يبحث كثير من المتعاقدين مع جهات العمل المختلفة عن فرصة تثبيت في وظائفهم.

وقد سلطنا الضوء في هذا المقال على كيفية كتابة خطاب تثبيت وظيفة.

إذ يُعدُّ من أكثر الخطابات المرغوب في معرفة كل ما يتعلق بها، لذا نتناول بعض المحاور المهمة كصيغة خطاب طلب تثبيت موظف، ومعروض تثبيت موظف، وشروط التثبيت على الوظيفة، مع نموذج تطبيقي شارح للخطوات النظرية.

 لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+

خطاب تثبيت وظيفة

يسعى كثير من الأشخاص إلى البحث عن خطابات توظيف وتقديمها لدى جهات عملٍ مختلفةٍ، سواءً حكوميةً أو خاصةً، وذلك لضمان الحصول على وظيفةٍ تُؤمّن لهم دخلًا ماديًّا يُساعدهم على عيش حياةٍ كريمةٍ وتوفير متطلباتِهم المتعددة.

وتوجد طرق كثيرة يتم بواسطتها تقديم خطاب طلب تثبيت موظف، أو التقديم على الوظائف المعلنة، ومن تلك الطرق كتابة خطاب تثبيت وظيفة إلى جهة العمل المراد الالتحاق بالعمل لديها.

في هذا الجزء من المقال والأجزاء اللاحقة منه، سنوضح لكم -أيها القراء الأعزاء- كثيرًا من التفاصيل المهمة عن كل ما يتعلق بخطاب التثبيت في الوظيفة.

خطاب التثبيت في الوظيفة، يُرادُ به طلبٌ يقدَّم من موظفٍ إلى رئيسه في العمل؛ بهدف تثبيته في عمله، بعد أن قضى فترة التدريب لديهم، وحصل على استمارة الأداء الوظيفي التي تُعطى للمتدرب خلال فترة عمله تحت التدريب.

وقد تستمر سنة وقد تقل عن ذلك، كل ذلك حسب تلك الجهة التي تدرب في أروقتها، وحصل على ما يؤهله إلى تقديم خطاب التثبيت.

لأن الموظف عند تثبيته في وظيفته، يختلف وضعه عن المتدرب، من حيث إنه يصبح له كيان مالي مستقل خاص به، وله مزايا الموظفين كاملة، من راتب وتأمين طبي وتأمين على السيارة وعلى الحياة.

على ذلك، فإن خطاب تثبيت وظيفة، يعد وثيقة رسمية لها طابعها الخاص، ويجب عند صياغتها مراعاة ما يلي:

  1.  استخدام الأسلوب الرسمي في الصياغة، ومراعاة مقام الجهة المعنية باستقبال الخطاب، إضافة إلى الدقة في الكتابة، وحسن صياغة الخطاب.
  2. التأكد من خلو الخطاب من الأخطاء اللغوية والإملائية، التي توقع صاحب الخطاب في إحراج، وربما تجعل جهة العمل التي أرسل إليها خطاب التثبيت تتجاهله.
  3.  إرفاق السيرة الذاتية التي تحوي ملخص المؤهلات والخبرة والمهارة التي يمتلكها مُقدِّم الخطاب، إضافة إلى إرفاق صور الشهادات التي تم حصول عليها، وتدعم تقدمه للوظيفة المنشودة، وكلما كانت السيرة الذاتية قوية ومنظمة كانت أكثر قبولًا.
  4. تأكد مُقدِّم خطاب التثبيت في وظيفة من تطابق مؤهلاته وخبراته مع متطلبات الوظيفة المنشودة، ويفضل أن يكون على اطلاع شامل بماهية المؤسسة التي يرغب في التوظيف بها، وماهية عملها، وما تشمل من أقسام وأمور وغيرها؛ حتى يتمكن من إعطاء نظرة إيجابية عن مدى إلمامه بمهام المؤسسة وأعمالها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب تثبيت وظيفة للملك dov

صيغة خطاب طلب تثبيت موظف

قبل الشروع في عرض الخطوات النظرية لتقديم خطاب تثبيت وظيفة، ينبغي أن نعرِّج على مفهوم التثبيت الوظيفي لمعرفة المقصود منه، وتناول كل ما يرتبط به، لتكوين صورة متكاملة عن هذا الموضوع الذي سنكتب المعروض من أجله.

يعد هذا التثبيت مرحلة من مراحل النظام الوظيفي، إذ إن كل خريج بعد إنهائه سنوات الدراسة الجامعية، يتوجه لاحقًا إلى ميدان العمل، وعند دخوله أي شركة أو مكان عمل، يخضع هذا الموظف الجديد لما يسمى فترة التدريب.

يقصد بفترة التدريب، المرحلة الزمنية التي يقضيها المتدرب؛ حتى يتم تأهيله في المجال الذي يعمل فيه.

وخلال هذه الفترة يكون المتدرب تحت المجهر لمعرفة إمكاناته، وقدراته، ومهاراته، ومستوى المقدرة النفسية، والتحمل، وتقبل النصح، وحسن التعامل مع الآخرين.

عادة ما يتم تدوين تلك المعايير في استمارة التدريب التي تتضمن معلومات شاملة لكل ما يتعلق بتشكيل صورة متكاملة عن الموظف، وصفاته، وإمكاناته التي تؤهله للعمل.

يتم استلام المتدرب لتلك الاستمارة عقب إنهائه فترة التدريب، وفيها خانات مقننة ومخصصة للكشف عن مدى كفاءته وصلاحيته للعمل.

بعد حصول المتدرب من مشرفه المباشر على استمارة التقويم، يسلمها لمختص التثبيت مرفقة بطلب تثبيته.

وفي حالة أن يجد المختص بالأمر أن هذا المتدرب استمارته جيدة، ويستحق أن يُعطى فرصة للتثبيت، يوجه بتثبيت هذا الموظف والموافقة على طلبه.

تعد مرحلة التعزيز المالي لاحقًا بمثابة الإجراء الفعلي الذي يجعل للموظف كيانًا ماليًّا مستقلًا، يحصل بموجبه على راتب شهري، وتأمين طبي، وغير ذلك من الامتيازات التي لا تمنح إلَّا لمن كان موظفًا.

من ناحية أخرى ينبغي التنويه إلى أن نظام التثبيت الوظيفي لا يعد حصرًا على الجهات الحكومية، بل قد أخذت جهات التوظيف في القطاع الخاص هذه الآلية واعتمدتها في مجال عملها.

إذ تستقبل الموظف، وتقوم بمنحه فرصة ليكون فردًا من أعضائها، وذلك في حالة إثباته لذاته، لإنه إذا جاء تقرير استمارة الأداء الوظيفي الذي سيسلمه له المختص بالإشراف على عمله سلبيًّا.

فهو وقتها لا يستحق فرصة التثبيت، وتكون هذه الوظيفة أحق لشخص آخر أحق وأكثر نفعًا وجدوى لتلك الشركة أو المؤسسة الخاصة.

الخطوات النظرية لكتابة خطاب تثبيت وظيفة

الآن سنتحدث عن الخطوات النظرية لكتابة خطاب تثبيت وظيفة:

  1. البدء بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) التي تعد استهلالًا رسميًّا محبذًا ومرغوبًا فيه، فمن الجميل أن يبتدئ بها أي خطاب رسمي حتى تحل فيه البركة.
  2. الإشارة إلى اسم الشخص الذي سيوجَّه خطاب تثبيت وظيفة إليه، وذكر المنصب الذي يشغله، وإذا كنت لا تعرف اسمه فتكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المختصة.
  3. كتابة التحية المناسبة للجهة أو للشخص الذي سيتلقى خطاب تثبيت وظيفة، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4.  تحديد موضوع الخطاب بشكل واضح ومختصر، كالآتي: “الموضوع/ خطاب تثبيت موظف على وظيفة”.
  5.  كتابة البيانات الخاصة بصاحب الخطاب، ومنها: الاسم، ورقم الهوية الوطنية ومكاني السكن والعمل.
  6.  استهلال تفاصيل خطاب تثبيت وظيفة بعبارات الشكر والعرفان والثناء على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم خطاب التثبيت على وظيفة.
  7. شرح الأسباب التي جعلتك تقدم خطاب تثبيت وظيفة، مع ذكر الخبرات والمؤهلات التي تمتلكها، وتجعلك مؤهلًا لقرار التثبيت الذي كتبت خطاب طلب تثبيت وظيفة من أجله.
  8. استعطاف المختص باستلام خطاب تثبيت وظيفة؛ لكسب اهتمامه وموافقته على موضوع الخطاب.
  9. تقديم خالص الدعاء للجهة متلقية الخطاب بالنجاح، مع عبارات العرفان والامتنان.
  10. اختتام خطاب تثبيت وظيفة ببيانات المُتقدِّم، وهي: الاسم، ورقم الهاتف ومكان السكن وتاريخ تقديم الخطاب والتوقيع.

نموذج معروض تثبيت موظف

الآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة خطاب تثبيت وظيفة، ننتقل إلى نموذج تطبيقي بهدف زيادة التوضيح:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……….. رئيس جامعة الملك فهد/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب تثبيت موظف في وظيفة

أنا الدكتور/ …………… وأحمل رقم هوية وطنية/ …………، وأعمل في كلية/ ……. قسم/ ………..

أتقدم إليكم بعبارات الشكر والعرفان والتقدير للجهود التي تبذلونها في النهوض بالجامعة، وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على حبكم وتفانيكم في العمل.

سيدي الكريم:

إني أعمل في هذه الجامعة منذ عامين كاملين، ورغم من كوني لست أحد أعضاء هيئة التدريس الرسميين فيها، فإني أكن لهذه الجامعة كل المحبة والتقدير، وأعمل في مجال أداء المحاضرات فيها بكل شغف وحماس.

أقدِّم إليكم خطابي هذا بطلب تثبيت بوظيفة أستاذ جامعي بدرجة أستاذ مساعد؛ رغبة مني في مواصلة العمل في هذه الجامعة الطيبة التي صارت مني وصرت منها.

لقد أرفقت لكم مع خطابي الوثائق والأوراق اللازمة لتدعيم طلبي، وتوضيح أحقيتي في التثبيت الوظيفي بعد أن خدمت الجامعة مجانًا عامين كاملين، تم فيهما تقييمي، والتعرف إلى استعداداتي وإمكاناتي التي تؤهلني للعمل في هذه الوظيفة المقدسة.

أنوه إلى سيادتكم بأن وثائقي كاملة صادرة من دولة أستراليا، إذ قضيت فيها جميع مراحل تعليمي، وحتى شهاداتي العليا صادرة عن أرقى الجامعات لديهم، وبعد عودتي إلى أرض الوطن، قمت بالتقديم في جامعتكم الموقرة، وكان لي شرف العمل فيها، والتدرب تحت إشرافكم وقيادتكم الكريمة.

أختم خطابي هذا بكل الأمل والطموح بأن يكون طلب تثبيتي محط اهتمامكم ورعايتكم، وأن أحظى بهذه الفرصة الطيبة للاستمرار في العمل مع كادر أكاديمي كفء ومحترف ككادر جامعتكم، والله ولي التوفيق لنا جميعًا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الخطاب/ ………….

التوقيع/ ……………

تثبيت الوظائف الإضافية

يوفر نظام إدارة الوظائف الإضافية وتثبيتها، أحد البرامج الإلكترونية التي يُمكن تثبيتها على الموبايل؛ بهدف التعرف إلى الوظائف المعلن عنها من قِبَل الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، ويتم التثبيت على النحو التالي:

  1. البحث في جوجل عن نظام إدارة الوظائف الإضافية وتثبيتها.
  2. النقر فوق خيار “تثبيت”.
  3. تحديد نوع “وظيفة إضافية”.
  4. النقر على “انتقال”.
  5. تحديد الوظائف الإضافية التي تريد إضافتها أو إزالتها أو تحميلها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تثبيت وظيفة pdf

ضوابط وشروط التثبيت على الوظيفة

هناك عديد من الضوابط والشروط التي يتوجب توافرها في التقديم على تثبيت في وظيفة ما، وهذه أبرزها:

  1. أن يلتحق الشخص المتخرج من الجامعة بدرجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه بمكان عمل ما في مؤسسة، سواء كانت حكومية أو خاصة.
  2.  أن يقضي فترة تدريب تحت لجنة إشرافية، لمدة عام على الأقل.
  3.  أن يكون التقرير المرفوع عنه من قِبل اللجنة الإشرافية يثني عليه وعلى خبراته ومؤهلاته، وقدراته على العمل تحت أي ظرف، ويُشهد له بحسن التعامل مع مؤسسة العمل التي يطلب فيها التثبيت.
  4. أن تكون هناك حاجة إلى خدماته للنهوض بالمؤسسة التي يعمل فيها.
  5.  أن يجتاز المقابلة الشخصية التي ستُجرى معه.
  6.  أن يقوم بتقديم طلب تثبيت في وظيفة إلى رئيس إدارة المؤسسة التي يعمل فيها.

 القراء الأعزاء، في هذا المقال تناولنا معكم كل ما يتعلق بخطاب تثبيت وظيفة، إذ أشرنا في بداية الأمر إلى السمات التي يجب توافرها في الشخص الذي يرغب في التقديم للتثبيت على وظيفة.

ثم الخطوات النظرية لكيفية كتابة خطاب تثبيت وظيفة، وأوضحنا ذلك بنموذج تطبيقي عملي، وختمنا المقال بكيفية تثبيت الوظائف الإضافية، وضوابط التثبيت على وظيفة وشروطه.

لكوننا الأكثر حرفية ومهنية في الساحة الكتابية، نعدكم بأن نستمر معكم في تقديم كل ما هو مفيد ومميز ومبتكر في عالم المعاريض والشكاوى والطلبات.

 لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+