تواجه بعض الأحيان قرارات لجنة التعديات ظلمًا، مما يدفعك لتقديم تظلم للحفاظ على حقوقك.

بحروف مرصوفة، وكلمات موصوفة نقدم لكم قراءنا الكرام، معروض شكوى للتعديات يعينكم على توضيح مرادكم، بأسلوب يلامس القلوب قبل الآذان، ويصل بكل يسر وسهولة إلى الأذهان.

سنبين فيه بإذن الله -تعالى- الإجراءات الصحيحة لرفع شكوى التظلم من لجنة التعديات، والطريقة الصحيحة لكتابة التظلم من لجنة التعديات.

نرجو أن تكون معينة لكم في كتابة تظلم من لجنة التعديات، لطلب هذه الخدمة، و الاستفادة منها، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي: 966537766633+

أيها القراء الكرام نقدم إليكم : تظلم من لجنة التعديات

تظلم من لجنة التعديات

إن إعمار الأرض وحب التملك، من الأمور التي جبل عليها الإنـسان، وهذه العمارة ليست محصورة في صورة واحدة، بل لها صور متعددة، فهي تشمل البناء، والزراعة، واستخراج ما في بطون الأرض، فكل ما يعود بالنفع والفائدة للأفراد والمجتمعات، يعد من الإعمار.

وقد قال النبي صلى -الله عليه وسلم محفزًا ومشجعًا لإعمار الأرض-: (ما من مسلم يغرس غرسًا، أو يزرع زرعًا، فيأكل منه طيرٌ أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة) رواه البخاري ومسلم.

بل أكد النبي -عليه الصلاة والسلام- على ضرورة إعمار الأرض حتى عند قيام الساعة، حيث قال: (إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل) رواه أحمد.

ندرك مما تقدم أهمية إعمار الأرض، من حثّه -صلى الله عليه وسلم- على إعمارها، وجعل الله -عز وجل- حب الإعمار والتملك غريزة بشرية.

وبسبب وجود هذه الغريزة في الإنسان، قد تحدث منه بعض التعديات على أملاك الغير، عندما يطلق لهذه الغريزة العَنان دون زمام أو خطام، وهذه التعديات، قد تتجاوز الحد فتطال أملاك وعقارات الدولة، وهنا تأتي أهمية تشكيل لجنة التعديات.

فإن مهمة لجنة التعديات، منع التعدي على الأراضي الحكومية التي تقع تحت إشرافها، واتخاذ الإجراءات اللازمة، لردع المتعدي على عقارات وأملاك الدولة.

ومهمة تشكيل هذه اللجنة، موكلة إلى وزارتين هما:

  1. وزارة الشؤون البلدية والقروية، التي من مهامها مراقبة الأراضي، وإزالة التعديات داخل المدن والقرى.
  2. وزارة الزراعة، التي من مهامها مراقبة الأراضي البور (وهي التي لم تزرع، أو غير صالحة للزراعة) والأراضي الزراعية، وإزالة التعديات خارج المدن والقرى.

الجهات التي تتشكل منها أعضاء لجنة التعديات

الجهات التي تتشكل منها أعضاء لجنة التعديات هي:

  1. الإمارة.
  2. المحافظة.
  3. المركز.
  4. الوزارات المعنية (وهي وزارة الزراعة ووزارة البلدية)، بشرط أن يكون الأعضاء من الفنيين.
  5. الشركة.
  6. وزارة الكهرباء.

وتكون مدة العضوية في هذه اللجنة أربع سنوات.

وعند إبلاغ لجنة التعديات بوجود تعديات على أراض حكومية، فإنها ستتخذ الإجراءات الآتية:

أولًا: إذا كان يمتلك من تم البلاغ عليه بالتعدي، رخصة رسمية من جهة حكومي، تسمح له بالعمل على هذه الأرض، مع تطابق الموقع من ناحية المساحة والحدود، فإنه لا يمنع من مواصلة العمل.

ثانيًا: أما في حال عدم وجود أوراق نظامية، فإن هذا الفعل يعد تعديًا، على أملاك الدولة، وفي هذه الحال تكلف لجنة التعديات المتعدّي بإزالة ما أحدثه على نفقته الخاصة.

ثالثًا: في حال رفض المتعدي إزالة ما أحدثه، فإن لجنة التعديات ستقوم بعملية الإزالة طبقًا للقانون.

رابعًا: في حال وجود معوقات تمنع اللجنة من إزالة الإحداثات، مثل وجود النساء والأطفال، فإنها ستكلف المتعدي، بإحضار أولياء أمورهم، وتأمرهم بإخراجهم من أملاك الدولة، وفي حال الامتناع، يُحالون إلى مكتب المدعي العام للنظر في القضية.

أخي القارئ: هذه هي الإجراءات التي تقوم بها لجنة التعديات، عند البلاغ عن إحداثات في أملاك الدولة، وهذا لأن هذه الأملاك حق عام، وتحتاجها الدولة في بناء المشاريع العامة، التي تخدم المواطن والبلد على حد سواء، كالمستشفيات والطرق، والملاعب الرياضية، ومحطات الطاقة، وغيرها.

ومثل هذه الإجراءات الحازمة، تحفظ للدولة حقها، والذي -بطبيعة الحال- هو حق للشعب، فلو ترك الأمر دون رادع لاتسع الخرق على الراقع، ولتكبدت الدولة الخسائر، ولكثر المعتدون على أملاك الدولة، ولأصبح حالهم كحال الحوت، الذي قال عنه الشاعر:

كالحوت لا يرويه شيءٌ يطعمه     يصبح عطشان وفي البحر فمه.

وجميع ما ذكرناه -أخي القارئ- يكون في حالة عدم توفر الوثائق اللازمة، أما في حالة توفر الوثائق اللازمة، وحدوث الاعتداء من قبل لجنة التعديات.

فسوف تكون في حاجة ماسة، إلى أن ترفع معروض شكوى للتعديات، وهذا الذي سنشرحه بالتفصيل في الفقرة التالية.

وقبل الولوج إلى الفقرة التالية، هنالك مصطلحات لابد من بيانها وهي:

1- التعدي: وهو تجاوز الحد، وقيام الفرد أو الجماعة بالبسط على الأراضي، وإحداث البناء فيها، أو تسويرها، أو الزراعة فيها.

2-لجنة التعديات: هي لجنة مشكلة لمراقبة الأراضي وإزالة التعديات.

3- التظلم: هي الشكاية من الظلم والجور.

ولمزيد من صيغ التظلمات الاحترافية للجهات الرسمية زر المقال التالي: صيغة خطاب تظلم لوزير العدل

إجراءات التظلم من لجنة التعديات

إن كثيرًا ممن يمر بمثل هذه المواقف، لا يدري كيف يوجه البوصلة؛ حتى يتجه للأماكن والجهات المناسبة.

والذي نسعى إليه في هذه المقالة -أخي القارئ- هو توجيه البوصلة لك، وإرشادك إلى الطريق الصحيح، لكي تتمكن من تقديم شكوى تظلم من لجنة التعديات، بطريقة سليمة.

فمن وقع عليه الظلم من لجنة التعديات، وأراد أن يرفع معروض شكوى للتعديات للجهات المعنية بالنظر إلى هذه الشكوى، فعليه العمل بالإجراءات التصحيحية، حتى يصل لما يريده من شكواه، ويتم النظر في بلواه.

وهذه الإجراءات هي:

أولًا: رفع دعوى تظلم إلى المحكمة.

إن من الجهات المناسبة للنظر في شكوى التظلم من لجنة التعديات هي المحكمة؛ وذلك لأن قضية التظلم من لجنة التعديات، متعلقة بحق عام.

فإذا رفعت هذه القضية للمحكمة، فإنها ستنظر في الإثباتات المقدمة وتصدر الحكم، بناءً على ما تبين لها من الإثباتات المقدمة إليها.

ثانياً: ديوان المظالم.

يعد ديوان المظالم هيئة قضاء مستقلة، ويكون ارتباطها المباشر بالملك، لذلك يعتبر ديوان المظالم الخيار المناسب، للشخص المتظلم من لجنة التعديات.

ثالثًا: إمارة المنطقة.

تعتبر إمارة المنطقة جهة رسمية مناسبة لرفع معروض شكوى للتعديات، وتستطيع ربطك بجلالة الملك، للنظر في الشكوى المقدمة.

طريقة التظلم من لجنة التعديات

أخي القارئ: هنالك خطوات لابد أن تسير عليها أثناء كتابتك معروض شكوى للتعديات، وهذه الخطوات تبرز الشكوى بصورة مرتبة ومقبولة، فلابد من معرفتها وتطبيقها وهذه الخطوات هي:

أولًا: في مستهل معروض شكوى للتعديات، من المناسب أن تبدأ بالبسملة، مستعينًا بالله -تعالى- موكلًا أمرك إليه، راجيًا منه سبحانه أن يسهل المطلوب، ويقرب المرغوب، وتبدأ بالبسملة اتباعًا للكتاب العزيز، واقتداء بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

ثانيًا: ينبغي أن تزخرف خطابك بالتحية والترحيب بالجهة التي ستوجه لها الخطاب، تيمنًا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت وعلى من لم تعرف)، رواه البخاري.

وصيغة التحية هي: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، وهذه التحية كافية شافية، لأنها تحية أهل الجنة عند لقاء المولى -سبحانه- قال تعالى: (تحيتهم يوم يلقونه سلام)، ومن الممكن أن تضيف بعدها أي تحية أخرى مثل: (أسعدكم الله، تحية طيبة) وغيرها من التحايا، التي تعد من طيب الكلام، الذي يتخلل إلى الأفئدة.

ثالثًا: تحديد الجهة التي سيُوجَّه إليها معروض شكوى للتعديات، بكتابة اسمها، أو كتابة اسم الشخص -إن لم تكن جهة- مع ذكر المنصب الذي يتقلده، والاكتفاء بذكر المنصب، إن كان اسمه غير معروف لديك.

رابعًا: ذكر البيانات الكاملة للشخص المتظلم، للتعريف به وبيان صفته وهي:

1- الاسم الرباعي للشخص المتظلم.

2- تاريخ ويوم ميلاده.

3- مكان العمل الذي يعمل فيه.

4- الوظيفة التي يعمل فيها.

والحرص على ذكر المعلومات الشخصية بدقة دون نقصان.

خامسًا: تعطير معروض شكوى للتعديات بعبارات الشكر والامتنان، عملًا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله).

سادسًا: ذكر تفاصيل المَظلَمة التي وقعت من لجنة التعديات، مع ذكر تاريخ الحادثة، وكل التفاصيل التي تعضد خطابك وتقوّيه.

سابعًا: ذكر الغرض من كتابة معروض شكوى للتعديات، وما هو الهدف المرجو تحقيقه من رفع شكوى تظلم من لجنة التعديات.

ثامنًا: يختم المتقدم شكوى التظلم من لجنة التعديات بالدعاء للجهة المعنية، بالتوفيق والسداد، مع طلب التمنيات بإمداد العمر، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من أتى إليكم معروف فكافئوه فإن لم تجدوا فادعوا له).

تاسعًا: يتم تذييل الخطاب بذكر اسم الشخص المتظلم، مع توقيعه ورقم هاتفه.

أخي القارئ: بعد هذه الجولة الشيقة التي ذكرنا فيها الإجراءات الصحيحة في تقديم معروض شكوى للتعديات، وعلمنا فيها ماهي لجنة التعديات، وماهي وظيفتها، وماهي الوزارات المعنية بتشكيل لجنة التعديات.

وتحدثنا -أيضًا- عن كيفية تدبيج خطاب تظلم من لجنة التعديات.

وفي نهاية هذا المقال أقول لك -أخي القارئ-: بعد عرضك للأسباب، توكل على مسبب الأسباب -سبحانه وتعالى-، فهو المعين أولًا وآخرًا، أطرق بابه سبحانه، وانطرح بين يديه، وارفع شكواك إليه، فهو سميع مجيب.

والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

لطلب هذه الخدمة الرائعة، والاستمتاع بما نقدمه من خدمات مفيدة، وخطابات فريدة، ما عليك سوى التواصل معنا عبر هذا الرقم: 966537766633+

.