يلقي هذا المقال الضوء على خطابات الضمان، ودورها في ضمان تنفيذ الأعمال التجارية ودعمها.

ويتضمن المقال شرحًا لأنواع خطابات الضمان، وشروطها، وفوائدها، مع تقديم أمثلة تطبيقية.

بطريقة مميزة نقدم لكم جميع المعلومات المتعلقة بـخطابات الضمان pdf، بدءًا من تعريفه وشروطه وانتهاء بأنواعه.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة.

فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

خطابات الضمان pdf

يجب على كل تاجر أو مستثمر أو رجل أعمال أن يعرف كل ما يتعلق بخطابات الضمان pdf، وهي مهمة للعميل أيضًا، سواء من حيث تعريفها أو شروطها ومدة تنفيذها وأنواعها.

من خلال هذا مقالنا “خطابات الضمان pdf” نبسط الشرح في هذا الموضوع، فابقوا معنا حتى تعم الفائدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب الضمان البنكي

ماهية خطاب الضمان

خطاب الضمان عبارة عن طلب يقوم بتقديمه العميل إلى البنك يطلب فيه دفع مبالغ مالية للمستفيد دون قيد أو شرط، وهذه المبالغ المالية تدفع في حالات معينة، فالبنك يعد في هذه الحالة ضامنًا وكافلًا.

في حال حدوث أي خرق أو تقاعس من قبل العميل، فإنه يتم تحويل مبالغ مالية إلى حساب المستفيد دون أي قيود أو شروط.

على أن العميل يستطيع الحصول على المبالغ المالية الخاصة به ضمن الفترة المحددة، ولا يستطيع المطالبة بالأموال الخاصة به بعد انتهاء فترة خطابات الضمان pdf.

تعريف خطاب الضمان

يتضح لنا أن خطابات الضمان pdf تُصدر من قِبَل العميل إلى البنك، على أن يكون البنك طرفًا ثالثًا ولا علاقة له بأي معاملة تحدث بين المستفيد والعميل.

إذا تم الاتفاق بين المستفيد والعميل على أمر ما، وقام العميل بإصدار أو إرسال خطاب للبنك على أن يكون طرفًا ثالثًا في الضمانة والكفالة فقط.

ولا دخل له بأي معاملة بين المستفيد والعميل، يسلم البنك المستفيد المبالغ المالية المحددة والمعينة في خطابات الضمان pdf، عند قيام المستفيد بطلب المبالغ منه، حتى وإن لم تتم الموافقة من قبل العميل، فالبنك أصبح هنا في زاوية الضمانة والكفالة فقط.

إذًا البنك يلتزم التزامًا كاملًا بدفع المبلغ المالي للمستفيد في حالة استوفى جميع الشروط والقواعد المذكورة في خطابات الضمان pdf.

وعلى البنك أن لا يتأخر في ذلك، أو يحاول التهرب من هذا الأمر، أو يتعاون مع العميل، لأن هذا كله سيعرضه للمساءلة القانونية.

على أن خطابات الضمان pdf تكون في فترة زمنية محددة، ويتم الاتفاق عليها في الخطاب نفسه، وتتم المطالبة بالمبالغ المستحقة للمستفيد في هذه الفترة فقط، وفي حالة تأخر عن هذه الفترة لأي سبب كان، فإن البنك غير ملزم بالدفع نهائيًّا.

كذلك يمكن أن تجدد فترة خطابات الضمان pdf في حالة تم الاتفاق بين الطرفين العميل والمستفيد على ذلك، مع إبلاغ البنك بهذه الخطوة حتى يعمل حسابه على ذلك.

شروط تسييل خطاب الضمان

في السطور التالية نستعرض شروط تسييل خطاب الضمان:

  1. أن يكون البنك طرفًا مستقلًا ملزمًا بالدفع، ونعني بهذا أن يكون البنك على استقلالية تامة بحيث لا يتدخل أبدًا في المعاملة التي تُجرى بين العميل والمستفيد، وأن يلتزم بالدفع في أي وقت يطالبه المستفيد فيه، وهذا الشرط من شأنه أن يستمر الخطاب، فبهذا التصرف يستطيع المستفيد الشعور بالأمان على أمواله، وأنه لن يتعرض لأي مكر أو خديعة، لذلك وجب على البنك أن يكون ضامنًا مستقلًا ملزمًا بالدفع.
  2. أن تتم كتابة الخطاب والاتفاق على جميع الشروط الموجودة فيه، إضافة إلى المبالغ المالية وفترة الخطاب، كل هذا يتم على دراية وبينة من المستفيد والعميل، وقبل إرسال الخطاب للبنك.
  3. أن يحتوي الخطاب على كامل الشروط والأركان، وأن يكون خطابًا واضحًا وصادقًا، حتى يطمئن المستفيد للخطاب، فالصدق والوضوح منذ البداية علامة قوية للاستمرار.
  4. أن يستطيع المستفيد الحصول على ماله المستحق في الوقت المحدد له، سواء من بلوغ أجل، أو حدوث خلاف بين العميل والمستفيد، كذلك فإن المستفيد يحصل على حقه استحقاقًا وليس طلبًا من البنك، قد يوافق عليه أو يرفضه أو يستأذن العميل، فلا يصح هذا.
  5. أن يكون الخطاب محددًا بفترة معينة، يستطيع المستفيد خلالها المطالبة بالمبالغ المستحقة له، وفي حالة تأخر عن تلك الفترة، فإنه لا يستطيع أن يأخذ من ذلك المال شيئًا، وتبرأ ذمة البنك.
  6. أن يحتوي الخطاب على شرط تجديد أو تمديد الفترة، وهذا يكون باتفاق بين الطرفين المستفيد والعميل.
  7. أن تكتمل جميع الشروط والأركان في خطابات الضمان pdf، أي الأطراف الثلاثة للخطاب: المستفيد والعميل والبنك، على أن يلتزم كل منهم بالمهام الخاصة به، فالبنك هنا ضمين وكفيل ملتزم بالسداد في حالة استوفى المستفيد شرط الاستلام، والعميل طرف أول في الخطاب، والمستفيد طرف ثانٍ.

شرح خطابات الضمان

ما ينبغي الإشارة إليه، أهمية خطابات الضمان pdf، إذ هذه الخطابات مهمة جدًّا -خاصة للمستفيد- فهو الكفالة والضمانة له من قِبَل البنك.

في حالة وجود أي مشكلات سواء شخصية أو في العقود المبرومة في الاتفاق الخاص بين العميل والمستفيد، فإن المستفيد يلجأ إلى البنك لأنه الكفيل على العميل.

ويستطيع أن يأخذ الأموال المستحقة له في الفترة المحددة له في الخطاب.

كذلك فإن هذا الخطاب يعد وثيقة مستقلة محايدة بيد المستفيد. إذ يعمل على استخدامها في الأوقات الحرجة.

وخطابات الضمان pdf أيضًا تُلزم للبنك بتسليم مستحقات المستفيد دون أي قيود تذكر أو شروط، فهذه من مستحقاته، ويجب على البنك الوفاء بها.

مما سبق نعلم أن خطابات الضمان في غاية الأهمية، فهي تحمي حق المستفيد من الضياع أو الإهمال.

إذ يتم الاتفاق بين العميل والمستفيد على معاملات تجارية مثلًا، فيقوم العميل بتقديم ضامن، وهو البنك، حتى يأمن المستفيد على تجارته.

فيبدأ العميل تجهيز نوع من أنواع الخطابات تسمى “خطابات الضمان pdf” ويتم فيها ذكر جميع الأمور التي اتفق عليها كل من المستفيد والعميل.

بعدها تُحدد الفترة الزمنية التي يستطيع من خلالها الحصول على المبالغ المالية من البنك، إذا استوفى الشروط اللازمة من حلول أجل أو حدوث خلاف، في هذه الأثناء يستطيع المستفيد أن يحصل على المبالغ المستحقة له.على أن يتفق الطرفان على الفترة الزمنية، وإمكانية تجديد الفترة باتفاق الطرفين.

يتم إرسال الخطاب إلى البنك، وهذا الاتفاق كله ليس للبنك أي علاقة به نهائيًّا، عند وصول الخطاب إلى البنك يصبح البنك الآن ملزمًا بتسديد المبالغ المالية المستحقة في حالة اسيفاء الشروط.

البنك في هذا الخطاب عبارة عن كفيل مسلٍّم، وليس مشرفًا قانونيًّا أو له علاقة بالاتفاق، بل يجب عليه الالتزام بالدفع فقط، وهو عبارة عن طرف محايد، على أن أي تخاذل أو تقاعس عن دفع مستحقات المستفيد، يعرضه للمساءلة القانونية.

كذلك فإن أي تعاون مع العميل الخاص به يصب ضد مصلحة المستفيد، فإن البنك يتعرض للمساءلة القانونية أيضًا.

خطاب الضمان البنكي

هذه المعاملة ليس لها قانون خاص بها ومتفرد لها، بل هي من ضمن المعاملات البنكية المصرفية التي تقع تحت ظل القانون، وأي معاملة لا بد لها من لباس قانوني معين، فهذه المعاملة تتم وفق القانون المصرفي رغم أنه ليس لها قانون خاص بها.

أي خرق في هذه المعاملة البنكية المصرفية من قِبَل طرف، يعرضه للمساءلة القضائية، ولا بد له أن يلتزم بما جاء في الخطاب المتفق عليه، وهذا للأطراف الثلاثة من المستفيد إلى العميل، وأخيرًا إلى البنك.

شروط خطاب الضمان

في هذه الفقرة من مقال “خطابات الضمان pdf” نضع بين يديكم الشروط الثلاثة الرئيسية أو الأركان الرئيسية لخطاب الضمان، فقد تحدثنا في فقرة سابقة عن شروط الخطاب، في هذه الفقرة نفصل الحديث عن الأطراف الثلاثة الرئيسية لهذا الخطاب:

الطرف الأول- العميل:

صاحب الحساب البنكي الذي يجب أن يكون ساري المفعول، ويتم الاتفاق بين العميل والمستفيد على شروط معينة بفترة معينة، ثم يقوم العميل بكتابة خطابات الضمان pdf وإرسالها إلى البنك.

لا يحق للبنك الاعتراض أو الرفض، كذلك فإن إرسال العميل للخطاب يجعل البنك لا يستأذن منه مرة أخرى في تسليم المستحقات للمستفيد، بل الخطاب المرسل من العميل يمثل أمرًا مستحقًّا للمستفيد.

الطرف الثاني- المستفيد:

الطرف الثاني في خطابات الضمان pdf، وسمي بذلك لأنه المستفيد الأكبر من هذا الخطاب، إذ إن الخطاب له يمثل الأمان والضمان.

ففي حالة وجود أي خلاف بينه وبين العميل، فإن المستفيد يرجع مباشرة إلى البنك، لأنه الضمين الوحيد والمحايد الآن، وهو المخوَّل بدفع مستحقات المستفيد.

لا يستلم المستفيد أي مبالغ مالية إلا بحلول أجل أو وجود نزاع أو خلاف بينه وبين العميل، وفي هذه الحالة يستطيع المستفيد مطالبة البنك بمستحقاته، على أن يقوم بطلب المستحقات خلال الفترة المحددة في الخطاب، وفي حال انتهاء هذه الفترة فإنه لا يحصل على أي مستحقات.

الطرف الثالث- البنك (الضامن):

البنك هو الطرف المحايد والطرف الضامن والطرف الكفيل والطرف الضمين، وهو أهم طرف في هذه المعاملة، إذ إن عدم وجود البنك يعني عدم وجود المعاملة.

فالضمانة في مثل هذه المعاملات التجارية لا بد منها، حتى يستطيع المستفيد أن يأمن على ماله من السرقة والنصب والاحتيال.

يدرك الطرف الثالث (البنك) أن هذه العملية تجعله ملتزمًا بدفع مستحقات المستفيد دون قيود أو شروط، ما يجعل الأمر استحقاقًا للمستفيد وليس تخييرًا.

كذلك فإن البنك يعلم أنه طرف محايد، وليست له أي علاقة أو صلة بالمعاملات التي تحصل بين المستفيد والعميل.

ويجب عليه أن يقوم بتسليم المستفيد المستحقات الخاصة به، إذا استوفى الشروط اللازمة لذلك، وفي حالة انتهت الفترة المحددة له فإنه يتعذر عليه تسليم المستحقات اللازمة للمستفيد.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج كشف حساب بنكي

أنواع خطابات الضمان

تتنوع خطابات الضمان وتختلف حسب الهدف المحرَّرة له، والاتفاق الذي تم بين العميل والمستفيد من معاملات.

فهناك خطابات ضمان محلية، وخطابات ضمان تجارية، ويندرج تحت هذا كثير من خطابات الضمان، ويرجع ذلك إلى نوعية الاتفاق بين العميل والمستفيد.

نكتفي بهذا القدر من المعلومات التي قدمناها لكم في مقالنا “خطابات الضمان pdf” وقد عرضناها لكم بطريقة مميزة وشيقة، وأسلوب متألق في سرد المعلومات وترتيب الفقرات.

إذ حاولنا في مقالنا هذا أن نحتوي الموضوع بجميع زواياه، لنقدم لكم خدمة متكاملة.

من أجل أي طلب يخطر على بالكم ويكون مرتبطًا بكتابة الخطابات والطلبات والرسائل المختلفة،لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+