يواجه بعض المقترضين من بنك التنمية الاجتماعية صعوبة في سداد أقساط قروضهم، مما يدفعهم إلى البحث عن حلول للتخلص من عبء الديون.

لذا فإننا من أجلكم نحرص على نشر أروع المعاريض الحصرية، ومنها موضوع اليوم “تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية” المتميز الذي نعرض فيه تفاصيل وافية عن الموضوع في محاور.

أبرزها أنواع القروض البنكية، وأهم ما يجب مراعاته عند كتابة طلب الإعفاء، إضافة إلى طرق تقديم الطلب، ومدى تأثيرها في أسلوب تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، مع دعم ذلك بنموذج تطبيقي شارح.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

تشكل القروض طريقة تعامل بنكية تنقسم إلى نوعين، قروض ربحية تعتمد على إعطاء المواطن قرضًا محددًا، مقابل نسبة من الزيادة محددة فوق قيمة القرض الأصلية، وهذه القروض الربحية تحمل شبهة الربا، لذا يتجنبها أغلب الناس.

أما النوع الآخر من القروض، فيتمثل في القروض الإسلامية الميسَّرة التي لا توجد فيها شبهة ربا، لخلوَّها من كل الزيادات الربحية، وما على المواطن إلا أن يسدد قيمة قرضه نفسه.

في كل الأنواع يتم الاقتراض من أحد البنوك بموجب ضمانة معينة يتقدم بها المواطن، قد تكون الضمانة حكومية تتمثل في راتب الموظف.

وقد تكون الضمانة ملكية خاصة يتم رهنها للبنك بموجب مبلغ القرض، وبعد إنهاء المواطن لقيمة القروض يتم فك الرهن، ويتم رد العين المرهونة لأصحابها.

على مستوى المملكة العربية السعودية، يوجد بعض البنوك التي تقدم للمواطنين القروض الميسرة الحسنة بشكل يتواءم  وظروفهم الصعبة.

ومن هذه البنوك بنك التنمية الاجتماعية والتسليف السعودي، الذي يعتمد هذا النظام من القروض المسهَّلة، التي بإمكان أي مواطن أن يقدم عليها.

إن طبيعة هذه القروض المناسبة للجميع تجعل غالبية من يسحبونها من هذا البنك، يلتزمون بدفع أقساط القروض في مواعيدها المحددة.

فالآلية التي يتم بها القرض، وكذلك آلية سداده مريحة للجميع، لكن هناك حالات قليلة يتعذر عليها الالتزام بسداد الأقساط حتى نهاية القرض.

هذه الحالات -وبشكل حصري- يمكن لها تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بصيغة نموذجية مؤثرة، يتم توجيهها للجهة المختصة للنظر فيها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: برقية إعفاء من البنك العقاري

تقديم طلب اعفاء

لتكتب تقديم طلب اعفاء عليك أن تتنبه -عزيزي القارئ- إلى بعض الأمور العامة، التي يجب التثبت منها قبل التوجه إلى تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.

من هذه الأمور أنه على المواطن أن ينظر في وضعه وطبيعة ظرفه، فإن وجد أن بإمكانه السداد بعد فترة معينة، فبإمكانه التقديم على طلب تأجيل قسط القرض.

حتى إن هذا الأمر لا يتطلب منه تقديم صيغة رسمية، ويمكن حله بجلسة ودية مع مدير البنك الذي يقوم بالاستماع لطلب المواطن، ويتخذ القرار الصحيح فيه.

إن تقديم طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية حق خاص للحالات المستحقة بشكل ماس للحصول على الإعفاء، فلا تأخذ فرصة غيرك إن لم تكن مستحقًّا.

أما إن كانت مقدم الطلب يستحق ذلك، فإن عليه وقتها مراعاة أشياء كثيرة قبل تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، ومن أهم تلك الأشياء:

  1. تحديد المواطن الطريقة التي يريدها في تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية خطوة مهمة قبل كتابة الطلب، فالطريقة تؤثر بشكل مباشر في أسلوب الكتابة، وسنتحدث عن طرق تقديم طلب الإعفاء وتأثيره في كتابة الطلب بموضع لاحق من هذا المقال.
  2. الاستعطاف في هذه الطلبات مهم وضروري، نعم، لكن يجب ألا يتجاوز الحد العفوي المقبول، فلم توجد الجهات المختصة إلا من أجل خدمة هذا المواطن، حتى معاملة طلب إعفائه يكفي فيها أن تكون الحالة مطابقة للشروط العامة في موضوع الإعفاء، ليتم اعتماد الحالة وقبولها. معنى هذا أنه على المواطن ألا يريق ماء وجهه، ولا يخدش كرامته في سبيل الظفر بمطلبه، ولا يجوز للمختص كذلك المساس بكرامة المواطن تحت أي ظرف.
  3. اعتماد أسلوب مهذب في الطلب وفق أصول التقديم المتعارف عليها، والحرص على خلو الطلب من الأخطاء قدر الإمكان. وعليه أن يمثل نفسه، ويعكس صورة جيدة عنه لدى المختص، وهذا يتمثل في نظافة الورقة التي يتم تقديم الطلب فيها، وفي هذا الأمر حس ذوقي مطلوب.
  4. التمتع بالصبر وانتظار الرد على الطلب بحسب جدول أعمال اللجنة المختصة في النظر للطلبات من نوع تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، فللمواطن أن يتخيل عدد الطلبات التي تصل للجنة المختصة، وعدد المعاملات التي يتسلمها البنك بشكل عام للنظر فيها، وكذلك عدد المواطنين أمثاله الذين ينتظرون الرد بفارغ الصبر، وعندما تتسلم الجهة المختصة الطلب، فإنها تنبه المواطن إلى أقصى مدة يجب أن ينتظر فيها الرد على طلبه، وإن لم يصله رد بعد مرور تلك المدة، فعليه مراجعة الجهة المختصة.
  5. التزام المصداقية في كل الأمور، خاصة المعاملات الرسمية من نمط تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، وكذلك أية معاملة يتم مخاطبة جهة رسمية بها.

خطاب اعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية

تتم كتابة خطاب اعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية على ضوء كثير من الخطوات التي تجعل من خطاب اعفاء من قرض بنك التنمية الاجتماعية ينتهي بشكل سليم.

وننصحكم بتصفح محاور هذا المقال كاملة، لتخرجوا بقاعدة معلوماتية ثريَّة حول هذا الأمر، وجميع تفاصيله التي تهمكم، وقد تحتاجون إليها في يوم ما.

معروض اعفاء

يتوجه المواطن عند البحث عن طريقة محددة من أجل تقديم معروض اعفاء عدة توجهات:

التوجه الأول:

الذهاب بشكل شخصي مباشر للجهة المختصة، وتقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية منها، ويتمثل هذا الطلب في صيغة كتابية محددة مكتوبة في ورقة عادية.

ويتم تسليمها للجهة المختصة يدًا بيد، وبعدها يظل المواطن في تواصل بالجهة المختصة لحين البت في طلبه.

بالتأكيد يجد بعض الأفراد هذه الطريقة متعبة قليلًا، كذلك قد تستهلك وقتًا أكبر من غيرها من الطرق، وتحتاج لإنقاق بعض المال في الذهاب والعودة للجهة المختصة.

لكن ما يميز هذا التوجه القدرة الكبيرة على التعبير عن تفاصيل الطلب، وفيها الفضاء المناسب لهذا التفصيل بشكل مريح.

التوجه الثاني:

يتخذ هذا التوجه في تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية من النماذج الجاهزة التي تتوافر في الجهة المختصة طريقته المثالية في التقديم.

كل ما يتطلبه الأمر من هذا المواطن أن يجتهد في تعبئة خانات الطلب بشكل سليم، ومن ثم تنتهي مهمته بتسليمه للجهة المختصة لتنظر فيه.

التوجه الثالث:

يستعين هذا التوجه بالتكنولوجيا والمواقع الإلكترونية الخاصة بتلك الجهات التي تتخذ لها على الإنترنت منصات مبرمجة على أعلى مستويات التقدم التكنولوجي.

ويتفاعل معها المواطن بشكل تكنولوجي، والأمر كله من بدايته حتى منتهاه يكون بلمسة واحدة، ولا يتطلب أي عناء أو مجهود.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب إعفاء من بنك التسليف

نموذج خطاب طلب اعفاء

بالتنظير تتكون الرؤى وتتشكل، وبالتطبيق ترسخ المعلومة النظرية وتثبت، لذا نحرص في كافة مقالاتنا على التركيز على النموذج التطبيقي.

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير بنك التنمية الاجتماعية والتسليف الموقر/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

جُد علينا بتقبل خالص التحية، وموفور الشكر، وجزيل التقدير، أم بعد:

الموضوع/ تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

سيدي المدير الكريم:

أنا المواطن/ ………..، ورقم هويتي الوطنية/ ……….، ورقم هاتفي المحمول/ ………، وعنوان عملي/ ……..، وعنوان سكني/ ………..

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أتقدم إليكم بطلب إعفاء من البنك بسبب الظروف القاسية التي أمرُّ بها، وسأقدم لسيادتكم ملخصًا عنها.

أنا ملتزم بأداء الأقساط المتوجب عليَّ أداؤها من أجل القرض الذي استدنته من بنك التنمية الاجتماعية والتسليف في تاريخ …/ …/ 2021 م، وكانت قيمة القرض تعادل مبلغ (…… ريال) سحبتها من أجل إجراء عملية جراحية أجريتها لابنتي، وتم سداد ما نسبته 30٪ من قيمة القرض.

كنت آمل أن أتمكن من إكمال الأقساط إلى آخر ريال في قيمتها، إلا أني مررت بظروف عصيبة جعلتني -مع الأسف- لا أستطيع فعل هذا الأمر، فابنتي لا تزال تحتاج لعمل عملية جراحية جديدة، لأن الجراحة السابقة فشلت، وهذا قضاء الله علينا أن نظل في دوامة الدين والسلف.

بعد حدوث هذا الأمر الطارئ، تقدمت إلى جهة عملي بسلفة مالية كبيرة، سيتم وفقها خصم نصف راتبي بشكل شهري لمدة عام كامل من أجل سدادها، وأمام هذه المسؤولية الجديدة المضافة إلى قائمة سلسلة لا منتهية من الالتزامات والمسؤوليات، ها أنا أتوجه إلى تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.

لقد قدمت هذا الطلب إلى سيادتكم لأن أمر سداد بقية أقساط صار صعبًا -إن لم يكن مستحيلًا- فلا يوجد أمامي إلا هذا الطريق، وها أنا سلكته، وبينما أنا أسير وأتعرج في دروبه، أملي في سيادتكم كبير بأن يتم النظر فيه بشكل إنساني، فأنا بشكل كلي ظروفي متعسرة جدًّا، وفي الله أناشدكم أن تحلُّوا لي أمر هذا القرض.

من الصحيح أن الالتزام أهم ما تنشدونه من العملاء كبنك متميز مثل بنككم، لكن عندما تطرأ هذه الظروف كلها على كاهل المواطن، فلن تخذلوه بكل تأكيد.

سيدي الكريم:

إن تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية صدر عني، كبحث عن مخرج للبنك ولي من هذه المشكلة، فلا ظرفي يسمح بأن تتم محاسبتي قانونيًّا على السداد، ولا بنككم غليظ التعامل لهذا الحد، ومنبع ثقتي بكم السمعة الطيبة التي يتحلى بها هذا البنك، وحسن تعامله مع الحالات الإنسانية التي يشهد له بها جميع الأفراد.

في كل أعمالنا نتكل على الله المعين بأن يسخر لنا الخير لديكم، وتنظروا إلى تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية بعين التعاطف والرحمة، وفي آخر هذا الطلب أسأل الله العلي القدير أن يوفقكم في مهامكم التي تتحملون مسؤوليتها على أكمل وجه، ونتمنى للبنك مزيدًا من التقدم والرقي.

تقبلوا مني خالص الشكر والامتنان والعرفان بمعروفكم وتعاونكم سلفًا مع تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية، مع فائق التحية والاحترام.

مقدم الطلب/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ …………….

مقر السكن/ ………….

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ …………..

معكم ولأجلكم سنظل على درب التميز سائرين، وقد كنا معكم في هذا المقال المتميز عن كيفية تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية.

وقد تناولنا فيه عديدًا من الفقرات المهمة، منها أنماط القروض البنكية وخصائصها، وطرق تقديم طلب الإعفاء بشكل ناجح، ومع كل ذلك نموذج تطبيقي يمكن السير على منواله.

ثقوا بأننا لن نخذلكم، بل سنقدم لكم أفضل الخدمات الكتابية الأخرى التي قد تحتاجون إليها، يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:966537766633+