في عالم التجارة الدولية، تلعب خطابات الضمان والاعتمادات المستندية دورًا هامًا في ضمان سير المعاملات التجارية بسلاسة وأمان.

حيث تُقدم هذه الأدوات ضمانات للمشتري والبائع على حدٍّ سواء، مما يُعزز الثقة ويُسهل عملية التجارة.

يتضمن هذا المقال شرحًا تفصيليًا لخطابات الضمان والاعتمادات المستندية، مع إبراز أوجه التشابه والاختلاف بينهما، بالإضافة إلى أهم فوائد استخدامها في التجارة الدولية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 966537766633+

خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf

خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf من أهم الإجراءات التي تستخدم في التجارة الدولية، وتقوم بدور كبير في تنظيم التعاملات المالية التي يقوم بها الأفراد العاملون في مجال التجارة الدولية.

يخلط كثير من الأفراد بين مفهومي خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf، وفي هذا المحور من مقالنا المخصص للحديث عنهما، لا بد أن نزودكم بتوضيح هذين المفهومين كل على حدة، فإلى ذلك:

أولًا- الاعتمادات المستندية:

يُقصد بها ذلك التعهد المالي الذي يقوم البنك بإصداره، وذلك بناء على طلب المشتري نفسه، ويكون هذا التعهد لصالح البائع، وهو الطرف المستفيد من هذه العملية.

بموجب الاعتماد المستندي يلتزم البنك الصادر عنه ذلك التعهد بالوفاء بمبلغ معين يتم الاتفاق عليه خلال مدة زمنية معينة.

ويتزامن ذلك مع الوقت الذي يقوم فيه البائع بتقديم مستندات السلعة، التي لا بد أن تتطابق وفقًا لشروط الاعتماد الصادر عن البنك، الذي تم الاتفاق عليه مسبقًا، ويمكن أن يكون التزام البنك إما بالوفاء بشكل نقدي أو على هيئة كمبيالات.

ثانيًا- خطاب الضمان:

يُمكننا تعريف خطاب الضمان بأنه عبارة عن تعهد كتابي يتم إصداره من البنك، ويستند عليه البنك في عملية الدفع للجهة المستفيدة عند تقديم أول طلب منهم.

ويتم صدور هذا الخطاب في وقت لم يستطع صاحب الخطاب الدفع، ويشترط أن يكون هذا الخطاب ساري المفعول عند طلب صاحبه من البنك القيام بعملية دفع المبلغ المطلوب لشحنة تجارية أو لتاجر ما ارتبط معه بترويج سلعة أو صفقة تجارية.

بنا على ذلك، فإن خطاب الضمان عبارة عن قرض احتياطي لدى صاحبه، ويمكن الاعتماد عليه في عمليات الدفع للصفقات التجارية.

ويتم إصدار خطاب الضمان بغطاء جزئى عن طريق إدارة الائتمان بالبنك فى إطار دخول العميل مع البنك فى عملية مرابحة أو مشاركة أو مضاربة.

يمكن إصدار خطاب الضمان من خلال الاستعانة بحساب جارٍ لعميل ما، ويتم فيه إيداع المبلغ المتفق عليه.

وذلك من خلال عملية حساب غطاء خطابات الضمان، وفى هذه الحالة لا يتم تحصيل العمولات على إصدار خطاب الضمان باستثناء ما يتعلق بالمصاريف الفعلية.

ثالثًا- خطوات عمل الاعتماد المستندي وخطاب الضمان:

عند عمل اعتماد مستندي وخطاب ضمان، لا بد أن يقوم الفرد باتباع مجموعة من الخطوات المهمة والضرورية، وتتلخص في النقاط الآتية:

  1. تقديم المستورد طلب للبنك بفتح اعتماد مستندي؛ إذ يتم فيه تعبئة النموذج المخصص لفتح الاعتماد المستندي، الذي لا بد أن يتوافق مع الأعراف والقواعد الدولية.
  2. دراسة البنك للطلب جيدًا، وبعد الموافقة عليه يتم فتح الحساب المستندي واعتماده.
  3. تفريغ البنك للمعلومات الخاصة بطلب فتح الاعتماد المستندي، وبعدها يتم التوقيع من المفوضين بالبنك لعمل الحساب.
  4.  التحقق من توافر الرصيد الكافي لتغطية ما يتعلق بالتأمينات النقدية، فضلًا عن مصاريف الحساب والعمولة.
  5. خصم كل التأمينات النقدية وغيرها من المصاريف، ولا سيما البريدية منها، والعمولات ذات العلاقة المباشرة بالاعتماد المستندي من خلال الحساب الخاص المتعلق بالمستورد.
  6. تسجيل البنك لجميع المعلومات الخاصة بالاعتماد المستندي، وتتضمن: رقم الاعتماد المستندي، ومبلغ الاعتماد المستندي بالعملتين، واسم فاتح الاعتماد المستندي، واسم المستفيد من الاعتماد المستندي، وكذلك تاريخ فتح الاعتماد المستندي.
  7. إبلاغ المستفيد بأن البنك تسلم الاعتماد المستندي؛ وذلك حتى يقوم المستفيد بتجهيز المستندات المطلوبة التي سيتم تسليمها مجددًا إلى البنك، الذي سيرسلها إلى البنك الذي فتح الاعتماد المستندي فيه، وبالتالي يكون العميل قد تمكن من فتح خطاب الضمان والاعتماد المستندي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب ضمان بنكي

نموذج خطابات الضمان

يتكون نموذج خطاب الضمان والاعتماد المستندية من عدد من الأطراف، وهي:

أولًا- الطرف الأول (العميل): الطرف الرئيسي في خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf، إذ يبدأ بتقديم نموذج خطاب ضمان.

وذلك للاتفاق الذي يربطه مع الجهة المستفيدة، سواء ما يخص التوريد أو إنجاز سلعة محددة، وهذا يتطلب عددًا من الإجراءات وهي:

  1. التعهد للبنك بدفع تكلفة مبلغ ثمن نموذج خطاب ضمان البنك.
  2. تقديم ما تم إقراره للبنك، وذلك مقابل نموذج خطاب ضمان كلي أو جزئي.
  3. دفع جميع العمولات للمصرف أو للجهة البنكية، مقابل أن يقوم بإصدار نموذج خطاب ضمان بنكي.
  4. ألَّا يقوم العميل بأي اعتراض، وذلك في حال قيام البنك بأي إجراء يتعلق بخطاب الضمان البنكي.

ثانيًا- الطرف الثاني (البنك): يعد البنك ثاني عنصر في عملية إجراء خطاب الضمان والاعتماد المستندي.

إذ يقوم بإصدار نموذج خطاب الضمان البنكي حسب الشروط المصرفية المتعارف عليها، وعلى البنك كطرف ثانٍ في خطابات الضمان والاعتمادات المستندية، أن يلتزم بما يأتي:

  1. أن يبدي استعداده لدفع المبلغ المتفق عليه للمستفيد في حالة المطالبة بذلك.
  2. أن يكون دفع المبلغ في ضوء الشروط المتفق عليها.
  3. أن يتكفل البنك بدفع كل المبالغ المالية المتفق عليها مع العميل دون أي تأخير كان.
  4. في حالة تأخر دفع المبلغ، والجهة المستفيدة تطالب بالدفع، فإن على البنك دفع فوائد مادية يفرضها المستفيد على البنك.
  5. أن يتعهد البنك بدفع المبلغ وفقًا للمدة الزمنية لنموذج خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf، أي حسبما تم الاتفاق عليه، وذُكر في صفحات الخطاب.
  6. أن يقوم البنك بالاستفسار بشكل مستمر من العميل عن الأسباب في حال مصادرة خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf، حتى يظل المستفيد على دراية تامة بكل ما يحصل من إجراءات.
  7. إن دور البنك لا يتعدى عملية الإشراف على الجهة المستفيدة، والقيام بدفع المبلغ المنصوص عليه وفق خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf.

ثالثًا- الطرف الثالث (المستفيد): يطلق عليه هذا الاسم؛ لأنه مستفيد بالفعل من نموذج خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf.

كونه تسلم نموذج الخطاب ووافق عليه، بعد أن قام بالاطلاع على كل شروطه ومحتوياته والمبلغ المحدد والفترة الزمنية التي تم الاتفاق عليها، وكل ما هو متعلق بإجراء خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: أنواع خطابات الضمان

استخدامات خطابات الضمان والاعتمادات المستندية

في هذا المحور من مقال “خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf” نقدم نموذج خطاب ضمان من بنك التسليف أو التنمية الاجتماعية الذي لا بد أن يتكون من الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

نموذج ضمان بنك التسليف

رقم التسهيلات/ ………

رقم الضمان/ ……..

التاريخ/ …… الموافق/ …….

الإخوة بنك التسليف والادخار المحترمون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة،

أما بعد:

اسم المستفيد/ ……..

رقم صندوق البريد/ ……….

الدولة/ ………

المدينة/ …………

رقم الجوال/ ………

رقم الفاكس/ ………

البريد الإلكتروني/……..

بيانات الضمان:

مبلغ الضمان/ ………

عملة المبلغ/ ………

قيمة الضمان بالأرقام/ …… قيمة الضمان كتابة/ ……..

صلاحية الضمان من تاريخ الابتداء وتاريخ الانتهاء/ …….

نوع الضمان/ ….

الغرض من الضمان/…..

لمن يتم تسليم الضمان/ …….

بيانات الشخص الذي يتم التواصل معه للإيضاحات والاستفسارات/ …….

بيانات العميل:

اسم العميل الرباعي/ ……

رقم الحساب/ ……

رقم العميل/ ….

رقم الجوال/ ….

رقم الفاكس/ …..

رقم الهاتف/ …..

الإيميل/ …..

التوقيع/ ……

بيانات اسم الكفيل:

اسم الكفيل الضامن/ ……..

رقم الهوية أو رقم جواز السفر أو رقم الإقامة/ …..

رقم الجوال/ ……

رقم الفاكس/ …..

رقم الهاتف/ …..

التوقيع/ ………

خطابات الضمان والاعتمادات المستندية

في هذ الفقرة من مقال “خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf” نتناول استخدامات خطابات الضمان والاعتمادات المستندية.

تُستخدم خطابات الضمان في مجال مصلحة الضرائب، التي يتم بواسطتها القيام بعملية تحصيل ضرائب كبار التجار سواء كانوا مستوردين أم مصدِّرين عبر أحد البنوك الدولية.

وكذلك في مجال مصلحة الاتصالات، ومجال شركة المقاولات، ويكون ذلك من خلال إجراء تعهد للبنك بدفع المستحقات المالية للمقاول، بناء على خطاب الضمان الذي طلبه صاحب المشروع من البنك.

أما بالنسبة للاعتمادات المستندية، فتُستخدم في مجال الاستيراد والتصدير؛ إذ يكون البنك الوسيط بين المُصدِّر والمستورد، ويتكفل بدفع المبلغ المالي المستحق للمصدِّر.

وبهذا تضمن الجهات المستوردة أو المصدرة حفظ حقوقها، وهذا الدفع الذي يقوم به البنك بغض النظر عن وفاء الضامن بالمبلغ أم لا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب الضمان المصرفي

الفرق بين خطابات الضمان والاعتمادات المستندية

في هذا المحور الأخير من مقالنا نتطرق إلى الفروق الجوهرية بين خطابات الضمان والاعتمادات المستندية، وهي:

  1. أولى الفروق بين خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf أن الاعتمادات المستندية تُستخدم في تخصص التصدير والاستيراد من دولة إلى أخرى؛ لنقل كل السلع والمنتجات والبضائع التجارية المتنوعة، بينما خطابات الضمان تستخدم كضمانة وكفالة للقيام بسداد المبلغ المحدد، وذلك خلال فترة زمنية محددة، يقوم البنك بتحديدها لصالح الطرف المستفيد.
  2. فضلًا عن ذلك، فإن خطابات الضمان يقوم بها البنك بطلب من المستفيد، وفي حالة تعرض المستفيد لضرر ما يقوم البنك بسداد المبلغ، في حين أن الاعتمادات المستندية تُبنى على تمويل الحركة التجارية الخارجية؛ لأنها تقوم بدور الوسيط بين الجهة المستوردة والجهة المصدرة.
  3. إن الاعتمادات المستندية يتم سدادها حال وصول المستندات إلى البنك، ومراجعة مدى تطابقها مع الشروط، وفي المقابل فإنه في خطابات الضمان تتم عملية السداد فقط في حالة عدم وفاء طالب إصدار خطاب الضمان بالغرض المتفق عليه، الذي وفقًا له تم إصدار خطاب الضمان من البنك.
  4. لا يمكن إلغاء الاعتمادات المستندية إلا في حالة واحدة فقط، وهي التي يوافق فيها جميع الأطراف على عملية الإلغاء. أما بالنسبة لخطابات الضمان، فيمكن إجراء عملية إلغائها من خلال المستفيد وحده، فهو الوحيد المتحكم في ذلك.
  5. تُفتح الاعتمادات المستندية بغرض سداد القيمة الخاصة بالبضائع المشتراة على المستوى الدولي. أما بالنسبة لخطابات الضمان فتكون لضمان الجدية في المعاملات التجارية والمالية.
  6. تخضع الاعتمادات المستندية لجميع لأعراف الدولية، بينما خطابات الضمان فتخضع فقط للقانون الخاص بالمناقصات المالية، وكذلك تنفيذ العقود التجارية.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم” خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf” الذي تناولنا فيه فقرات منوعة عن خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf.

إذ تطرقنا إلى أهمية هذه الخطابات، والفروق بينهما واستخداماتهما، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح لكيفية تقديم خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf إلى بنك التنمية الاجتماعية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: 966537766633+