خطاب الضمان المصرفي pdf هو تعهد كتابي من البنك للعميل بدفع القيمة المالية المتفق عليها (العميل – المستفيد) دون اعتراض من العميل على الجهة المحددة التي ستستفيد من هذا الضمان (المستفيد).

ويُعد خطاب الضمان أداة ضمان قوية من مؤسسة مالية موثوقة، مما يمنح المستفيد ثقة أكبر في وفاء الطرف الرئيسي بالتزاماته.

كما يُمكن استخدام خطاب الضمان كضمان للحصول على تمويل من البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى.

وسنعرض لكم آثار خطاب الضمان المصرفي، وتعريف خطاب الضمان المصرفي، وخطاب ضمان، وصيغة ضمان.

وللحصول على خدماتنا يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتساب على الرقم: 966537766633+


خطاب الضمان المصرفي pdf

وقد تم تحديد الحاجة العملية لهذا الشكل من خطاب الضمان المصرفي pdf، مما دفعه إلى الانتشار والتداول بسرعة وبدأ يتطور بسرعة؛ وفقًا للمتطلبات العملية للعميل والبنك والمستفيد، وكذلك المصالح المشتركة التي يحققونها.

يعد وجود ثلاثة أطراف من أجل إصدار خطاب الضمان المصرفي pdf أحد المتطلبات الأساسية لهذا الضمان:

  • البنك: يحصل على فائدة بخصم العمولة المحددة في خطاب الضمان المصرفي pdf من الفائدة التي يجنيها من العميل.
  • العميل: يرسل خطاب ضمان للمستفيد كخيار للاحتفاظ بأمواله؛ حتى ينهي المستفيد المهمة المطلوبة منه.
  • المستفيد: يسعد المستفيد تمامًا بتأكيد استحقاقه المالي الناشئ عن أداء أو إنهاء المهمة التي طلبها منه العميل.

ولتفعيل خطاب الضمان المصرفي، على المستفيد تقديم طلبه خلال الفترة المحددة، ليتم تحويل المبلغ المتفق عليه من البنك إلى المستفيد.

بمعنى التقيد الصارم بشروط خطاب الضمان من البنك، دون التلاعب أو تعديل الشروط بعد التوقيع والموافقة عليها؛ حيث يضمن خطاب الضمان البنكي حصول كل عميل على منتجاته أو مشروعه وفقًا للشروط المتفق عليها بينه وبين المستفيد، كما هو مذكور في خطاب الضمان.

مع شهادة البنك وخطاب الضمان، فإنه يضمن أيضًا حق المستفيد في استلام المبلغ المتفق عليه بينه وبين العميل نتيجة لذلك، يضمن الضمان أن لكل فرد حقه لكلا الطرفين من أجل تجنب أي تضارب أو خلافات.

آثار خطاب الضمان المصرفي

آثار خطاب الضمان المصرفي
آثار خطاب الضمان المصرفي

تحديد المبلغ:

يجب أن يذكر خطاب الضمان المصرفي بصيغة pdf المبلغ الذي وعد البنك بدفعه للمستفيد عندما يأتي إلى البنك لأول مرة دون أي اعتراض، طوال الإطار الزمني المحدد على افتراض أن المستفيد يقوم بمهمته وفق الشروط المتفق عليها بينه وبين العميل والمفصلة في خطاب الضمان.

يلتزم البنك بضمان حق العميل في استلام الأموال من المستفيد وفقًا للشروط المتفق عليها، ويجب إشعار العميل بمطالبة المستفيد، ليتسنى له تأكيد استلامه للمشروع بالمواصفات المطلوبة أو إبلاغ البنك بخلاف ذلك.

تحديد الفترة:

في خطاب الضمان البنكي، يلزم تحديد مدة معينة تلتزم بموجبها جميع الأطراف، والتي تلزم المستفيد بأداء واجباته دون تقصير. كما يُطلب من العميل دفع المبلغ المحدد للمستفيد على الفور ودون تأخير، مع ضمان حقوق الطرفين.

إذا تجاوز المستفيد المدة المنصوص عليها في خطاب الضمان دون تقديم مطالبة كإبراء من البنك، يسقط حق المستفيد في استلام المبلغ وحقه في المطالبة بالبنك.

ما لم يكن لدى المستفيد والعميل والبنك اتفاق صريح ومكتوب لتمديد مدة صلاحية الخطاب قبل نهاية المدة المذكورة في خطاب الضمان البنكي؛ ليضمن المستفيد حقه من البنك، يتم ذلك لتحديد بداية الوقت الذي يتعين على البنك خلاله دفع المستفيد، بالإضافة إلى تاريخ إنهاء الالتزام.

اطلع على: نموذج خطاب ضمان بنكي

تعريف خطاب الضمان المصرفي

تعتبر خطابات الضمان المصرفي جزءًا من إطار تعاقدي يتميز بتعقيدات العلاقات القانونية بين العديد من الأطراف المشاركة في الضمان من أجل التحقق من أن العقد الأولي الذي يربط العميل بالمستفيد.

ويتم تنفيذه وفقًا لشروطه، كثيرًا ما يطلب الأخير من الطرف المتعاقد أن يمنحه ضمانًا بنكيًّا.

لهذا، يطلب العميل من البنك الذي يتعامل معه أن يصدر ضمان لصالح المستفيد. بموافقة البنك على تقديم خطاب الضمان، يتم تكوين ارتباط قانوني بينه وبين عميله، وعندما يفي البنك بوعده بإصدار خطاب الضمان وإخطار المستفيد.

نتيجة لذلك، من أجل مراقبة وفهم مدى تطور الاتصال بين هذه الأطراف، تم اختيار التعامل مع كل علاقة بشكل مستقل بدءًا من علاقة العميل بالبنك (المطلب الأول) ثم هناك علاقة المستفيد مع الأخير (المعيار الثاني)، وأخيرًا علاقة المستفيد بالعميل (المطلب الثالث).

كيف تكون علاقة البنك الضامن مع العميل القائم بالطلب؟

تكون علاقة البنك الضامن مع العميل القائم بالطلب كما يلي:

بعد الانتهاء من العقد الأساسي بين المستفيد والعميل، يتوجه الأخير إلى البنك الضامن للحصول على خطاب ضمان بنكي عبر خطاب طلب أو تعليمات تحدد البيانات التي سيتم تقديم الخطاب بشكل إجمالي؛ مثل اسم المستفيد، ومقدار الضمان، والغرض من الضمان، ومدة سريان الضمان.

لتحديد التبعات القانونية المختلفة لعلاقة البنك الضامن مع العميل، من المهم أولًا فهم طبيعة التفاعل بينهما، ويكون اتصال العميل بالبنك كما يلي:

بعد الانتهاء من العقد الأساسي بين المستفيد والعميل والاتفاق على جميع الموضوعات الرئيسية مثل كيفية تنفيذه والضمانات التي سيتم تقديمها، يتوجه العميل الذي أصدر الطلب إلى البنك الذي يتعامل معه ويطلب منه تقديم ضمان بنكي لصالح الطرف الآخر في العقد الأساسي؛ نتيجة لذلك، يدخل العميل والضامن في عقد ويوافق الضامن على تقديم ضمان مصرفي من النوع ذي الصلة.

نظرًا لأن البنك هو المسؤول عن اختياره لتقديم هذا الوعد، فإن له سلطة رفض القيام بذلك أمام العميل ما لم يلتزم بهذا الأخير بما يتماشى مع العقد الذي وقَّع عليه، عندما يطلب العميل من البنك تقديم خطاب ضمان، تبدأ العلاقة بين العميل والبنك.

خطاب ضمان

خطاب ضمان
خطاب ضمان

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل/ ……………………… مدير بنك/ ………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: إصدار خطاب ضمان مصرفي.

أرجو من سيادتكم التكرم بإصدار خطاب الضمان البنكي، فأنا العميل/ ………………………….، بحساب رقم/ ………………………،

ورقم الهوية الشخصية/ ………..…………………، ويوجد في حسابي مبلغ وقدره/ ……………………

حيث إني أنوي بدء مشروع استيراد/ ……..………… من شركة/ …………….………. في دولة/ ……………..…………،

حيث تم عقد الاتفاق مع الشركة على شروط/ ……………………………… مقابل مبلغ وقدره/ .…………….، على أن تصل البضاعة المحددة في تاريخ/ …./ …./ ………

أرجو من سيادتكم إصدار خطاب ضمان مصرفي للشركة المذكورة أعلاه وفق هذا الطلب بأسرع وقت ممكن.

ولكم فائق الشكر والاحترام.

اسم العميل/ ……………………………………

رقم الهاتف/ ……………………………………

العنوان البريدي/ ……………………………………

التوقيع/ ……………………………………

أهم الخطوات لصياغة وتقديم طلب لإصدار خطاب الضمان المصرفي pdf:

نعرض أهم الخطوات لصياغة وتقديم طلب لإصدار خطاب الضمان المصرفي pdf:

  • يمتلك العميل حسابًا مصرفيًّا لدى البنك الذي يتم تقديم خطاب الضمان المصرفي pdf إليه، والمال الذي يتم إيداعه في البنك يكون في حساب العميل.
  • يغطي المبلغ الذي يقدم البنك خطاب ضمان مقابله الالتزام بالدفع، ولكن يجب أن يكون لدى العميل أكثر من المبلغ المحدد؛ حتى يقوم البنك بالدفع في الوقت المحدد.
  • من أجل إصدار البنك لخطاب الضمان المصرفي pdf، يجب على العميل تأكيد جميع البيانات الشخصية اللازمة من قبل البنك، يجب على العميل أيضًا توضيح جميع المعلومات والشروط المتفق عليها.
  • في طلبه للبنك لإصدار خطاب الضمان المصرفي pdf، يجب على العميل تحديد المبلغ المتفق عليه بينه وبين المستفيد.
  • يجب على العميل تقديم التاريخ الذي وافق فيه هو والمستفيد على استلام العمل المفصل في الطلب.
  • أن يشكر العميل مدير البنك بشكل لائق وبأدب في نهاية طلبه.
  • أن يرفق العميل طلبه لخطاب الضمان المصرفي pdf مع تدوين المعلومات المطلوبة؛ مثل اسمه، ورقم هاتفه، وعنوان بريده الإلكتروني، وتاريخ الطلب، وتوقيعه.

ونظرًا لوجود طرق ومعايير يجب على العميل مراعاتها عند طلب خطاب الضمان المصرفي pdf، فهناك أيضًا واجبات على العميل والبنك والمستفيد كمجموعة:

التزامات العميل:

  • نظرًا لأنه تم الاتفاق على هذه الدفعة بين البنك وعميله في ظل شروط سابقة، فإن العميل ملزم بدفع المبلغ الذي يضمنه البنك للمستفيد.
  • يجب على العميل أيضًا أن يدفع للبنك مبلغ العمولة المتفق عليه، إما دفعة واحدة عندما يصدر البنك خطاب الضمان المصرفي pdf، أو على أقساط على مدى ثلاثة أو أربعة أشهر.
  • يجب على العميل بالإضافة إلى ذلك دفع الفائدة المتفق عليها حتى انتهاء فترة الاستيفاء عن طريق دفع المبلغ الإجمالي للبنك.

مسؤوليات البنك:

يطلب من البنك تقديم خطاب الضمان المصرفي pdf بناءً على المعلومات التي قدمها العميل في طلبه إلى البنك، كما يُطلب من البنك دفع المبلغ المتفق عليه للمستفيد بمجرد أن يطلب منه ذلك في غضون المهلة المحددة، وكذلك إبلاغ العميل قبل القيام بذلك، إذا لم يكن البنك واثقًا تمامًا في العميل، فيحق له رفض طلب خطاب الضمان البنكي.

التزامات المستفيد:

ليكون مؤهلًا للحصول على مزايا خطاب الضمان المصرفي pdf، يجب على المستلم اتباع أحكام الخطاب، كما يجب عليه أن يمارس حقه ضمن الإطار الزمني المحدد في خطاب الضمان البنكي.

نوصي العملاء والمستفيدين بقراءة خطاب الضمان المصرفي بعناية قبل التوقيع عليه، إذا كان قادرًا على قراءة ما ورد في خطاب الضمان وتقديره فعليه الموافقة عليه أو رفضه أو تعديله قبل التوقيع عليه؛ لأن التوقيع يربطهم بالشروط الواردة في الخطاب.

صيغة ضمان

هو إقرار بالتزام العميل (الطرف الأول) بالوفاء وكذلك استعداده للتعاقد مع المستفيد (الطرف الثاني) وتأكيد حقه من جهة وحق المستفيد من جهة أخرى، وهو عادةً ما يوجهه العميل، ويرجع ذلك إلى القدرة على القيام بقدر كبير من الثقة دون التسبب في أي مشاكل.

قبل أن يصدر البنك خطاب الضمان، يجب على العميل والمستفيد الاتفاق على جميع المعايير والالتزام بها، للمستفيد أيضًا خيار قبول أو رفض الضمان من البنك الذي يوافق على ضمان العميل وفي هذه الحالة، يجب على العميل الحصول على خطاب ضمان آخر من البنك يقبله المستفيد لتأمين مستحقاته.

يجب ألا يكون هناك غموض بشأن ما تحاول القيام به:

دون غموض، يجب أن يكون خطاب الضمان المصرفي pdf مصممًا بشكل صريح لسبب منحه. هذا ما يرغب فيه كل من العميل والمستفيد، ويتفقان عليه في عقد مكتوب مع تعهد خاص للعميل والذي بدوره يطالب بهذا الخطاب؛ لضمان منفعة المستفيد أولًا ثم مصلحة العميل ثانيًا.


في الختام… قدمنا ​​لك خطاب الضمان المصرفي pdf في هذا المقال، وقمنا بوصف مفهوم خطاب الضمان المصرفي pdf، والأساسيات التي يجب أن تكون متاحة لإصدار هذا الخطاب، والتي تنعكس في أطرافه الثلاثة (العميل- البنك- المستفيد).

كما سلطنا الضوء على المتطلبات الأساسية لكتابة خطاب الضمان، بما في ذلك نموذج طلب لهذه العناصر والأدوات التي يجب أن تكون متاحة لتقديم طلب للحصول على خطاب ضمان مصرفي وشرح مسؤوليات العميل والبنك والمستفيد.

يمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب لتلقي مثل هذه الخدمة، بالإضافة إلى خدمات الكتابة الحالية الأخرى على الرقم: 966537766633+