خطاب الضمان البنكي pdf هو تعهد مكتوب يقدمه البنك بناءً على طلب أحد عملائه، والذي يدرك فيه العميل أن البنك سيدفع مبلغًا نقديًّا لصالح الكيان الذي يُمنح الضمان.

كما يحق للعميل تجديد خطاب الضمان، ولكن بشرط أن يدفع العميل للبنك القيمة المالية في أي وقت قبل تاريخ الاستحقاق المكتوب في خطاب الضمان.

سنعرض لكم في هذا المقال شروط تسييل خطاب الضمان، تجديد الضمان البنكي، خطاب الضمان البنكي مكتوب، خطابات الضمان المحلية، أهمية خطاب الضمان، قانونية خطاب الضمان.

يمكنك أيضًا الاتصال بنا عبر الواتساب للحصول على الخدمات النصية التي نقدمها من خلال هذا الموقع على الرقم التالي : 966537766633+


خطاب الضمان البنكي pdf

كان مفهوم البنك جميلًا، ولم يتخيل أحد أبدًا أن البنك سينمو إلى مستوى الأهمية التي يتمتع بها اليوم في جميع جوانب الحياة ويمكن إرجاع أصول البنك إلى عصور ما قبل التاريخ.

نشأت كلمة بنك في البداية في إيطاليا ولا سيما في البندقية، وكانت مشتقة من الكلمة الإيطالية (بانكو)، والتي تعني المصطبة، المصطبة تشير إلى الطاولة أو المنضدة المرتفعة التي يجلس عليها الصراف لتبادل النقود، بعد ذلك جاءت الكلمة للدلالة على “بنك” كما نعرفها اليوم.

في عام 1517، ظهر أول بنك تجاري في البندقية، وتلاه بنك آخر في أمستردام عام 1609. ومع ازدياد التصنيع، انتشرت البنوك لتشبه الشركات المساهمة، موجودة في جميع أنحاء العالم.

بعد ظهورها في المجالات العامة، توسعت البنوك لتشمل قطاعات متخصصة مثل الصناعة والزراعة والعقارات.

تلعب البنوك دورًا محوريًا في الاقتصاد من خلال قبول الودائع وتقديم القروض، مما يخلق عملية “الوساطة المالية” التي تنقل أموال المودعين إلى المقترضين.

وفي السنوات الأخيرة نما خطاب الضمان البنكي pdf بشكل كبير لدرجة أن مقدم الطلب لشخص لا يقوم بأي عمل مع الشركة المنفذة لمشروعه أو أعماله ما لم يكن لخطاب الضمان البنكي pdf وجود.

ويمكنه الحصول على تأكيد من الطرف الآخر بأن المهمة سيتم تسليمها في الوقت المحدد وبالصيغة المتفق عليها مع هذه الرسالة.

نعلم الآن أن خطاب الضمان البنكي pdf هو خطاب يطلبه المستفيد من السلطة المنفذة، إذا كان الضامن بنكًا ويرغب المستفيد في ضمان مطالبته.

وألَّا يتم العبث بها، أو أن الطرف المنفذ يحاول فعل أي شيء لا علاقة له بعقد المستفيد ونتيجة لذلك، يتضح أن البنك هو الضامن والشخص الأول والأخير الذي يخضع للمساءلة أمام المستفيد.

يطلب العميل خطاب الضمان البنكي pdf من أحد البنوك التي يتعامل معها، ولديه حساب جارٍ لدى البنك الذي يطلب منه الخطاب.

كما يجب أن نفهم أن البنك يتم التعامل معه من خلال خطاب الضمان البنكي pdf، يجب على العميل كتابته بكامل طاقته وبحريته دون أن يدفعه أحد، ويقبله البنك عند وصول خطاب الضمان إليه.

حيث يعمل البنك كضامن وحيد في هذه المعاملة، ولا يشارك في المعاملة بين المتلقي والعمل الذي يؤدي الوظيفة أو المشروع.

كما أنه لا علاقة له بالعقد الذي وافقوا عليه؛ بدلًا من ذلك هو معني فقط بالضمان، يلتزم البنك على وجه التحديد بدفع جميع المبالغ المالية الواردة في خطاب الضمان البنكي pdf بما يتماشى مع التشريعات المصرفية الدولية، كما هو مذكور في خطاب الضمان المصرفي.

يتم ذلك فقط إذا وافق كل من العميل والمستفيد على شروط وأحكام خطاب الضمان البنكي، وكما ذكرنا سابقًا، يعمل البنك كضامن ونتيجة لذلك، فإن أفعاله تستند إلى الحياد في حالة وجود أي تعاون بين البنك وعميله.

يجب وصف الشروط بشكل صحيح في خطاب الضمان البنكي، والذي يجب أن يتم إعداده بطريقة واضحة ومباشرة وكل من العميل والمتلقي حريصون على التوصل إلى اتفاق في جميع الجوانب.

ويجب قراءة الخطاب قبل تقديمه للبنك، وفي حالة الخلاف بين العميل والمستفيد يتم الفصل بين العميل والمستفيد من قبل المحاكم.

وبسبب التأخير، يجب على المستفيد المطالبة بالمبلغ النقدي الذي سيحصل عليه عن طريق المزاد المالي، وهذا بلا شك شرط جزائي ويجب على المستفيد الحصول على الأموال المحولة إليه.

متطلبات خطاب الضمان البنكي

متطلبات خطاب الضمان البنكي
متطلبات خطاب الضمان البنكي

قلنا سابقًا إن خطاب الضمان البنكي pdf يجب أن يتضمن متطلبات محددة، والتي يجب الوفاء بها حتى يظل الخطاب ساريًا وفيما يلي بعض أهم متطلبات خطاب الضمان البنكي pdf:

  • أن يحافظ البنك على حياده ولا يهتم بالعميل أبدًا.
  • يجب تضمين الأركان الثلاثة في الرسالة، ويجب أن تفي بها الرسالة: العميل هو الركيزة الأولى، ويسعى جاهدًا للحصول على خطاب الضمان البنكي بعد ذلك.
  • والركيزة الثانية هي أن يُطلب من البنك أن يضمن ويتعهد بالامتثال لجميع المتطلبات والاستحقاقات ذات الصلة، بالإضافة إلى دفع المبلغ المستحق للعميل بموجب الاتفاقية التي تم التوصل إليها بينهما.
  • إذا غيّر الطرف الأول، العميل رأيه أو حاول التراجع عن الصفقة، يحتفظ البنك بموقفه ولا يخالف العهد أو الضمان الذي تم الاتفاق عليه.
  • يتم إرسال خطاب الضمان البنكي إلى الركن الثالث “المستفيد”، عندما يقبله البنك ويفوضه.
  • أحد متطلبات تحقيق سريان الخطاب هو أن يكون خاصًّا بفترة زمنية معينة وألا يكون مفتوحًا، بل يتم تحديده من خلال التاريخ.

اطلع على: خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf

تجديد الضمان البنكي

أيضًا، أحد متطلبات تسييل خطاب الضمان البنكي pdf هو أنه يتضمن شرطًا للتجديد طوال مدة صلاحية الخطاب؛ بحيث يكون لدى المستفيد الوقت الكافي لمطالبة البنك بتمديد صلاحية الخطاب إلى فترة مناسبة للعميل. نظرًا لأن وقته قد انتهى تقريبًا، لا يضطر البنك إلى تجديد الخطاب بمجرد انقضاء فترته المحددة.

مميزات خطاب الضمان البنكي pdf:

يتميز خطاب الضمان البنكي pdf بالخصائص التالية:

  • هو مستند قانوني يتطلب التوقيعات ويصدره أي بنك.
  • يتألف خطاب الضمان من مبلغ محدد لا يتجاوز القيمة المالية لخطاب الضمان، يتم دفعها إلى المستفيد مقابل مطالبته ويتم تقديمها بدونها ويطلب من العميل دفع هذه القيمة في تاريخ محدد، على الرغم من أن تاريخ الاستحقاق هو أقصى تاريخ للدفع.
  • قد يتم أو لا يتم تداول هذه الأموال، وقد تكون أو لا تكون أموالًا سائلة يمكن التصرف فيها، ولكنها تُمنح للمستفيد وحده.
  • نظرًا لأن خطاب الضمان البنكي pdf ليس مستندًا تجاريًّا أو شيكًا أو كمبيالة، فلا يمكن تصديقه أو تحويله إلى آخرين.
  • يمكن إعفاء الهيئات الحكومية والمؤسسات العامة على سبيل المثال، من تقديم خطابات الضمان وهذا مَذْكُورًا بوضوح في التشريع.
  • لا يخضع أصل خطاب الضمان لأي شروط إذا تم تطبيق شرط على خطاب الضمان، فلن يتمكن المستلم من تحصيل القيمة المالية لخطاب الضمان ما لم يتم استيفاء الشرط.
  • لا توجد علاقة بين مسؤولية البنك عن سداد قيمة الخطاب المالي وعلاقة المستفيد بالعميل، لأن علاقة البنك بالعميل علاقة مستقلة وفريدة من نوعها.
  • الرسوم المنصوص عليها في خطاب الضمان البنكي pdf هي لفترة محدودة، ويجب تقديم مطالبة المستفيد للبنك في موعد لا يتجاوز تاريخ استحقاق خطاب الضمان.
  • علاوة على ذلك، فإن تاريخ استحقاق خطاب الضمان هو آخر يوم يدفع فيه العميل القيمة المالية للبنك.
  • لا يُجبر المستلم على قبول خطاب الضمان ويشترط تقديم خطاب الضمان للمستفيد وعدم الاحتجاج وسيتم إثبات استحقاقه في ذلك الوقت.
  • ومع ذلك، إذا اعترض المستفيد على خطاب الضمان يسقط حق المستفيد في خطاب الضمان، ويجوز للمستفيد أن يطالب العميل بدفع التأمين نقدًا في هذه الحالة.

خطاب الضمان البنكي مكتوب

عند صياغة خطاب الضمان البنكي pdf، يجب أن تكون الشروط الواردة فيه دقيقة وواضحة للغاية.

ويجب كتابة الخطاب بطريقة سهلة ومفهومة، كما يجب على كل من هذه البنوك والمستفيدين والعملاء قراءة الرسالة بعناية للتأكد من دقة ما ورد، وأنه مكتوب بطريقة صحيحة وقانونية.

خطابات الضمان المحلية

خطابات الضمان المحلية
خطابات الضمان المحلية

اتضح أن هناك نوعين من خطاب الضمان البنكي pdf: الأول هو خطابات الضمان الأجنبية والتي تغطي التجارة الدولية وتجعل إجراءات التجارة الدولية أسهل.

حيث إنها تخفف من مخاوف التاجر بشأن التجارة الخارجية واستيراد العناصر من البلدان الأخرى.

يُعدّ الضمان الخارجي أداة هامّة في التجارة الدولية لضمان نقل الأموال بأمان، وتوفير التأمين المالي ضد المخاطر، وإزالة القلق من تحويل الأموال والتعاملات التجارية.

من ناحية أخرى، لعبت خطابات الضمان المحلية بلا شك دورًا مهمًا في عملية التجارة المحلية لما لها من تأثير كبير على المحافظة على المال وإحساس المستفيد بالثقة تجاه أمواله، وكذلك التسليم الآمن والمتاح للتجارة أو السلع التي يرغب فيها.

لأنه في النهاية، سيكتشف أن البنك هو المسؤول الوحيد عن هذا الموقف ويدعم عملية تحويل الأموال بأكملها أيضًا، من الفوائد العديدة لهذه الطريقة أن البنك محايد تمامًا، ولا يتدخل مع المستلم أو العميل ونتيجة لذلك، تتم عملية الشراء أو أي معاملة بين المستفيد والعميل بسهولة وبصلاحية كاملة ودون أي ضغط على العميل أو المستفيد.

أهمية خطاب الضمان

  • يعتبر هذا الخطاب ضمانًا مقبولًا أو تعهد البنك بالكامل بدفع المبلغ المحدد في الخطاب نفسه دون حدود أو ظروف.
  • يتعين على البنك القيام بذلك إذا تم طلب المبلغ المطلوب من البنك خلال فترة صلاحية الخطاب.
  • أيضًا، نظرًا لأن خطاب الضمان البنكي pdf هو مستند بنكي لا يمكن استبداله أو الإشارة إليه بأي اسم آخر، فإن أهميته تنبع من حقيقة أنه خطاب ضمان ويلتزم البنك باتباعه دون انحياز أو انحراف.

قانونية خطاب الضمان

هناك الكثير من الخلاف حول ما إذا كان خطاب الضمان البنكي pdf قَانُونِيًّا أم لا ومن أي منظور قانوني ولسوء الحظ، ليس لديه تشريعات خاصة به ولن يكون لهذه العملية المالية قانونها الخاص حتى يتم التصريح بها وإعلانها قانونية، لكن جميع الأنشطة المصرفية سيغطيها القانون.

ولا يزال يخضع لرقابة المحكمة التي تشرف على جميع المعاملات المصرفية، ويبلغ القضاء بأي مخالفة تأخذ مجراها، يشمل الإشراف القضائي على كل هذا، رغم عدم وجود تشريع منفصل.

وما لم تتمكن الأطراف الثلاثة من إيجاد حل لأنفسهم أو نزاع دون خيارات أخرى، فسوف ينتهي بهم الأمر في مشاجرة. كما يعمل البنك على تفويض الخطاب بما يتماشى مع السياسات والمعايير التي اتفقت عليها البنوك.


في الختام… نظرًا لأن البنك يؤكد للمستفيد أن العميل سيدفع له المبلغ المتفق عليه، فإن بعض الدول تعتبر خطاب الضمان علاقة ثنائية وليست ثلاثية؛ لأن البنك مؤسسة ائتمانية.

ويجب عليه ضمان هذه الرسائل؛ حيث يجب أن يكون لدى العميل رصيد بنكي كافٍ لتغطية الخطاب على الأقل، وأن العميل غير مسموح له بسحب هذه القيمة المالية طوال فترة خطاب الضمان، مما ينتج عنه مفهوم الارتباط الثنائي بدلًا من الشراكة الثلاثية.

يمكنك التواصل معنا من خلال تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 966537766633+؛ للحصول على خدماتنا الفريدة والكثيرة التي نقدمها.