تقدم بعض الدول منحًا أرضية للمواطنين كوسيلة لدعمهم وتمكينهم من امتلاك منزل أو قطعة أرض لبناء منزل عليها.

لذا نحن معكم دائمًا ، نطل عليكم في موقعنا بأحدث المعاريض و الخطابات و النماذج في صور متنوعة، تجمع بين الفائدة و الابتكار و المقدرة الواضحة على الإقناع.

وإليكم في هذا المقال نقدم موضوع تقديم منحة أرضية بشكل جاذب و مميز، فتابعونا عن كثب، وتكرموا بطرح طلباتكم، وآرائكم من خلال التواصل بنا واتساب/ 966537766633+

تقديم منحة أرضية

التقديم إجراء يتبع للتعبير عن رغبة مقدم الطلب بالحصول على شيء معين، كالحصول على أرض مجانية تتبع برنامج المنح الذي ترعاه الدولة.

ويتكفل بمتابعته والإشراف عليه بشكل مباشر الديوان الملكي، بالتكاتف مع وزارة الإسكان مشكورين.

وهذا البرنامج الخيري الجميل ترعاه الدولة و تقدم عبره حلولًا لأسر متعسرة تستحق الدعم، و الوقوف معها جنبًا إلى جنب لنيل حق العيش الكريم في بيت ملك يخصهم، و يجعلهم يتخلصون من ذل و تعب التنقل في بيوت الإيجار و غراماتها المالية التي تدفع للمؤجرين.

طلب منحة أرض

ولكي يحصل المواطن على هذه الأرض يلزمه كتابة طلب للحصول على منحة أرض عبر نموذج محدد يدون فيه عناصر معلوماتية محددة، تنظم في النموذج وفق ترتيب محدد مسبقًا، ويشترط فيها الوضوح, و الدقة، و التنسيق، فهذه أهم عوامل قبول نموذج طلب منحة أرض.

أما عن أبرز العناصر التي يتضمنها هذا النموذج فبالتأكيد سيكون أهمها بيانات مقدم الطلب للحصول على أرض منحة مجانية، من اسم رباعي، و رقم هاتف المتقدم، و رقمه الوطني، أو رقم سجله المدني، أو رقم بطاقته الشخصية.

وبدون هذا العنصر لا يكون للنموذج أي قيمة، فكيف سيتعرف الموقع المختص بتقديم نماذج طلب الحصول على منحة أرض على مقدم الطلب إن لم يذكر بياناته؟!

ومن أهم العناصر أيضا شرح الظرف الخاص بالمواطن الذي جعله يقوم بتقديم منحة أرضية.

فظروف بعض المواطنين الصعبة هي التي تجبرهم على أن يقوموا بالبحث عن فرص مناسبة كي يحصلوا على منحة أرض يبنون عليها بيتا لهم يؤويهم.

ويكتب طلب منحة أرض من مواطن محتاج له ظروفه الخاصة التي تدخله في قائمة التنافس على تقديم منحة أرضية، الذي تتكرم بمتابعته و الإشراف عليها إدارة الديوان الملكي بالتعاون مع وزارة التخطيط و الإسكان السعودية.

استعلام عن منحة أرض برقم الهوية

تشكل هذه الآلية إحدى الخيارات التي يطرحها موقع الاستعلام عن المنح، حيث يمكن للشخص الذي قام بتقديم منحة أرضية من متابعة طلبه، و متابعة المنح التي تعلن عنها الدولة عبر هذه المواقع التي تختص بمواضيع تقديم منحة أرضية.

فرقم الهوية الذي يقيد به الشخص الذي قام بتقديم منحة أرضية يفيد في استمرار متابعته للموقع، و للمنح الني تقدم عبره.
وهو بمثابة هوية رسمية خاصة بهذا الشخص لا يمكن أن يشترك فيها شخص آخر معه.

فالدولة خصصت رقمًا خاصًا بكل مواطن يعيش على أراضي المملكة، يميزه وبه يتعامل مع كل المعاملات الرسمية فهو لايقل أهمية عن السجل المدني و رقم الجواز و الرقم الوطني و أي وثيقة رسمية أخرى.

ولأن الموقع المختص بنقديم منحة أرضية يعد موقعًا رسميًا يكرس القائمون عليه وقتهم و جهدهم لخدمة المواطن فإن أي تعامل فيه أو تقديم منحة أرضية أو الاستعلام عنها أو متابعتها يحتاج تعريفًا رسميًا بالمتابع صاحب الشأن، كرقم الهوية الشخصية الذي تحدثنا عنه هنا.

طلب منحة أرض

تعد منحة الأراضي هبة وعطية من الدولة تتمثل في منح المواطنين المستحقين قطعة أرض على قدر عال من الجاهزية و مؤهلات البنية التحتية التي تجعل هذه الأرضية مناسبة لإعمارها، و إنشاء بيت فيها.

ولأجل محاولة تقديم منحة أرضية يكتب الشخص المحتاج لتلك الأرض طلبًا رسميًا يتقدم به للجهة المختصة لدراسته، و معرفة مدى موافقة الحالة الخاصة بهذا المواطن بشروط التقديم على تلك المنحة.

إذًا عزيزنا المتابع الكريم نكون قدمنا لك معلومات عامة عن موضوع تقديم منحة أرضية.

وفيما سيأتي من هذا المقال سنتحدث عن آلية كتابة طلب تقديم على منحة أرضية، و ما يلزم له من خطوات و ما يجب أن يتوفر له من عناصر تجعل منه طلبًا ناجحًا و مقنعًا، و يحقق الغرض الذي كتب لأجله.

وسنتبع نمط الخطوات النظرية التي تدعم لاحقا بالنموذج التطبيقي فكونوا بالقرب.

اطلع على: نموذج طلب منحة أرض من الديوان الملكي

خطوات كتابة طلب منحة أرض

أولًا: يمثل تدوين البسملة خطوة لازمة في الأوراق الرسمية حتى صارت منهجًا استهلاليًا و عادة متعارف عليها.

ثانيًا: كتابة اسم الشخص الذي نتوجه إليه بالطلب وذكر المنصب الذي يشغله، وإن كان لا يعرف اسم الشخص فيكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المخولة بالفصل في خطاب طلب منحة أرض.من الديوان الملكي.

ثالثًا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص المشتكى إليه، فإذا كانت جهة الخطاب مدنية يخاطبها بالتحية العادية، وإذا كانت جهة عسكرية فيخاطبها بالتحية العسكرية المناسبة.

رابعًا: تحديد موضوع الخطاب وهو طلب منحة أرض

خامسًا: أن يذكر الشخص مقدم طلب تقديم منحة أرضية أرض مجانية من الديوان الملكي بياناته الرسمية التي توضح تفاصيل تثبت رسمية طلبه وصحته فيذكر اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه الوطني أو رقم هويته.

سادسًا: من الأدبيات الذوقية في مجال كتابة للطلب استهلاله بذكر عبارات الثناء، و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم تقديم منحة أرضية وهي هنا الديوان الملكي الذي يخاطبهم المتقدم للحصول على قطعة أرض.

سابعًا: يذكر المتقدم على طلب الحصول على منحة أرض الأسباب التي جعلته يقدم بطلب تقديم منحة أرضية للديوان الملكي

ثامنًا: يذكر المتقدم الظروف المتعسرة التي يمر بها والتي تجعله من ضمن المستحقين الذين ترعاهم الدولة و تخصهم تحديدًا للحصول على هذه المنحة.

تاسعًا: يمكن لكاتب طلب تقديم منحة أرضية استعطاف الجهة المختصة باستلام طلبه للتعاطف معه و منحه قطعة الأرض.

عاشرًا: يكون جيدًا ان يقوم المتقدم بطلب منحة أرض بكتابة خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الطلب بالنجاح، مع تقديم عبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة على جهودهم و رعايتهم.

الحادي عشر: يتم اختتام طلب المنحة ببيانات المتقدم بطلب تقديم منحة أرضية المتمثلة في اسم الشخص مقدم الطلب، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات طلب منحة أرض، نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

النموذج التطبيقي على طلب منحة أرض

1- كتابة البسملة في أول خطاب طلب منحة أرض
بسم الله الرحمن الرحيم

2- هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها طلب منحة أرض
سيادة وزير الديوان الملكي………….المحترم

3- هنا يتم كتابة التحية.
تحية طيبة وبعد………….

4- الموضوع: خطاب طلب منحة أرض

5- هنا يتم التعريف الموجز بمقدم طلب منحة أرض:
أنا المواطن .. . . . .. . . . . . . ، أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ورقم هاتفي……

6- يستهل كاتب الطلب كلامه بكتابة بعض الأسطر التي تتضمن عبارات العرفان والامتنان و الشكر لوزير الديوان الملكي على جهوده على النحو الآتي:
سيدي وزير الديوان الملكي
نثمن دومًا كل جهود قيادة دولتنا الحكيمة في رعاية المواطنين، و نشكر بشدة مساعيهم الطيبة إلى ابتكار حلول جذرية لأزماتهم.

ولعل من أبرز المشاكل التي وضعتها الدولة ضمن أولوياتها مشكلة المواطنين المتعسرين الذين لا يملكون سكنًا خاصًا بهم.
نعم، لقد عاملتنا الدولة على الدوام بكل مسؤولية، و تحمل صادق لواجبهم نحونا، وما برنامج منح الأراضي إلا واحد من ملامح هذه المعاملة الحسنة التي تتخذ من قول الحبيب المصطفى:”كلكم راع، و كلكم مسؤول عن رعيته”نهجًا وسياسة و طريقة حكم و أسلوب حياة.

لذا فنحن نخصكم دومًا سيادة الوزير و قيادة الدولة عمومًا بصادق الدعاء و خالص الابتهال بأن يوفقكم الله دوما لما فيه خير الأمة، و أن يجعل مصلحة المواطن، و منفعته، و خدمته، و الاهتمام بمشاكله هو اهتمامكم الأول و الأهم.

فالمواطن البسيط إن لم يجد رعايتكم, و تلمسكم على أرض الواقع لمعاناته, و ايجاد حلول واقعية تطبق واقعًا معاشًا سيضيع و يهلك، و لذا فإن مشروع منح الأراضي الذي ترعونه و تدعمونه جاء وصار بالنسبة لنا يد إنقاذ ستحل لنا مشاكل كثر، و فقكم الله لتطويره و الارتقاء به إلى مستويات أكبر.

7- هنا يقدم المتقدم بطلب منحة أرضية بشكل مختصر و موجز قد الإمكان أسبابه التي دعته لكتابة طلب منحة أرض من الديوان الملكي.

سيدي الوزير
ينحصر سبب تقديمي لطلب تقديم منحة أرضية في مشكلة جوهرية طرأت على مسار حياتي قبل فترة قريبة، و تتمثل المشكلة في إصابتي بشلل نصفي أثر علي حركتي، و غير مجرى حياتي تمامًا.
فبعد أن كنت إنسانًا عاملًا يسعى ليله و نهاره للعمل، و توفير متطلبات واحتياجات أسرته، و يقدر على سداد إيجار منزله الذي يرتفع سنويًا بفارق مهول مرعب، فجأة صرت شخصًا عاجزًا كتب علي الله هذه المحنة ليمحص صبري وإيماني فله الحمد والمنة.

واقتضى هذا الضرر الصحي أن تتغير و تحجم إمكانيات تصرفي، و أول هذه التغييرات هو أني صرت عاطلًا عن العمل، و بدون مصدر دخل أنفق منه على أسرتي، و أسدد منه رسوم إيجار المسكن الذي يأوينا.
و لكني لم استسلم، و بدأت في التفكير بحلول بديلة للعثور على عمل مناسب لظروفي الصحية، و فكرت أيضًا في البحث عن حل لمشكلة السكن التي تمثلت في سماعي بالمشروع الإنساني العظيم الذي ترعاه وزارتكم مشكورة وهو مشروع منح الأرض المجانية الذي يمنح لأصحاب الظروف القاسية و المتعسرة، و من هم معاقين و في مثل حالتي يعتبرون أحد تلك الفئات التي يشملها هذا المشروع.

وإني بتقديمي طلب تقديم منحة أرضية لي أطمح بالحصول على أرض أبني عليها منزلًا صغيرًا، و يكون هذا حلًا لأحد مشاكلي المتراكمة التي لازمتني مذ لازمت كرسي المتحرك الذي صار رفيقي الوحيد.
سيدي الوزير
إن ملف تقديم منحة أرضية الذي سجلته على موقعكم الإلكتروني أرفقت به تقارير طبية تثبت سوء حالتي، و عدم مقدرتي على العمل، و بالتالي تدرجني ضمن مستحقي منحة أرض.

وأحيط علم معاليكم بأن صاحب العقار الذي نقطنه و مالكه يطالبنا مذ فترة بسداد ما تراكم علينا من إيجارات و ديون، و تجاوز صبره و نفذ ليصل لمرحلة تهديد شخص عاجز مثلي بالتبليغ عني في حال عدم تسليمه شقته ليؤجرها لغيرنا.
و كذا التهديد بحبس أحد أولادي بدلًا عني لحين تسديد ما علي من إيجارات متراكمة.

إن هذا الضغط جعلنا في وضع لا نحسد عليه، و لامخرج لنا من هذه الورطة إلا أن تنظروا لنا بنظرة تفاهم و رحمة، و تجبروا خواطرنا المكسورة بمنحنا قطعة أرض نبني عليها منزلًا يسترنا من الذل و الهوان.

8- وهنا يمكن للمتقدم بطلب تقديم منحة أرضية من الديوان الملكي أن يشرح لمحة عن معاناة المتقدم وظرفه الذي يجعله مستحقا لهذه المنحة.

سيدي الوزير المحترم
إن جميع ما سبق ذكره ليشكل لمحة بسيطة من معاناتنا الكبيىرة، فنحن بين مشكلة السكن، و مشكلة الدخل، و مشكلة مصاريف و تكاليف علاجي الذي استخدمه و قعنا بين فكي الظروف القاسية، و أملنا كبير في أن يجهل الله لنا منها مخرجًا قريبًا

9- ويلعب الاستعطاف دوره في تقوية موقف الطلب إذا جاء ممزوجًا بلهجة استعطافية، كما يسهم ذلك في كسب تعاطف الجهة مع الطلب وزيادة نسبة إحتمالية قبوله.
سيدي وزير الديوان الملكي المحترم
الأمل في الحياة حق مشروع، و نحن عقدنا أملنا بالله، ثم بضميركم الحي، و تعاطفكم الإنساني الذي نخاطبه بحرارة واقعنا المؤلم، و نستحث فيه كل مبادرة طيبة بقبول طلب تقديم منحة أرضية الذي بين يديكم.
10- ومن طرق ختم كتابة الطلبات التقدم للشخص المخاطب بأصدق عبارات الشكر، والدعاء له بالتوفيق في عمله على النحو الآتي:
سيدي الوزير المحترم
إنني بعد عرض تفاصيل طلب تقديم منحة أرضية أختم كلامي بتكرار مودتي، و اعتزازي بكل ما تبذلونه من أجلنا في سبيل حل مشاكلنا، و رعاية أمورنا المتعلقة بمشكلة السكن.
و ندعو الله أن يكون في عونكم، و يوفقكم، و يسدد خطواتكم في سبيل التطوير و الرقي بهذا المشروع الإنساني العملاق الذي بفضل الله ثم بفضلكم حل مشاكل كثير من المواطنين المتعسرين، و أسهم في حل مشكلة عويصة طالما عانوا منها.
دمتم و دام الوطن بخير.
11- ويجب أن يكتب المتقدم بطلب تقديم منحة أرضية للديوان الملكي في ختام الطلب بياناته الشخصية ليكون الطلب مقدما بطريقة رسمية

مقدم الطلب/
رقم الوطني/
رقم الهاتف/
التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، متابعينا الكريم، كنا معك في مقال توضيحي لتفاصيل ترتبط بموضوع تقديم منحة أرضية فنحن نعمل بابتكار وتميز على تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+