق والنظر في هذه القضية، ولكم جزيل الشكر.

أسأل الله العظيم أن يجعلكم ذخرًا لهذه البلاد، وأن يعينكم على تحقيق العدالة، وإرجاع الحقوق إلى أهلها.

مقدم الطلب/………………..

التوقيع/……………………

عزيزي القارئ، نرجو أن تكون استفدت بهذا المقال، الذي تحدثنا فيه عن حكم السرقة في الإسلام، وعقوبة السرقة في القانون السعودي، والإجراءات اللازمة لتقديم خطاب شكوى سرقة، وكيفية كتابة خطاب شكوى سرقة.

لا تنسَ، فنماذجنا الأفضل لكل ما يخص الخطابات والشكاوى والطلبات، يمكنك طلبها والاستفادة منها دائمًا، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+