بين يديكم مقال عن كل ما يخص الإيجار المنتهي بالتمليك.

وهو أحد الموضوعات شائعة البحث من قِبَل كثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، الذين يرغبون في معرفة كيفية الحصول على عقد ايجار منتهي بالتمليك، خاصة الفقراء والمحتاجين من ذوي الدخل المحدود.

نتناول في هذا المقال تفاصيل مكثفة عن الموضوع، وحرصنا على أن يكون غنيًّا بالمعلومات بشكل مشوق وممتع، وغاية في الإبداع والتجديد والابتكار.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

ايجار منتهي بالتمليك

يُعد الإيجار المنتهي بالتمليك أداة تمويلية حديثة تُقدم حلولًا ميسرة لامتلاك العقارات أو المعدات، حيث يُشبه مزيجًا من الإيجار والشراء، حيث يدفع المستأجر أقساطًا شهرية على مدار مدة محددة، ثم يُصبح مالكًا للعقار أو المعدات في نهاية العقد.

يُقدم هذا المحور من المقال تعريفًا دقيقًا لمصطلح الإيجار المنتهي بالتمليك، مع شرح مكوناته وأوجه الاختلاف بينه وبين عقود الإيجار والشراء التقليدية.

التمليك من الملك، وهو ما تملكه اليد من مال معلوم، وأما تعريف ايجار منتهي بالتمليك فهو:

عقد بين طرفين يؤجر فيه أحدهما لآخر سلعة معينة مقابل أجرة معينة يدفعها المستأجر على أقساط خلال مدة محددة، تنتقل بعدها ملكية السلعة للمستأجر عند سداده لآخر قسط بعقد جديد.

كيف أتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك؟

يُمكن للأشخاص الراغبين في التخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك، القيام باتباع الخطوات الآتية:

  1. الذهاب إلى أي فرع من فروع البنك أو الشركة الممولة لشراء السيارة.
  2. عمل عقد بيع آخر مع البنك أو الشركة مرة أخرى، وتقوم فيها بشراء السيارة بشكل نهائي من البنك، وتكون مسجلة باسمك.
  3. تسجيل العقد في الشهر العقاري.
  4. فسخ العقد الذي تكون ملزمًا فيه بالدفع، لأنك ستقوم بدفع كل الأقساط المتبقية.
  5. دفع كل الأقساط المتبقية على تكلفة السيارة، لتتمكن من إخلائها تمامًا.
  6. تقديم طلب للبيع بعد الانتهاء من عقد التملك بينك وبين البنك أو المؤسسة أو الشركة المالكة لحقوق السيارة، ويجب أن تتم عملية الشراء بعقد مفعل، لكي تتمكن من البيع في أي وقت.

 ما حكم الايجار المنتهي بالتمليك؟

في هذا المحور من مقال ايجار منتهي بالتمليك، نأتي إلى حكم ذلك النوع من الإيجارات:

لقد صدر عن هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بيانًا يوضّح رؤيتهم لما يعرف ايجار منتهي بالتمليك، ونص البيان على أن التأجير المنتهي بالتمليك غير جائز لثلاثة أسباب هي:

  • أولًا: إن ايجار منتهي بالتمليك يجمع عقدين مختلفين في الحكم على عينٍ واحدة، ولا يستقرّ عقد منهما على تلك العين، وفي اختلاف العقدين ما يوجب عدم القبول بمثل هذا العقد.
  • ثانيًا: إن الأجرة تقدر سنويًّا أو شهريًّا بمقدار معين، فإذا لم يستطع المستأجر إيفاء القسط الأخير سُحبت منه العين بحجة أنه قد استوفى المنفعة باعتبار أنها مستأجرة، وهذا فيه ظلم كبير وإجحاف، وكثيرًا ما يلجأ الناس للاستدانة من أجل إيفاء القسط الأخير.
  • ثالثًا: إن هذه العقود وأمثالها تؤدي إلى تساهل الفقراء بالديون، حتى صار كثير منهم مدينين بما يفوق احتمالهم، وقد أدى ذلك لإفلاس كثير من الدائنين لضياع حقوقهم عند الفقراء، والأسلم أن يتّبع الطرفان صيغة أخرى ليس فيها خطر على أيّ منهما.

شروط جواز ايجار منتهي بالتمليك

لقد صدر عن مجلس الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي قرارًا يقضي بجواز نوع من أنواع عقد الإيجار المنتهي بالتمليك، وصورة هذا العقد كما يأتي:

  • أن يسبق أحد العقدين الآخر بمدة من الزمن، فيكون عقد البيع -مثلًا- بعد عقد الإيجار، أو أن يكون هنالك وعد بتمليك العين في نهاية مدة الإيجار، والخيار يوازي الوعد في الأحكام.
  • ضرورة أن يكون الإيجار حقيقيًّا، وليس من أجل تغطية البيع.
  • أن يكون ضمان العين المؤجَّرة على المالك لا على المستأجر، وبذلك لا يلزم المستأجر بشيء إذا فات وقت المنفعة.
  • إذا كان في العقد ما يوجب تأمين العين المؤجّرة فينبغي أن يكون التأمين تعاونيًّا إسلاميًّا وليس تجاريًّا، وأن يتحمّل نفقات هذا التأمين المالك لا المستأجر.
  • ضرورة تطبيق أحكام الإيجار على العين خلال مدة الإيجار وأحكام البيع عند حصول البيع.
  • أن تكون نفقات الصيانة غير التشغيلية على المالك لا على المستأجر خلال مدة عقد الإيجار.

كيف أتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك من شركة تأجير؟

في هذه الفقرة نخبركم بكيفية التخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك بطريقة أخرى، وهي عن طريق بيعها أو التنازل عنها، وتكون عبر الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى:

البحث عن بنك أو شركة يوجد لديها تسهيلات في دفع الدفعات الأولى؛ حتى تتمكن في هذه الفترة من التنازل عن السيارة، أو بيعها لطرف آخر دون الدفع.

الخطوة الثانية: 

الاستفادة من فرق الأسعار بين سعر الشراء الذي قمت بشراء السيارة من البنك به، وبين فرق البيع الذي قمت أنت ببيعه للشخص المستهلك الآخر.

كيف أعرف المخالفه اذا السياره ايجار منتهي بالتمليك؟

قد يتبادر إلى ذهنك سؤال مفاده: هل أستطيع أخذ سيارة إيجار منتهي بالتمليك مع وجود مخالفات مرورية؟

للإجابة عن هذا السؤال، نقول: إنه في حال وجود أية مخالفات على السيارة، فإنها تحتسب على المفوض بالقيادة مباشرة، وعلى ذلك يجب تحديد عقد تأجير السيارة وتأريخ، من حيث البداية والنهاية له.

كما يجب تحديد النطاق الجغرافي، الذي سيتم استخدام السيارة فيه، وتحديد مكان تسليم وتسلم السيارة.

 كيف أعمل خروج نهائي وانا على سيارة ايجار منتهي بالتمليك؟

لا يمكن عمل خروج نهائي على سيارة إيجار منتهي بالتمليك، إلَّا في حالة أن يكون المقيم قد استكمل إجراءات التمليك من البنك أو شركة تأجير.

 العناصر التي يضمُّها عقد الإيجار المنتهي بالتمليك

  1. دفعات الأجر: لا بدَّ من إثبات الدفعات المالية ضمن بنود العقد، ويلزم على المستأجر سداد هذه الدفعات في مواعيد الاستحقاق المحددة، كما ينبغي أن يحتوي العقد على جدول لأقساط السداد مع توضيح قيمة أجرة الأصل، وقيمة حق التملك منفصلين على ألا يقل القسط لأية مدّة عن أجرة الأصل لتلك المدة في العقد.
  2. التأخر عن السداد: من الضروري أن توضح هذه الفقرة الحلول المتفق عليها لسداد الدفعات المستقبلية في حال تأخّر المستأجر في السداد، بشرط ألا يتجاوز عددها عدد الدفعات التي تأخّر في سدادها، ويمكن أن يشترط المؤجر حق فسخ العقد واسترداد الأصل المؤجَّر إذا تخلف المستأجر عن سداد دفعات مستحقّة وفقاً للّوائح والأنظمة.
  3.  السداد المبكر للأقساط: حيث يرغب كثير من المستأجرين بتسديد القيمة المالية في وقت مبكر بدلاً من الاستمرار في السداد لفترة طويلة، وينبغي على الراغبين بذلك تعويض المؤجر عن كلفة إعادة الاستثمار بما لا يتجاوز كلفة الأجَل لثلاثة شهور، أو كلفة ما يدفعه المؤجر لطرف ثالث بسبب العقد.
  4.  استعمال السيارة: لا يسمح للمستأجر باستخدام السيارة محل التأجير في أغراض غير متفق عليها بالعقد، كما لا يمكنه أن يقوم بإجراء أي تعديل أو تغيير بالسيارة إلا بعد موافقة المؤجّر كتابيًا، ويجب أن يقوم المستأجر بلفت نظر وتنبيه المؤجر على التغييرات التي قد تطرأ على السيارة من عوارض تمنع الانتفاع بها؛ فإنّه الشخص المسؤول ماليًا ونظاميًا عن جميع الأضرار الناتجة من استخدام السيارة.
  5.  صيانة السيارة: القيمة المالية لتكاليف صيانة السيارة يتحملها المستأجر، في حين يتحمَّل المؤجِّر تكاليف الصيانة الأساسية التي تنتج عن عيب أو خلل، ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك في العقد، ويتحمل المؤجر كذلك قيمة التأمين التعاوني ولا يجوز اشتراطه على المستأجر.
  6.  التصرف في السيارة: يمكن للمؤجر أن يقوم ببيع السيارة لمؤجر آخر مع سريان بنود وأحكام عقد التأجير دون توقّف، ولا يجوز للمستأجر التنازل أو بيع السيارة إلا بموافقة المؤجر، وينبغي على المؤجر إبراز سبب الرفض في حالة عدم الموافقة على البيع أو التنازل من قبل المستأجر.
  7. سحب السيارة: يتضمن عقد التأجير حق المؤجر باسترداد السيارة في بعض الحالات، وتختص الشركات المُرخص لها من وزارة العدل وفقًا لنظام التنفيذ بتولي الإشراف على تنفيذ استرداد الأصل من المستأجر.

نموذج عقد ايجار بين طرفين

لا بد أن يمرَّ الإيجار المنتهي بالتمليك عند كتابته بعدد من الخطوات، وذلك وفقًا لنظام عقود الإيجار؛ إذ يجب أن يبتدئ بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” وبعدها يتم تحديد التاريخ الذي تم فيه توقيع عقد الإيجار المنتهي بالتمليك.

فيما يأتي نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن عقد تأجير سيارة أيًّا كان نوعها سواء كانت سيارة ملاكي أو سيارة نقل أو غير ذلك كما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في تاريخ …/ …./ …….م.

تم تحرير هذا العقد بين كلًا من: اسم الطرف الأول/….. مقيم برقم/ ….. قسم/ ….. محافظة/ …… يحمل بطاقة عائلية برقم/ ……  سجل مدني.

اسم الطرف الثاني مقيم برقم/ …… قسم/….. محافظة/ ….. يحمل بطاقة عائلية برقم سجل مدني/ ……

وقد أقر طرفي العقد بأنهما مؤهلين للقيام بهذا العقد، ويتم الاتفاق على البنود الآتية:

  1. قام الطرف الثاني باستئجار سيارة رقم (…) من الطرف الأول مقابل مبلغ مالي قدره (….) للساعة.
  2. تبلغ مدة إيجار السيارة (….) ساعة، وتبدأ من الساعة (….) صباحًا حتى الساعة (….) مساءً.
  3. ينتهي عقد إيجار السيارة مع انتهاء آخر ساعة دون اللجوء إلى استخدام الإنذار أو أي تنبيه آخر.
  4. يقر الطرف الثاني باستلامه السيارة مرخصة من وقت إيجارها وإقراره بالمسؤولية تجاهها، ولا سيما ما يتعلق بصيانتها.
  5. يقوم الشخص المستأجر بدفع مبلغ تأميني يمكنه استرداده مع انتهاء مدة الإيجار.
  6. يجوز للطرف الأول أخذ المبلغ التأميني في حالة إخلال الطرف الثاني بالمسؤولية.
  7. يلتزم الشخص المستأجر ببذل كل جهده في العناية بالسيارة المستأجرة وإرجاعها سليمة.
  8. في حالة وجود عيب خفي بالسيارة يجب على الطرف الأول إخبار المستأجر به.
  9. يلتزم الشخص المستأجر بالوقود الذي تستهلكه السيارة، وكذلك أجر السائق.
  10. يتم تحرير العقد بنسختين، إذ يأخذ كل طرف من طرفي العقد نسخة خاصة به.

اسم الطرف الأول/ ………..

توقيعه/ ………….

اسم الطرف الثاني/ ………..

توقيعه/ ……….

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “ايجار منتهي بالتمليك” الذي تعرفنا فيه على تعريف ايجار منتهي بالتمليك، وكيفية التخلص من سيار ايجار منتهي بالتمليك، وحكم ايجار منتهي بالتمليك.

وكيفية معرفة المخالفة إذا كانت السيارة ايجار منتهي بالتمليك، ونموذج تطبيقي شارح عن عقد ايجار منتهي بالتمليك لسيارة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+