برقية للديوان الملكي هو عنوان حديثنا في هذا المقال الرائع، وهذا النوع من البرقيات يحتاج إليه الكثير من المواطنين، والمواطنات في المملكة العربية السعودية.

تُعد برقية للديوان الملكي وسيلة اتصال رسمية تُمكن المواطنين من مخاطبة القيادة العليا في الدولة لطلب المساعدة أو تقديم الشكاوى.

يُعتبر اختيار النموذج المثالي برقية للديوان الملكي أمرًا حاسمًا لضمان وصول الرسالة بوضوح واحترافية.

في هذا المقال، سنشرح كيفية إرسال برقية للديوان الملكي، بما في ذلك طرق الإرسال، رقم الهاتف، وإمكانية تقديمها عبر الجوال.

وللحصول على خدمة كتابة برقية للديوان الملكي يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+)

برقية للديوان الملكي

يبحث الكثير من المواطنين، والمواطنات في المملكة العربية السعودية عن كيفية تقديم برقية للديوان الملكي، حيث يستطيع المستفيد من خلال تقديم برقية للديوان الملكي الحصول على الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية.

يُعاني بعض المواطنين في المملكة العربية السعودية من نقصٍ في الدخل الشهري، إما لعدم وجود دخلٍ أصلاً أو لكونه محدوداً، مما يضطرهم إلى طلب المساعدة الإنسانية من الديوان الملكي لتوفير احتياجاتهم الأساسية.

هناك خدمات متعددة، ومتنوعة يقدمها الديوان الملكي للمواطنين، والمواطنات في المملكة العربية السعودية، حيث تتمثل هذه الخدمات في تقديم الآتي:

تسعى قيادة المملكة العربية السعودية إلى تقديم خدمات مختلفة لجميع المحتاجين، والفقراء، وذوي الدخل المحدود مثل طلب استرحام، أو طلب مساعدة علاج، أو طلب مساعدة للزواج، أو طلب مساعدة بناء منزل، وغيرها من الخدمات الإنسانية الراقية.

خطوات كتابة برقية للديوان الملكي:

يتساءل الكثير من الأشخاص، ويبحث العديد من المستفيدين عن خطوات كتابة برقية للديوان الملكي، وإليكم خطوات كتابة برقية للديوان الملكي، وهي كالآتي:

  • الخطوة الأولى: كتابة اليوم، والتاريخ الميلادي، والهجري، وجملة البسملة، وهي “بسم الله الرحمن الرحيم” في مقدمة برقية إلى الديوان الملكي السعودي.
  • الخطوة الثانية: كتابة اسم الجهة المرسل إليها البرقية، وهي الديوان الملكي السعودي، وكتابة اسم الأمير الذي سيقرأ البرقية، والدعاء له بالخير، والسداد، والتوفيق في مهامه الوطنية.
  • الخطوة الثالثة: إلقاء التحية، وذلك من خلال كتابة جملة التحية للأمير، وهي “السلام عليكم ورحمة وبركاته، ثم أما بعد”، أو “تحية طيبة، وبعد”.
  • الخطوة الرابعة: كتابة عنوان البرقية، ويجب أن يكون عنوان البرقية مختصرًا، وجذابًا، وشاملًا لما تتضمنه البرقية بشكل واضح، مثل الموضوع: برقية للديوان الملكي السعودي لغرض الاسترحام.
  • الخطوة الخامسة: كتابة مقدمة قصيرة، ومختصرة تظهر الإشادة، والفخر بالدور الكبير الذي يقدمه الديوان الملكي السعودي، والدعاء لسمو الأمير بالتوفيق.
  • الخطوة السادسة: كتابة الأسباب التي دفعت المستفيد إلى كتابة برقية إلى الديوان الملكي السعودي، ويجب أن تكون الأسباب واضحة، ومجدية.
  • الخطوة السابعة: تقديم الأدلة، والبراهين، والوثائق التي تؤيد موضوع البرقية، والتي تثبت صحة الطلب الذي تتضمنه برقية إلى الديوان الملكي السعودي.
  • الخطوة الثامنة: كتابة معلومات، وبيانات الفرد المستفيد، والمتمثلة في كتابة الاسم، والجنسية، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والعنوان.
  • الخطوة التاسعة: كتابة جملة شكر وتقدير، وثناء لسمو الأمير، وهي “مع خالص الشكر، والتقدير”، أو “وتقبلوا خالص تحياتنا”.
  • الخطوة العاشرة: تذييل برقية الديوان الملكي بالاسم، والتوقيع الخاص بالفرد المستفيد.

عزيزي القارئ الكريم لقد كانت تلك هي خطوات كتابة برقية إلى الديوان الملكي السعودي، وهذه هي الخطوات الصحيحة، والنموذجية، وسوف تتضح هذه الخطوات من خلال استعراض النماذج التطبيقية كما سيأتي معنا في هذا المقال الرائع، والجميل.

 أنواع البرقيات التي يتم تقديمها إلى الديوان الملكي:

يتساءل البعض عن نوع البرقيات التي يتم إرسالها إلى الديوان الملكي، والتي يسعى الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية إلى منحها لكل المواطنين، والمواطنات، وإليكم أنواع البرقيات التي يتم تقديمها إلى الديوان الملكي، والتي تتمثل في الآتي:

  • أولًا: تقديم طلب مساعدة علاج من خلال برقية إلى الديوان الملكي.
  • ثانيًا: يسمح الديوان الملكي السعودي إرسال برقية إلى الحق العام.
  • ثالثًا: يسمح الديوان الملكي السعودي إرسال برقية لإيقاف القصاص.
  • رابعًا: يسمح الديوان الملكي السعودي إرسال برقية خاصة بالشأن الإداري.
  • خامسًا: تقديم برقية من الديوان الملكي السعودي فيها أمر عاجل، ومهم إلى المواطنين.

يستقبل الديوان الملكي أنواعًا مختلفة من البرقيات، ولهذا يجب عدم تكرار إرسالها. عادة ما يتم الرد على البرقيات خلال أربعة أشهر، وإذا لم يتم الرد، يمكن تقديمها مرة أخرى.

نموذج جاهز يوضح برقية إلى الديوان الملكي:

عزيزي القارئ الكريم إليك نموذج جاهز يوضح برقية إلى الديوان الملكي، وهو كالآتي:

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشريفين سيدي جلالة الملك: سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: برقية إلى الديوان الملكي

سيادة الملك وفقكم الرحمن، وسدد خطاكم في خدمة الوطن، وتذليل الصعاب، وتقديم يد العون للمحتاجين.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أنا:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، ورقم الهاتف:…، والعنوان:…

سيدي جلالة الملك:
لا يعرف المرء ما تحمله له الأيام، والأقدار، ويختبره الله -سبحانه وتعالى- بقسوة الظروف، والمرض، والفقر، ويشعر المرء بعجزه اتجاه ما يحدث له، والمرض يجعل الإنسان حبيس أحزانه، ويقعده على الفراش، ولا سيما إذا كان المريض دخله محدودًا، وليس في مقدرته دفع تكاليف العلاج.

سيدي جلالة الملك:

آمل من جلالتكم النظر في هذه البرقية، ومساعدتي في شراء تكاليف العلاج، وجزاكم الله خيرًا.

مقدم البرقية:…

التوقيع:…

برقيات الديوان الملكي السعودي

برقيات الديوان الملكي السعودي
برقيات الديوان الملكي السعودي

إليكم أيها السادة القراء الكرام نموذج برقية إلى الديوان الملكي السعودي طلب مساعدة فورية، وهو كالآتي:

اليوم:…

التاريخ:…/…/… هـ

الموافق:…/…/… م

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى جلالة خادم الحرمين الشريفين سيدي جلالة الملك: سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أما بعد:

الموضوع: برقية إلى الديوان الملكي لطلب مساعدة فورية

جلالة الملك إن تقديم المساعدة للمحتاجين رسالة سامية، وعظيمة، ونسأل الله أن يوفقكم لأداء هذه الرسالة العظيمة.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أنا:…، وأحمل الجنسية:…، ورقم الهوية الوطنية:…، ورقم الهاتف:…، والعنوان:…

سيدي جلالة الملك:
لقد قدر الله على زوجتي بمرض، وهي في شهرها التاسع، وتم إسعافها إلى مستشفى:…، وذلك في تاريخ، وبعد إجراء العديد من الفحوصات الطبية فإن الطبيب أخبرنا أنه يجب بقاؤها في المستشفى إلى أن تتم ولادتها، وتستعيد صحتها، وتكاليف العلاج، والرقود باهظة، ولا أستطيع سدادها.

سيدي جلالة الملك:
نأمل من سموكم تقديم يد العون، والمساعدة، حيث إنني أعيش ظروفًا حرجة، وقاسية.

وتقبلوا خالص تحياتنا.

مقدم البرقية:…

التوقيع:…

قنوات إرسال برقية إلى الديوان الملكي

يتساءل العديد من المحتاجين عن طريقة إرسال برقية إلى الديوان الملكي السعودي، وعن قنوات التواصل الخاصة بالديوان الملكي السعودي، وإليكم قنوات إرسال برقية إلى الديوان الملكي، وهي كالآتي:

أولًا: خدمة البريد الممتاز، ويتم الدخول إلى هذه الخدمة من خلال الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: الدخول إلى بوابة الديوان الملكي السعودية من خلال رابط الديوان الملكي، ثم الضغط على الرابط الإلكتروني، وسيذهب بك مباشرة إلى واجهة المستخدم، وهنا ادخل اسم المستخدم، وكلمة المرور، والصورة المرئية.
  • الخطوة الثانية: قم بإدخال البيانات، والمعلومات الخاصة بالفرد المستفيد، والمتمثلة في الاسم، والجنسية، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والعنوان، والبريد الإلكتروني.
  • الخطوة الثالثة: الضغط على زر “الموافقة” على الشروط والأحكام، وذلك بعد قراءة تلك الشروط.
  • الخطوة الرابعة: كتابة مضمون البرقية، وإرفاق الوثائق، والمستندات الخاصة بالبرقية.
  • الخطوة الخامسة: الضغط على زر “إرسال” البرقية، وسيتم مراجعة البرقية من قبل المختصين في الديوان الملكي السعودي، والرد على البرقية من خلال البريد الممتاز.

ثانيًا: من خلال أرقام الاتصال، والتواصل الخاصة بالديوان الملكي السعودي، وسوف نوضح هذه الأرقام بالتفصيل كما سيأتي معنا لاحقًا.

ثالثًا: من خلال مكاتب الديوان الملكي السعودي في محافظات المملكة العربية السعودية.

رقم الديوان الملكي البرقيات

رقم الديوان الملكي البرقيات
رقم الديوان الملكي البرقيات

لقد أتاحت قيادة المملكة العربية السعودية قنوات للتواصل، والاتصال، وتقديم برقيات إلى الديوان الملكي السعودي مجموعة من الأرقام، وهي كالآتي:

  • أولًا: يمكنكم التواصل بالدعم الخاص بالديوان الملكي السعودي لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية من خلال الرقم التالي: 920022220.
  • ثانيًا: يمكنكم التواصل بالديوان الملكي السعودي لجميع المواطنين من داخل المملكة العربية السعودية من خلال الرقم التالي: 800400000.
  • ثالثًا: يمكنكم التواصل بالديوان الملكي السعودي من خارج المملكة العربية السعودية من خلال الرقم الموحد التالي: 920030003.

اقرأ أيضًا: برقية إعفاء من البنك العقاري

خطوات تقديم برقية إلى الديوان الملكي عن طريق الجوال

لقد أتاحت قيادة المملكة العربية السعودية خدمة إرسال برقية للديوان الملكي عن طريق الجوال، وهذه ضمن الخدمات التي تسعى المملكة العربية السعودية في توفيرها للمواطنين بكل سهولة ممكنة، وإليكم خطوات تقديم برقية إلى الديوان الملكي عن طريق الجوال، وهي كالآتي:

  • الخطوة الأولى: يمكنكم الاتصال بخدمة العملاء من خلال الاتصال على الرقم التالي: 969.
  • الخطوة الثانية: بعد فتح المكالمة الهاتفية قم بالضغط على رقم “1”، واتبع التعليمات الصوتية.
  • الخطوة الثالثة: انتظر قليلًا، سيتم تحويل المكالمة الهاتفية إلى المختصين في خدمة العملاء.
  • الخطوة الرابعة: بعد الرد على المكالمة الهاتفية من قبل المختصين في خدمة العملاء فإنه سيطلب منك بيانات الفرد المستفيد، والمتمثلة في الاسم، والجنسية، ورقم الهوية الوطنية، والعنوان، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني.
  • الخطوة الخامسة: بعد ذلك سيطلب منك المختص شرح البرقية التي ترغب في إرسالها إلى الديوان الملكي السعودي، ومضمون البرقية، والأسباب المجدية التي دعتك إلى تقديم برقية إلى الديوان الملكي السعودي.
  • الخطوة السادسة: بعد استكمال الإجراءات المطلوبة من الفرد المستفيد سوف يقوم المختص في خدمة العملاء إرسال البرقية إلى الديوان الملكي السعودي.
  • الخطوة السابعة: بعد إرسال البرقية من قبل المختص في خدمة العملاء سوف تصلك رسالة نصية إلى جوالك عبر الرقم الذي أدخلته، وتحتوي الرسالة على رقم البرقية؛ من أجل متابعتها.
  • الخطوة الثامنة: في حال لم تصل رسالة نصية عبر رقم هاتفك تفيد بأنه تم قبول البرقية فإنه يجب على المستفيد الانتظار مائة وعشرين يومًا، ومن ثم يتم تقديم برقية أخرى.

توجد تطبيقات إلكترونية يمكن تنزيلها، وتثبيتها في الجوال الخاص بك من أجل تقديم برقية إلى الديوان الملكي السعودي، ومن هذه البرامج برنامج stc.

يتم تثبيت تطبيق stc على الجوال، ثم إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور، والرمز المرئي في الصورة، ومن ثم إدخال البيانات، والمعلومات الخاصة بالمستفيد، وتوضيح أسباب البرقية، ثم الضغط على زر “حساب التكلفة”، ثم الضغط على زر “إرسال برقية”.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا في هذا المقال الرائع عن برقية للديوان الملكي، حيث استعرضنا من خلال هذا المقال الكثير من النماذج التطبيقية، والخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة برقية للديوان الملكي.

ومن خلال هذا المقال تحدثنا عن قنوات الاتصال، والتواصل، وطريقة إرسال برقية إلى الديوان الملكي من خلال الأرقام التي حددتها قيادة المملكة العربية السعودية، أو من خلال البريد الممتاز، وتحدثنا أخيرًا عن تطبيق stc.

وللحصول على خدمة كتابة برقية للديوان الملكي يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (966537766633+)