عزيزي القارئ، مرحًبا بك مقال جديد حيث التميز والإبداع في طرح الموضوعات التي يبحث عنها كل فرد في المملكة العربية السعودية.

واليوم نستعرض معكم موضوعًا مهمًّا وهو “انواع خطابات الضمان” وفيه نتناول كل ما يتعلق بهذا الأمر وأطرافه الثلاثة، سواء المستفيد أو العميل أو البنك، فواصلوا القراءة لتحصلوا على هذه الإفادة.

إذ تُعدّ خطابات الضمان أدوات مالية مهمة تُستخدم لضمان التزام أحد الأطراف بدفع مبلغ محدد لطرف ثالث في حال عدم وفائه بالتزاماته. وتختلف أنواع خطابات الضمان بناءً على الغرض منها،

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة.

فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+

انواع خطابات الضمان

يحتاج كثير من الأفراد إلى ضمانات في معاملاتهم المختلفة، من خلالها يستطيع الواحد منهم أن يأمن على حقه وممتلكاته، ومن بين تلك الضمانات تأتي الضمانات البنكية المستخدمة في المعاملات البنكية والمصرفية.

فالعميل البنكي يحتاج إليها حتى يستطيع القيام بالعمليات التجارية وغير التجارية التي يقوم بها مع المستفيد، وضرورية للمستفيد أيضًا حتى يأمن على أمواله وممتلكاته.

عندما يقدم العميل على مثل هذه الخطوة، فإن المستفيد يأمن على ماله، حتى إنه يثق في العميل، ويطمئن للتعامل معه.

وبهذا يكسب العميل المستفيد، وفي حالة وجود أي خلاف أو تقصير من قبل العميل، فإن المستفيد يتوجه مباشرة إلى البنك ليأخذ المستحقات الخاصة به، والمتفق عليها في العقد.

ما يحدث بالتفصيل، أن العميل تُجرى بينه وبين المستفيد معاملات تجارية أو أي معاملات أخرى، هذا العميل يكون لديه حساب بنكي ساري المفعول، فيطلب المستفيد ضمانًا بنكيًّا.

انواع خطابات الضمان التي يقدمها البنك عديدة، وهذا يتحدد بناء على نوع المعاملة بين العميل والمستفيد، وسيأتي الحديث عن انواع خطابات الضمان في فقرة قادمة.

عندما يصل الخطاب إلى البنك ويتم تحديده من بين انواع خطابات الضمان، يصبح البنك الضامن أو الكافل للعميل، وفي حالة أي تأخر أو خلل أو خرق في الاتفاق، فإن المستفيد يذهب مباشرة إلى البنك ليأخذ المستحقات الخاصة به أو التي أصبحت خاصة به بعد أن استوفى الشروط التي تمنحه إياها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطابات الضمان pdf

ما هي خطابات الضمان؟

ما هي خطابات الضمان؟
ما هي خطابات الضمان؟

خطاب الضمان عبارة عن تعهد يتم طلبه من قِبَل العميل البنكي، لتسليم المستحقات الخاصة بالمستفيد من حسابه الشخصي على أن يستوفي الشروط اللازمة للاستحقاق.

هذا الخطاب يتم الاتفاق عليه مسبقًا بين العميل والمستفيد، إذ تحوي شروطه حالات استحقاق المستفيد الأموال والمبالغ المخصصة له كما ورد في الاتفاق بين الطرفين.

على أن الاتفاق بين الطرفين، الطرف الأول (المستفيد) والطرف الثاني (العميل) يحدث بصفة خاصة ومستقلة، فالبنك لا شأن له بهذا الاتفاق لا من قريب أو من بعيد، فمهام البنك تقتصر على الضمانة والكفالة، على أن يسلم المستفيد الأموال الخاصة به عندما يستوفي الشروط المذكورة في الخطاب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب قرض زواج

انواع خطابات الضمان البنكية

في هذه الفقرة من مقال “انواع خطابات الضمان” نفصل الحديث عن كل واحد منها فيما يلي:

خطاب الضمان الابتدائي:

النوع الأول من انواع خطابات الضمان يستخدم لإثبات حسن النوايا وصدق العملاء الصادقين، إذ تُقدم هذه الضمانات في المناقصات والمزايدات -بشكل خاص- وهذا يعبر عن مدى جدية العطاء حتى وإن تغيرت الأسعار أو اختلفت.

يحصل المستفيد على جميع المميزات التي قدمها العميل في خطاب الضمان بعد الاتفاق على شروطه بين الطرفين، وفي حالة محاولة العميل التهرب أو عدم التوقيع على الخطاب، فإن المستفيد يحصل على تلك المزايا مباشرة.

 خطاب الضمان النهائي:

النوع الثاني من انواع خطابات الضمان، ويُطلب في حالات كثيرة، ومنها أن يتم الاتفاق بين الطرف الأول المستفيد والطرف الثاني وهو العميل على إتمام أعمال تجارية، ثم يقوم المستفيد بطلب ضمانة بنكية من العميل حتى يضمن المستفيد تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

فيقوم العميل بإرسال خطاب ضمان إلى البنك ليشعره بأن هذا المستفيد سيحصل على المال المستحق له بعد الموافقة على الشروط المذكورة في الخطاب، وفي حالة استحقاق المستفيد للمال فإن على البنك تسليم المبلغ المالي للمستفيد دون أي قيد أو شرط.

في حالات أخرى يكون هذا النوع من الخطابات المرحلة الأخيرة للنوع الأول من انواع خطابات الضمان، فبعد أن تتم المعاملة، يصبح الضمان نهائيًّا، وقيد التنفيذ.

خطاب ضمان الصيانة:

النوع الثالث من انواع خطابات الضمان، ويُطلب في حالة عدم الانتهاء من الأعمال المتفق عليها بين المستفيد والعميل، أو عند التأخر في التسليم أو الحاجة إلى صيانة أو وجود تقصير من أي نوع، هنا يحصل المستفيد على المبلغ المالي المستحق له من الجهة الضامنة.

هنا تظهر مدى قدرة العميل على إصلاح ما أفسده، وكيفية تصرفه وإنهائه للمشكلات وحلها بالطرق الصحيحة، وصولًا لما تم الاتفاق عليه مع المستفيد.

 خطاب الضمان التمويلي أو خطاب ضمان الدفعة المقدمة:

هذا النوع الرابع والأخير من أنواع خطابات الضمان، وهو ضمان للعميل والمستفيد في الوقت نفسه.

يعطي هذا الخطاب اينص على إتمام العميل لمشروع ما وإنهائه في وقت قياسي، هذا الوقت قد يكون قبل استحقاق المستفيد لأمواله، وبهذا يحفظ كل من الجهة المستفيدة والعميل حقهما حسب الاتفاق القائم بينه وبينها والشروط المذكورة في خطاب الضمان.

هذا الخطاب قد يحتوي على شروط وقواعد معينة، تجبر العميل على إنهاء المشروع المتفق عليه بينه وبين المستفيد في وقت قياسي، وقبل استحقاق المستفيد لأمواله.

بذلك نكون أوضحنا أنواع خطابات الضمان، وإلى باقي فقرات المقال.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج كشف حساب بنكي

خصائص خطابات الضمان

خصائص خطابات الضمان
خصائص خطابات الضمان

في هذه الفقرة من مقال “انواع خطابات الضمان” نتحدث عن مزايا خطابات الضمان وخصائصها، فمما لا شك فيه أن خطابات الضمان لها مميزات عديدة جدًّا، من بين تلك المزايا الكثيرة نذكر أهمها وأشهرها في النقاط التالية:

  1. وثيقة معتبرة ومقبولة تضمن للمستفيد حقوقه، وبما أنها ورقة موثقة فإنها قانونية ويجب العمل بها، ومقبولة أي أنها ملزمة للبنك فيما تم الاتفاق عليه في خطاب الضمان بين العميل والمستفيد.
  2. من مميزات خطاب الضمان أيضًا أنه يحتوي على مبلغ مالي محدد ولا يتعداه إلى غيره، بحيث إن هذا المبلغ المحدد يسلم للمستفيد من قِبَل البنك في الوقت المناسب، ولا يمكن أن يزداد هذا المبلغ بأي حال من الأحوال.
  3. المبلغ المالي للمستحق -وهو المستفيد- لا يمكن للعميل أن يقوم بسحبه أو التصرف فيه، وقد يتعرض للمساءلة القانونية في حالة تم سحبه، لأن هذا المبلغ المالي ضمان وكفالة للمستفيد، وفي حالة سحبه من أين يدفع البنك للمستفيد، بل على العميل أن يقوم بدفع المبالغ المالية للضمين قبل حلول أجل الاستحقاق.
  4. خطاب الضمان عبارة عن وثيقة ضمان وليس ورقة تجارية أو شيكًا بنكيًّا، لذلك لا يمكن للمستفيد أن يقوم بتحويل المبلغ المستحق أو التصرف فيه في غير ما ذكرنا من شروط لكيفية استحقاق المستفيد للمال، وكيفية سحبه والحصول عليه من البنك.
  5. يعد البنك الجهة الضامنة والكفيلة، أي أنها جهة محايدة، ولا يوجد لها أي علاقة قائمة في تعاملات العميل والمستفيد، إذ يعمل كجهة محايدة، حتى إن وجد أنه على اتفاق مع العميل ضد المستفيد، فإنه يتعرض للمساءلة القانونية، كذلك فإن أي تلاعب أو خداع من قِبَل البنك، فإنه يعرضه للمساءلة القانونية أيضًا، فهو جهة محايدة مستقلة يجب عليها دفع مستحقات الجهة المستفيدة من الأموال عند استيفاء الشروط المتفق عليها في خطاب الضمان البنكي.
  6. يمتاز خطاب الضمان بفترة معينة وزمن محدد، لذلك يجب على الجهة المستحقة للأموال المطالبة بالأموال الخاصة بها قبل موعد الانتهاء، لأنه في حالة انتهت فترة الخطاب، فإن ذمة البنك تبرأ، ولا يعد الخطاب ملزمًا له بالدفع.
  7. يمتاز خطاب الضمان بقابليته للتجديد أيضًا، ويكون ذلك بالاتفاق بين الطرفين: الطرف الأول -وهو المستفيد- والطرف الثاني -وهو العميل- ولا يملك البنك أي علاقة أو قرار في هذه الخطوة التي يقوم الطرفان بالاتفاق فيما بينهم عليها، بما يتناسب مع المصالح المشتركة فيما بينهم.
  8. هذا الخطاب يعد ملزمًا لأطرافه، أي أنه إذا وصل إلى البنك، فإنه يكون ملزمًا بدفع هذه المستحقات بناء على الشروط المذكورة في الخطاب، ولا يملك البنك صلاحية القبول أو الرفض لهذا الخطاب.
  9. في حالة استوفت شروط الاستحقاق للأموال، فإن المستفيد المستحق لهذه الأموال يذهب مباشرة إلى البنك ليأخذ أمواله، ولا يشترط قبول العميل أو رفضه لهذه الخطوة، فإن الأمر انتقل من يده ليصبح الضمين -وهو البنك- ملزمًا بالدفع دون الموافقة من قبل العميل، حتى البنك لا يطلب الإذن من قِبَل العميل لتسليم المبلغ المستحق للمستفيد.
  10. يجب أن يكون في حساب العميل المبلغ الكافي للاستحقاقات، وفي حالة كانت المبالغ غير كافية وناقصة، فإنه يتم إلزامه بتغذية حسابة قبل حلول موعد استحقاق المبلغ للمستفيد المحدد بخطاب الضمان.

في الأخير يمثل هذا الخطاب زيادة ثقة بين كل من المستفيد والعميل، ففي الغالب يوجد ثقة كافية بين الطرفين، ويأتي دور الوسيط الثالث -وهو الضامن أو البنك- ليقع على عاتقه زيادة هذه الثقة، حتى يشعر المستفيد بالأمان على أمواله وأعماله، ويضمن حقه بطريقة قانونية مصرفية معروفة وشهيرة.

الضمان التجاري

من بين خطابات الضمانات التي يتم طلبها في حالات ومعاملات كثيرة جدًّا الضمان التجاري، فقد يحتاج المتقدم على وظيفة كبيرة أو وظيفة متعلقة بالمال أو البضائع في إحدى الشركات -على سبيل المثال-  إلى ضمانة تجارية يسلمها إلى أصحاب العمل.

بهذا التصرف تأمن الشركة على أموالها وممتلكاتها، ويعد الضمين التجاري مسؤولًا عن أي تصرف مخالف يقوم به الموظف، سواء سرقة أو إتلاف أو غيرها من المخالفات.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب الضمان البنكي

نموذج خطاب ضمان

في هذا المحور من مقال “أنواع خطابات الضمان” نبين أن نموذج خطاب الضمان يختلف باختلاف الاتفاق بين العميل والمستفيد وشروطه، وبحسب الاتفاق وهذه الشروط التي تم الإقرار عليها من قِبَل الطرفين يُحرر نموذج خطاب الضمان.

هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم “أنواع خطابات الضمان” الذي استعرضنا عبر فقراته المتعددة والمتنوعة ماهية خطاب الضمان، وأنواع خطابات الضمان وخصائصها، كل ذلك في قالب بديع عبر صياغة أسلوبية فريدة من نوعها.

لأننا نعتز بثقتكم، نبذل أقصى ما يمكن بذله للتميز في مجال كتابة الخطابات والرسائل والطلبات والشكاوى المختلفة.

لذا نعدكم بتقديم مزيد من المقالات الحصرية، وللحصول على خدماتنا الكتابية بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: 966537766633+