يُعد خطاب التظلم أداة رسمية يستخدمها الموظف للتعبير عن اعتراضه على قرار أو تصرف إداري اتخذته جهة عمله.

ويُمكن أن يشمل ذلك تظلم على تقييم الأداء أو تأخير الترقية أو أي انتهاك آخر لحقوقه الوظيفية.

لذا نضع -عزيزي القارئ- بين ناظريك مقالًا فريدًا، وبفكرة ناضجة نطرح لك المعلومة التي تحتاجها في موضوعنا: خطاب تظلم موظف.

مع عرض نماذج تطبيقية بكفاءة عالية، فلا تتردد في التواصل بنا على رقم الواتساب/ 966537766633+

أيها القراء الأعزاء: نضع بين أيديكم مقال خطاب تظلم موظف.

رسالة تظلم موظف

 رسالة التظلم إحدى أهم الوسائل التي يعمد إليها الموظف لاستعادة حقه وفقًا للأنظمة السارية في جهة عمله؛ لذلك فإنه لابد أن يكون ذا علمٍ ودرايةٍ بالقواعد اللغوية والفنية، في كتابتها وصياغتها.

ويمكننا -عزيزي القارئ- إجمال قواعد كتابة خطاب تظلم موظف في الآتي:

  1. تحري المصداقية أثناء كتابة رسالة تظلم موظف، بحيث تكون جميع المعلومات صحيحة، سواء كانت متعلقة بالبيانات الشخصية لمقدم رسالة التظلم، أم كانت متعلقة ببنود ومعلومات رسالة التظلم.
  2. الحرص على استخدام ألفاظٍ لغويةٍ واضحة، وتجنب الألفاظ والعبارات العامية.
  3. مراعاة قواعد اللغة؛ تجنبًا لأي خطأ إملائي أو نحوي أو لغوي، مع وضوح الخط، بحيث يستطيع الشخص المُرسَل إليه التظلم قراءته، وتناسب حجم خط رسالة التظلم، بحيث لا يكون كبيرًا يستغرق عدة صفحات، ولا صغيرًا يصعب قراءته وفهم محتواه.
  4. الحرص على المدة الزمنية لإرسال رسالة التظلم، حيث إن هناك تظلمات لا يمكن الموافقة على استقبالها إلا خلال المدة الزمنية المعينة لها، لذا فإنه يجب إرسال رسالة تظلم موظف، في الفترة القانونية المحددة؛ كي لا يترتب عليه عدم الموافقة على استقبال شكوى التظلم.

تظلم من قرار نقل موظف

لأسباب شخصية أو أعذارٍ واهية، يُصدِر بعض الإداريين قرارًا يقضي بنقل موظف من مقر عمله، حيث يصدر مدير المؤسسة قرارًا يقضي بنقله إلى مؤسسة أخرى قد لا تتوافق أعمالها ومهامها مع تخصصه العلمي.

أو يقوم بعض الإداريين بإصدار قرار نقل الموظف من مؤسسة ما، إلى مكان بعيد عن مكان إقامة أسرته، سواء كان إلى مدينة بعيدة أو منطقة نائية، مع حاجة المؤسسة الماسة إليه.

ولأنه -وفق النظام والقانون- لا يحق لأي مدير أو رئيس مؤسسة إصدار قرار نقل موظف من مؤسسة إلى مؤسسة أخرى، إلا إذا وُجِد في المؤسسة الأولى موظف فائض ليس لديه مهام يقوم بها، فإنه يحق لذلك الموظف -الذي صدر قرار نقله- تقديم تظلم.

لهذه الأسباب -عزيزي القارئ- نقدم لك وبصورة حصرية، وأسلوب لغوي رصين خطاب تظلم موظف، كي تتمكن من صياغة كتابة شكواك بصورة مناسبة في حالة وقوع الظلم عليك.

خطوات كتابة نموذج خطاب تظلم موظف

إذا لم يرضَ طرفا المشكلة بالحل الودي؛ فإن للموظف -الذي تعرض للظلم- الحق في كتابة تظلمه، مع مراعاته للخطوات اللازمة أثناء كتابة خطاب تظلم موظف.

وتتمثل في ثلاث خطواتٍ، يندرج تحت كل خطوة مجموعة من النقاط:

الخطوة الأولى: المرحلة التمهيدية:

وفيها يجب التركيز على الآتي:

١. يجب ذكر البسملة في بداية الخطاب، لما لها من لمسات روحانية في النفس الإنسانية.

٢. يجب تحديد الجهة أو الشخص المسؤول المكلف بالنظر في خطاب تظلم موظف.

٣. توجيه التحية المناسبة لذوي الشأن، من خلال ألفاظ التحايا المتعارف عليها، وأبرزها لفظ: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” أو لفظ: “تحية طيبة،،، وبعد:”.

٤. لزوم تحديد موضوع التظلم بشكلٍ واضحٍ، وتدوينه في الخطاب بشكلٍ بارزٍ؛ حتى يتمكن المسؤول من إدراك طبيعة الشكوى منذ الومضة الأولى.

٥. تدوين البيانات الشخصية لطرفي المشكلة:

حيث يتم تدوين بيانات المشتكي، والتي تتمثل في كتابة اسمه الرباعي، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وعنوان إقامته الحالي، ثم يدوِّن بيانات الطرف الثاني للمشكلة ببيان اسمه الرباعي ومهنته، ورقم هاتفه، وعنوانه الحالي.

٦. بدء عرض موضوع الشكوى بتقديم عبارات الشكر والاحترام الممزوجة بعبارات الدعاء لجهة الاختصاص، لما تعكسه من بيان قيمة ومكانة الجهة المختصة التي يقدم إليها خطاب تظلم موظف.

الخطوة الثانية: مرحلة العرض التفصيلي لمضمون الشكوى:

وهذه الخطوة ذات أهمية كبيرة، كونها تُعد خريطة توضيحية لمعالم خطاب تظلم موظف، ويمكن إبرازها في النقاط الآتية:

١. يقدِّم المشتكي عرضًا تفصيليًا لموضوعه، ذاكرًا فيه تداعيات المشكلة وأسبابها، مبينًا غرضه من تقديم خطابه، مع توضيح مطالبه التي يرجو -من جهة الاختصاص- العمل على تحقيقها، وفقًا لأحكام النظام والقانون.

٢. مراعاة الاتزان في لغة الخطاب، وبُعدُهُ عن لغة الأوامر الصارمة أو لغة الاستعطاف التام.

٣. الحرص على إرفاق الوثائق المؤكِّدة والمستندات اللازمة، عند ذكر تفاصيل مهمة ذات صلة بملابسات الخطاب؛ وذلك لإثبات صدق المشتكي، وتقوية موقفه، ومصداقيته فيما ادَّعاه.

الخطوة الثالثة: المرحلة الختامية للخطاب:

وهي خطوة مهمة من خطوات تقديم خطاب تظلم موظف، ويمكن إبرازها في النقاط الآتية:

١. تكرار مشاعر المحبة والامتنان للجهة المعنية، بأسلوب عفويٍّ بعيدًا عن المبالغة.

٢. تذييل خطاب تظلم موظف بتكرار معلومات المشتكي، واتباعها بتوقيعه؛ نظرًا لما يمثله ذلك من أهمية في إقرار المشتكي بتحمله مسؤولية شكواه.

وإذا رغبت في نموذج تظلم جاهز واحترافي يمكنك زيارة هذا المقال المميز: نموذج خطاب تظلم جاهز

نموذج خطاب تظلم موظف

إلى هنا -عزيزي القارئ- نكون قد تناولنا المراحل النظرية في موضوعنا: خطاب تظلم موظف، وهنا ندَّعم تلك الخطوات بنموذج تطبيقي، وفقًا لتلك الخطوات التنظيرية السابقة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير شركة……………… المحترم

تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: خطاب تظلم موظف.

أنا الموظف …………….، رقمي الوظيفي …………….، رقم هويتي الوطنية ………………، رقم هاتفي ……………، محل سكني الحالي ……………….

نظرًا لجهودكم الملموسة في تطوير العمل في شركتنا؛ يكون الشكر هو خير ما نستهل به أي حوار نفتتحه معكم، فاقبلوا منا جزيل الشكر ووافر الامتنان على كل شيء.

وفقكم الله وسدد خطاكم على الدوام.

سيدي المدير:

إن شكوايَّ -التي أتقدم بها في خطاب تظلم موظف- تتمثل في ظلم حلَّ بي من المدير الفني للشركة مع الأسف؛ فهذا الشخص تسلم ملفي من أجل موضوع الترقية، وبالرغم من كون ملفي مستوفٍ للشروط والأركان المناسبة للترقية وجدته يوضع في سلة النسيان، ويحصل على الترقية موظف جديد، والذي كان بالأمس مجرد متدرب على يدي، ولا زال يستعين بي في كل كبيرة وصغيرة بحكم خبرتي الكبيرة في المجال.

إن صدمتي كبيرة وخيبة أملي لا حدَّ لها -يا سيدي المدير العام- فأنا الموظف ذو الخبرة والسجل الوظيفي المشرَّف.

فقد تنقلت للعمل في مواضع عديدة، وأفدتُ واستفدتُ بكثير من التجارب، وبعد هذا كله تحمستُ وتقدمتُ بطلب الترقية؛ نظرًا لاستحقاقي التام لها وبجدارة نظير اجتهادي الدائم.

سيدي المدير:

إن شكواي -في خطاب تظلم موظف- منبعها التصرف اللامسؤول من قبل المدير الفني بشركتنا، فكيف يُرَقّى لمنصب كهذا شخص لا يملك الخبرة الكافية؟!

ثم كيف يُنحَّى المرشحون لهذه الترقية مثلي ومثل زملاء آخرين يستحقونها فعليًا؟!، لكنا نُنحَّى جميعًا ليحل محلنا شخص لا مؤهل ولا خبرة لديه سوى أنه قريب المدير الفني.

أين الخبرة والكفاءة التي كانت -وماتزال- هي المعيار الذي اعتمدته شركتنا للتوظيف والترقية، واعتمدته منهجًا لها، والذي جعلها في مَصَافِّ الشركات العريقة في هذا المجال؟!

سيدي المدير:

إن هذا التصرف ينطوي على بؤرة فساد تحتاج إلى أن تُجفَّف قبل أن تستشري وتنتشر في الوسط، وبعدها لن نتمكن من التحكم في أي أحد، وستغرق الشركة في وحل الفشل، ولن تجد -وقتها- أي مخرج.

وعليه: فإنني وزملائي المتقدمين للتنافس على الترقية نطالب بالتحقيق المباشر من قِبَلكم في الموضوع، وإعطاء الترقية لمن يستحق، وأنتم خير من يُعتمد عليه في إحقاق الحق، وتطبيق اللوائح والقوانين كما يجب.

مجددًا تقبلوا عميق الامتنان، وجزيل الشكر، وخالص الدعاء لكم، ولكم وافر التحايا.

مقدم الطلب/………………………

أرقامهم/……………………………

تواقيعهم/………………………….

نموذج تظلم موظف

يستغل معظم المدراء ورؤساء الشركات والمؤسسات مناصبهم الإدارية للإضرار ببعض الموظفين بغير وجه حق؛ نتيجة غياب الضمائر الحية، وعدم استشعار رقابة الله تعالى.

ومن هنا يقع الموظف -أيًّا كانت مهنته- فريسة لمسؤوليه في جهة العمل، إذ إن بعض المدراء والرؤساء يعمدون إلى إصدار قرارات انتقامية تستهدف بعض الموظفين العاملين تحت سلطتهم وإدارتهم.

مع أن تلك القرارات الإدارية الصادرة ليس لها أي أساس قانوني تستند إليه، لذلك فإنه أصبح لازمًا على من أصابه ظلم أن لا يلتزم الصمت عن حقه، وإنما يجب عليه كتابة خطاب تظلم موظف وإرساله إلى الجهات المختصة، كي يتمكن من استعادة حقه وفقًا للنظام والقانون.

إن صمت الموظف عن مظلمته يؤدي إلى تأذِّيه في نفسه أو أهله وأولاده، بل قد يصل به إلى ماله وممتلكاته، كما أن ذلك الصمت أو السكوت من المظلوم يشجع الظالم على ارتكاب مزيدٍ من أنواع الظلم المضرة بالآخرين؛ وذلك لعدم وجود من يصده عن ظلمه.

بناءً على ما سبق: يمكن لأي مظلوم الاستعانة بنماذج الشكاوى المؤطرة والمصممة مسبقًا، ومنها نموذج خطاب تظلم موظف، الذي يستعين به الموظف في طرح ملابسات شكواه.

ثم تقديمه إلى ذوي الشأن؛ نظرًا لأن تلك الجهات -سواء كانت قضائية أو إدارية- هي من تتولى مسؤولية التحري والتقصي حول المشكلة، والعمل على رفع ذلك الظلم، وإنزال كافة أنواع العقوبات المناسبة ضد الطرف المشتكَى به.

وهنا نعرض لك نموذج تظلم موظف في صورة تطبيقية مصغرة، وفقًا لمقتضيات الخطابات الرسمية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي رئيس جامعة ………………. المحترم.

تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: نموذج تظلم موظف.

أنا الدكتور:………………………..أستاذ اللسانيات المعاصرة في كلية التربية، الرقم الوظيفي…………………………….

في البداية أتوجه إلى معالي سيادتكم بأسمى آيات التهاني بمناسبة نيلكم ثقة القيادة السياسية، وتعيينكم رئيسًا لهذه الجامعة.

حيث إنكم أهل لقيادة هذا الصرح العلمي، وثقتنا فيكم كبيرة بالارتقاء به إلى مصاف الجامعات العالمية، بفضل كفاءتكم القيادية الناجحة.

سيادة الرئيس:

تعلمون أن لكل عضو هيئة تدريس نصيبًا محددًا من المحاضرات، وفقًا للأنظمة واللوائح المقررة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

بيد أن الحاجة قد تستدعي زيادة عدد من المحاضرات والساعات التدريسية، وبناءً عليه فإن هناك مكآفات مالية تعطى لعضو بحسب زيادة الساعات التدريسية المضافة.

وإنه قد تمَّ تكليفي بتدريس بعض المواد الدراسية في الكلية وعدد من الكليات الأخرى بالجامعة كعمل إضافي، مقابل أن تُصرف مستحقات مالية نظير هذا العمل الإضافي.

سيادة الرئيس:

عقب انتهاء العام الدراسي، قدمت طلبًا إلى عميد الكلية الأستاذ الدكتور………………………، مطالبًا إياه بصرف مستحقاتي المالية.

غير أني تفاجأت برفض ذلك الطلب؛ موجهًا أعذاره الواهية المتمثلة في عدم وجود رصيد مالي كافٍ لصرف المستحقات المالية، علمًا بأنه تمَّ قبل أسبوع من تاريخ هذا الطلب صرف المستحقات المالية لبعض أعضاء هيئة التدريس.

سيادة الرئيس:

أرجو من سيادتكم النظر في هذا التظلم، والتوجيه بما يلزم وفقًا للنظام والقانون؛ كي أتمكن من استلام مستحقاتي المالية.

وفقكم في مهامكم العلمية والعملية .

وتقبلوا خالص الود وعظيم الامتنان،،،

مقدم الطلب/………………………..

الرقم الوظيفي/………………………..

رقم الهاتف/………………………..

التوقيع/………………………..

أسباب تظلم موظف

تتعدد الأسباب وتتباين الدوافع التي تجعل أي موظف في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص يعمد إلى كتابة خطاب تظلم موظف.

ثم إرساله إلى ذوي الشأن، حيث إنه لا يوجد أي تظلم دون سبب منطقي وحقيقي، بل هناك العديد من الأسباب التي تستدعي من الموظف تقديم خطاب تظلم موظف، ومن أبرزها ما يأتي:

١. قيام الإدارة بفصل الموظف من وظيفته:

يعمد بعض المسؤولين إلى إصدار قرارٍ يقضي بفصل موظفٍ ما من عمله ووظيفته؛ وذلك نتيجة مخالفة بسيطة لا يستحق معها الفصل من الوظيفة كقرارٍ إداريٍّ ناجحٍ، وإنما -كعادة القيادي الناجح- إعطاء الموظف عقوبات تأديبية في بادئ الأمر.

وسعيًا من الموظف لاستعادة وظيفته؛ فإنه يتقدم برفع خطاب تظلم موظف إلى جهة أعلى ممن أصدر القرار بحقه.

٢. إصدار جهة العمل قرار توقيف الموظف عن العمل:

في بعض الأحيان يمر الموظف بحالات طارئة تستدعي منه التغيب عن العمل، وبناءً على أن ذلك الظرف -الذي أدى إلى غيابه- طارئًا؛ فإنه لا يتمكن من مخاطبة جهة العمل لطلب الإذن.

وعلى هذا تصدر الإدارة قرارًا بتوقيفه عن العمل لمدة معينة، دون مراعاة لظرفه الذي كان خارج إطار قدرته؛ وعلى هذا يضطر إلى إرسال خطاب تظلم موظف إلى ذوي الشأن.

وذلك لاستعادة حقه وفقًا لأحكام النظام والقانون السارية في المؤسسة أو الشركة، وبما يتناسب مع الصالح العام.

٣. خصم راتب الموظف:

مما لا شك فيه أن الموظف هو إنسان بشري بطبيعة الحال، يتأثر ويؤثر في محيطه الاجتماعي، فقد تصادف حياته ظروف قاتلة.

على إثرها يتغيب عن عمله، دون القدرة على طلب الإذن من الإدارة؛ لذلك فإن إدارة العمل تصدر قرارًا بخصم مرتبه الشهري كاملًا أو جزءً منه.

وعلى هذا يقدم الموظف تظلمًا يطلب فيه إعادة مرتبه أو المبلغ المخصوم من راتبه، وفق مقتضيات كتابة خطاب تظلم موظف.

‏٤. إصدار الإدارة قرار يقضي بعدم منح الموظف إجازة سنوية:

‏يتم منح الموظف في أي جهة أو مؤسسة حكومية أو خاصة إجازة سنوية، وهي متباينة في مدتها الزمنية من مؤسسة إلى أخرى.

ومن قطاع إلى آخر، كما أن الإجازة السنوية حق قانوني للموظف يجب عدم حرمانه منها، وفي حال حرمانه من تلك الإجازة تحت مبررات غير قانونية ولا دستورية.

بل مخالَفةً للنظام والقانون؛ فإنه يحق له كتابة خطاب تظلم موظف ورفعه إلى جهة أعلى.

عزيزي القارئ: كنا معك في خطاب تظلم موظف، والذي عرضناه لك بلغة شيقة وأسلوب جميل.

هدفنا دومًا السعي لإرضائك بكل جديد نقدمه، فلا تتردد في التواصل بنا عبر رقم الواتس/ 966537766633+