يُعدّ الغياب المتكرر للموظف دون عذر مقبول من أهم الأسباب التي قد تُعرّضه للإنذار من قبل الإدارة.

يُساعد الإنذار على تنبيه الموظف بضرورة تحسين سلوكه والتزامه بالعمل، كما يُعدّ خطوة قانونية ضرورية قبل اتخاذ أي إجراءات تأديبية أخرى، مثل الفصل من العمل.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 966537766633+

انذار موظف بسبب الغياب

يُرسل إنذار الغياب إلى موظف في حالة إكثاره من التغيب عن العمل.

إذ يقوم مدير العمل أو المسؤول عن سير العمل في الشركة أو المؤسسة بتقديم إنذار شفوي للموظف المعني بالأمر، من أجل إرشاده ونصحه للصواب وتوبيخه إن تطلب الأمر.

أما في حالة تكرار الغياب لمدة ستة إلى عشرة أيام، فهنا لا بد من كتابة إنذار موظف بسبب الغياب بشكل جدي.

يتولد عديد من الأمور السلبية التي تؤثر في بيئة العمل بشكل عام، جرَّاء غياب هذا الموظف وتقصيره وإهماله.

فنتيجة لذلك يقل إنتاجه؛ لأنه يحدث ضغط عمل على الموظفين من زملائه في القسم نفسه؛ ما يدفعهم إلى تغطية عمله، والعمل الإضافي إلى جانب عملهم، الذي لن يكون مكتملًا كليًّا، ما يؤدي إلى تقليل الإنتاجية وضعف العمل.

قد يحدث نتيجة لغياب الموظف ضغط على مشرفي العمل أيضًا، فإن مشرف القسم الخاص بهذا الموظف يحاول قدر الإمكان تغطية المكان الشاغر الذي تركه ذلك الموظف بسبب غيابه، لكن دون جدوى.

كذلك يؤثر غياب الموظف في أداء زملائه؛ لأن من بين المميزات التي تميز الشركات عن بعضها البعض، اتحاد موظفيها وتفاهمهم وتعاونهم، والعمل كفريق واحد وأسرة واحدة.

وهذا من شأنه أن يعزز قوة العمل، وينهض بالشركة ويطورها، ويدفعها إلى الأمام.

أما عند تغيب أحد أعضاء فريق العمل، فإن الفريق سيضعف، ويبدأ في التدهور، بسبب ضغط العمل الذي وُكل إليه، فهو يعد عملًا إضافيًّا إلى عملهم.

وهذا من شأنه أن يؤدي إلى التوتر والضغط النفسي أيضًا بسبب غياب الموظف المتكرر.

لذلك فإن هذا الأثر السلبي لغياب الموظف وتقصيره في أداء عمله، يؤدي إلى لجوء المدراء والمشرفين إلى نموذج إنذار موظف بسبب الغياب؛ ليكون رادعًا له وكي لا يكرر هذا الأمر من جديد.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج انذار موظف بسبب الغياب

استخدامات نموذج انذار موظف بسبب الغياب

استخدامات نموذج انذار موظف بسبب الغياب
استخدامات نموذج انذار موظف بسبب الغياب

في هذا المحور من مقال “إنذار موظف بسبب الغياب” نأتي إلى استخدامات نموذج الإنذار من هذا النوع، وتتمثل في الآتي:

  1.  يُستخدم نموذج انذار موظف بسبب غيابه في عملية التنبيه والتهديد من جهة العمل إلى الموظفين؛ من أجل الشد على العناصر المهملة والمقصرة في عملها، حرصًا منها على عودتهم إلى العمل وانضباطهم مرة أخرى.
  2. يُستخدم نموذج انذار موظف بسبب غيابه، كأحد أشكال لفت النظر، إذ يتم تجهيزه وتسليمه للموظف بشكل رسمي، وبعد أن يثبت استلام الموظف له، إن لم يعمل بمضمونه، ويتنبه إلى الخطر المحدق بوظيفته، فلا عتب ولا لوم على جهة عمله في اتخاذ ما تراه مناسبًا من إجراءات حاسمة، ربما تصل إلى الخصم من الراتب أو الفصل النهائي.
  3. يستخدم هذا النموذج أيضًا لتنبيه الموظف إلى الحضور لمقر عمله وتبرير غيابه بحجج مقنعة ومؤثرة، وأن يبدي اعتذاره وندمه على ما صدر عنه من تقصير في أداء عمله، ويقوم بعمل تعهد خطي لمؤسسة العمل بعدم تكراره للغياب مرة أخرى؛ إذ إن هذا التعهد الخطي يمثل حجة ودليلًا قانونيًّا يجعل جهة العمل تلجأ إليها في حالة عودة الموظف إلى الغياب مرة أخرى، بحيث لا يتبقى أمام الموظف أي حجة أو مبرر في تكرار الخطأ بالغياب.
  4. تستند مؤسسة العمل لهذا النموذج أيضًا في حالة عدم حضور الموظف بعد توجيه الإنذار في إصدار قرار الفصل النهائي من جهة العمل بحق الموظف، إذ لا فائدة من موظف غير ملتزم في عمله، وضرره على مؤسسة العمل أكثر من نفعه.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

نظرًا لأهمية إنذار موظف بسبب الغياب، فإننا لا بد أن نشير إلى مجموعة من المعلومات المهمة عن هذا النموذج، وذلك على النحو الآتي:

  1. ألَّا يتم توجيه الإنذار لموظف كثير الغياب بالفعل، دون أدنى تحمل للمسؤولية، مع عدم وجود أعذار مقنعة من مرض وغيره، ويستمر بالتجاهل، ويضرب بالإنذارات الشفوية عرض الحائط.
  2. إذا لم يحضر الموظف عذرًا مقبولًا أو سبب غياب مقنعًا، فإنه يحال إلى الإنذار الخطي، الذي من المهم أن يكتب بلغة شديدة تحذيرية، مع ذكر العقوبات القانونية التي ستقع عليه في حالة لم يستجب لهذا الإنذار.
  3. من الضروري بعد تجهيز نموذج الإنذار لموظف أن تقوم الشركة بالاحتفاظ بنسخة من الإنذار في إدارة الشؤون القانونية للشركة قبل تسلميه للموظف.
  4. لا بد من تسليم الإنذار إلى الموظف يدًا بيد، وعدم إرساله مع أحد أو وضعه في مكتبه، حتى لا يتعذر أو يتحجج بأعذار واهية.
  5. إن إنذار موظف بسبب غيابه يفيد الموظف الحريص على عمله في أن يبادر بشكل عاجل بالعودة إلى العمل، وتقديم الاعتذار للمؤسسة، والانضباط بشكل جيد.
  6. في حالة إن كان الموظف غير منضبط والإهمال غريزة ملازمة، عدو وعي لخطورة أن يتم التوقيع على تسلم إنذار موظف بسبب الغياب، فهو هنا لا يستحق فرصة جديدة للعودة إلى العمل والحفاظ على وظيفته، وعلى جهة العمل أن تقوم بتنفيذ العقوبات التي توعدته بها في خطاب الإنذار، ولا يوجد أمامها إلا اتخاذ قرار حازم وحاسم، وهو الفصل النهائي.
  7. عادة ما يتم اللجوء إلى إنذار موظف بسبب الغياب إذا غاب الموظف أو كرر غيابه من خمسة إلى عشرة أيام في الشهر.
  8. هناك بعض الشركات والمؤسسات لديها نموذج إنذار موظف بسبب الغياب يتم تعبئته في حالة الحاجة إليه، وهذا أمر رسمي ولا شك أنه مهني؛ لأنه يخدم العمل وبيئته، ويسهل عمل نموذج إنذار في كل مرة.
  9.  إن إنذار موظف بسبب غيابه يعد إجراء قانوني بامتياز، وليس عبارة عن خطوة إدارية تتبع أهواء مديري مؤسسات العمل.
  10. يُعدُّ انذار موظف بسبب الغياب مرحلة ما قبل النهاية، إذ يسبقها إنذار شفوي ولفت نظر، ويتلوها خصم من الراتب، ولربما يتم تصعيد الأمر للفصل النهائي.
  11.  يعتمد انذار موظف بسبب الغياب في بعض الأحيان بالدرجة الأساس على دفاع الموظف عن نفسه والمصداقية المطلقة، وجهة عمله لم تضع الإنذار كتنبيه له، إلا من أجل الوصول لحل مشكلته، ومساعدته على الانضباط في عمله، من أجل مصلحته ومصلحة العمل كذلك، وطلب حضوره لتبرير غيابه بعد اطلاعه على الإنذار من أجل مساعدته أيضًا، وحل المشكلة التي قد تكرر غيابه.

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب؟

من الشروط التي نعتمدها عند كتابة نموذج انذار بسبب الغياب، ما يأتي:

  1. استهلال نموذج انذار موظف بسبب الغياب بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) بشكل لافت ومميز.
  2. كتابة اسم المدير في بداية الإنذار، مع الإشارة إلى اسم الموظف المعني، ورقمه الوظيفي، والقسم الذي يعمل فيه.
  3. توجيه التحية إلى الموظف، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة، وبعد”.
  4. التنبيه على الموظف بأن الخطاب الذي بين يديه كُتب من أجل إنذاره بسبب الغياب عن جهة عمله دون مبرر أو سبب مقنع.
  5. تحديد عدد الأيام التي تغيب فيها الموظف عن جهة عمله بالتاريخ، وعادة ما يتم الإنذار في حال تغيب الموظف لمدة ستة إلى عشرة أيام.
  6. بيان حجم الضرر الذي ترتب عليه غياب الموظف دون مبرر، ودون إبلاغ مسؤوله المباشر، وربط هذا الضرر بالتأثير العام للضرر في منظومة العمل ككل.
  7. وضع مهلة زمنية يتم الإشارة إليها في ثنايا الإنذار، ويتم إلزام الموظف خلالها بالحضور الشخصي إلى جهة عمله في أسرع وقت، وبحضوره عليه أن يبسط بين يدي الجهة المختصة كل التفاصيل التي يرى أنها تشفع له في تبرير غيابه، ويجب أن يتحلى أسلوبه بالمصداقية لإقناع الجهة المختصة، وإذا لم يحضر وتم تجاهل نموذج انذار موظف بسبب الغياب الذي تم توجيهه له، فإن جهة العمل يحق لها اتخاذ ما يلزم في حقه من خصم الراتب أو الفصل.
  8. ضرورة أن يكون الخطاب شديد اللهجة؛ حتى يفهم الموظف من صيغته أن الجهة المختصة جادة في هذا الأمر، فيسعى للبحث عن حل ومخرج له من هذه الورطة التي وقع فيها.
  9. وجوب ذكر اسم جهة العمل في آخر نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وتوقيع المدير المباشر، مع ذكر تاريخ الإنذار.

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

صيغة انذار موظف بسبب الغياب
صيغة انذار موظف بسبب الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ صيغة انذار موظف بسبب الغياب

من مدير شركة/ …..

إلى السيد الموظف/ …… الرقم الوظيفي/ ….. المسمى الوظيفي/ ……. العامل بقسم/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، أما بعد:

لقد تم رصد كثرة غيابك وإهمالك للعمل، وقد تحضر أول اليوم، ولكنك لا تلتزم بساعات العمل، ولا أحد يعرف ما سبب تقصيرك، إذ أنك لم توضح لنا سبب غيابك، وهذا أدى إلى التأثير في زملائك بالعمل، والشركة أيضًا.

بعد متابعة سجل الحضور والغياب، وجدنا أنك خلال هذا الشهر الأخير تغيبت لمدة/ …. أيام، ولم تكترث بما عملت.

نرجو حضورك إلى مقر الشركة خلال يومين من تاريخ تسلمك لرسالة الإنذار، وفي حالة تجاهلك للأمر، سيتم التصعيد إلى الخصم أو الفصل النهائي من العمل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب إدارة شركة/ …….

عنهم مدير الشركة/ ………

تاريخ تحرير الخطاب/ ………..

التوقيع/ ……..

الختم/ ……

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب غياب

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم

مدير قسم الموارد البشرية/ ……………

الموضوع/ انذار موظف بسبب الغياب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

إن إهمالك وتقصيرك في العمل والالتزام بساعاته -كما حددها قانون نظام العمل- يعد مخالفة كبيرة في حق الشركة وحق نفسك.

هذا الإنذار أرسلناه لك؛ من أجل أن تنفض غبار الإهمال، وتعود إلى الانضباط في عملك، فقد بلغت أيام غيابك عشرة أيام.

ما يستلزم حضورك لمقر الشركة، وتبرير غيابك بأسباب مقنعة وصحيحة، وما لم يحدث ذلك فإن هناك عقوبات أشد صرامة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الخطاب إدارة شركة/ ………

عنهم مدير الشركة/ ………..

تاريخ تحرير الخطاب/ ………..

التوقيع/ ……..

الختم/ ……

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “انذار موظف بسبب الغياب” الذي تناولنا فيه أهمية انذار موظف بسبب الغياب، ومعلومات مهمة عن انذار موظف بسبب غيابه.

واستخدامات انذار موظف بسبب الغياب، وشروط كتابة انذار موظف بسبب الغياب، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 966537766633+