المماطلة في سداد الدين ظاهرة شائعة لها العديد من الأسباب والعواقب.

 تتسم مقالاتنا بالجد والتنويع، و بالحرص على خدمتكم على الوجه الذي يرضيكم نتوجه دوما نحو الإبداع والحرفية فيما نكتب، وهنا نقدم إليكم مقالًا عن المماطلة في سداد الدين.

فتابعنا عن كثب قارئنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

المماطلة في سداد الدين

يعد الدين من التعاملات التجارية التي تتم بين طرفين: طرف مقترض مدين، و الطرف الثاني المقرض أي الدائن.

والوثيقة التي يدون فيها الدين يطلق عليها سند الدين، أو صك الدين أو الكمبيالة، أو وصل الأمانة.

ويعد تدوين الدين بكافة تفاصيله سنة مستحبة في الإسلام لما يوجد معه من ضمانة لحقوق الطرفين.

فالبيع و شروطه و تدوينه كل ذلك يعتمد على التراضي بين طرفي الدين.

طلب سداد دين

يقصد به الصيغة التي تكتب من أجل المطالبة من قبل الدائن المقرض، و يتوجه به إلى المدين المقنرض، و ذلك في حال كون الطرف الثاني تجاوز مهلة السداد المتفق عليها،و لم يلتزم بالسداد وفقا لما تم الاتفاق عليه، حينها يمكن للمقرض أن يتوجه بخطاب يطلب سداد الدين من المقترض.

إقرار دين وتعهد رسمي بالسداد

وتمثل هذه وثيقة تجارية معترف بها قانونيا إن احتوت على كل شروط الورقة الرسمية، من اسم الدائن و المدين، و تاريخ السداد المتفق عليه، وبيانات الطرفين ، و الشهود وتوقيعاتهم.

فإن تم الاقرار بهذه الصيغة كان ضمانة ووثيقة قانونية يحق للمقرض أن يستخدمها كدليل اثبات يطالب بواسطته بحقه.

مساعدات سداد دين

تقدم هذه المساعدات للناس المتعسرين الذين يعجزون عن الوفاء بالدين، و يجبرهم المقرض نتيجة ضغطه المتواصل، ومطالبته بسداد الدين إلى الاستنجاد بالآخرين لدعمهم، و مساندتهم من أجل قضاء الدين الذي يثقل كاهل المتعسر، و يقض مضجعه.

مساعده مالية سداد دين معروض

وفي حال تعسر على المقترض الوفاء بالدين في أجله، و ميعاده المعلوم فإنه يلجأ لكتابة معروض يطلب فيه المساعدة من جهات مختصة عليا من اختصاصها أن تساعد المتعسرين، و تمد لهم يد العون حتى يتجاوزوا أزمتهم، ويقضوا هذا الدين.

ويتقدم بمعروض مساعدة سداد الدين المقترض شخصيًا، ويعبر في معروضه عن معاناته جراء تحمله هذا الدين، و تأمله من الجهة المختصة واستعطافها لمساعدته.

في بعض الأحيان نكون أمام شخص مستدين لا حجة له في تأخر سداد الدين سوى المماطلة، و التأجيل ، بالرغم من قدرته على السداد، و هذا أسوأ أنواع البشر، نظرا لانه يجور على حق أخيه الذي أغاثه في وقت ضيقته، و قبل أن يقرضه مبلغا معينا، على أن يتم السداد في وقت و  وفق آلية محددة يتفق عليها الطرفان.

و يجب حينها علىالمقترض أن يتق الله ربه، و يتذكر أن الخلف بالعهد و الوعد لغرض المماطلة فقط يعد بابا من أبواب النفاق، و يبغض الله من يدخل فيه.

حتى على مستوى علاقاته الاجتماعية يصير من يتصف بالمماطلة شخصا ذا سمعة غير طيبة، يخشاه الجميع ويتحاشونه، و يرفضون التعامل معه بأي معاملة مالية نظرا لسمعته المعروفة لديهم بالمماطلة، و عدم الوفاء بالعهد.

فإذا ما كان مماطلته لها ما يبررها من ظروف قهرية تجعل الإنسان يخل في التزامه بموعد السداد، هنا الكل يعذره، بل وستجد أحيانا من ذوي القلوب الرحيمة، أو حتى من جهات الدولة الموقرة من يقف معه, و يسنده، و يدعمه من أجل الوفاء بعهده، و الالتزام بسداد دينه في حينه.

و شتان ما بين هذا الشخص و شخص آخر ربنا فتح عليه أبواب رزقه، و صار قادرًا على الوفاء والسداد غير أنه يتسم بطبيعة المكر و عدم الوفاء، مثل هكذا شخص لا يستحق المسامحة، و لا التعاطف معه بل بالعكس من ذلك يستحق إلزامه قضائيا بموجب سند الدين الذي التزم هو فيه بالسداد في وقت معين، ثم صار يماطل دون مبرر أو سبب.

و على الجهات القضائية سرعة التعامل معه و إلزامه بسداد مستحقات الناس الآخرين مالم يتم حبسه حتى يلتزم و يسدد، و يكون عبرة لغيره في ترك المماطلة واخلاف العهود.

والآن عزيزنا العميل المحترم نقدم لك فيما تبقى من هذا المقال طريقة و خطوات كتابة معروض لطلب مساعدة سداد دين.

وبنهجنا الذي تعرفونه نقدمه بطريقة الخطوات النظرية التي تدعم بالنموذج التطبيقي لاحقا.

فكونوا معنا:

ولكتابة معروض المماطلة في سداد الدين بحيث يكون معروض استعطافي بعدم القدرة على السداد يجب تتبع الخطوات التالية:

اطلع لدينا على: طلب مساعدة سداد دين

الخطوات النظرية لكتابة معروض المماطلة في سداد الدين

  • أولًا: يبتدئ كاتب معروض  المماطلة في سداد الدين خطابه بذكرالله البسملة لما لها من اريحية نفسية تضفيها هذه الافتتاحية الطيبة.
  • ثانيًا: يذكر الشخص أو الجهة المختصة بالمعروض وهنا مثلا سيوجه استعطافه في أمر مساعدته في أمر دينه، وقضائه حيث أنه عجز عن سداده بمفرده.
  • ثالثًا: تحية الجهة المختصة التحية اللائقة بهم، فكل مقام مقال.
  • رابعًا: بالتعريف بموضوع المعروض بشكل واضح: معروض طلب مساعدة لسداد دين.
  • خامسًا: تعريف مقدم معروض المماطلة في سداد الدين بنفسه في سطر أوسطرين يذكر اسمه، رقمه الوطني,ورقم هاتفه.
  • سادسًا: يستهل المعروض بالدعاء للجهة المختصة بالتوفيق في عملها، وتقديم كلمة شكر عن الجهود المبذولة من قبلهم.
  • سابعًا: يذكر مقدم المعروض أسباب عدم سداده للدين.
  • ثامنًا: يشرح المتقدم الأضرار التي ستحدث له في حالة استمرار وضعه المتردي، المتمثل في عدم القدرة على السداد.
  • تاسعًا: يمثل الاستعطاف في مثل هكذا معروض بيت القصيد، وأهميته هنا مركزية محورية، فمقدم المعروض أساسا يطلب في معروضه العون والمعونة لكي يخرج من أزمته المتمثلة في عدم القدرة على سداد الدين، لذا فالاستعطاف سيخدم وبقوة الغرض الرئيس الذي يدفعه لتقديم هذا المعروض.
  • عاشرًا: يختم كاتب المعروض كلامه بما استهل به من دعاء للجهة المختصة، وشكر وعرفان لاهتمامهم ومتابعتهم وهذا من ذوقيات وأدبيات الخطاب.
  • الحادي عشر: يذيل كاتب المعروض كلامه ببياناته الخاصة التي توضح هوية مقدم الطلب، وتعبر عن الرسمية المطلقة للمعروض الذي بطبيعة الحال سيقدم لجهة رسمية للنظر فيه.

إلى هنا نكون انتهينا عزيزنا العميل من كتابة الخطوات النظرية اللازمة لكتابة مثل هذا المعروض، والآن ننتقل إلى النموذج التطبيقي لتوضيح ماتم شرحه من خطوات نظرية.

النموذج التطبيقي لكتابة معروض المماطلة في سداد الدين

(1)

كتابة البسملة في أول خطاب المماطلة في سداد الدين.

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

هنا تم تحديد الجهة المرسل إإليها خطاب المماطلة في سداد الدين

سمو أمير محافظة الرياض

(3)

هنا يتم كتابة التحية المناسبة لمقام الجهة التي سيقدم إليها معروض المماطلة في سداد الدين.

تحية طيبة وبعد :

الموضوع :معروض طلب مساعدة لسداد دين

 (5)

هنا تم التعريف الموجز الطلب: أنا المواطن.. . . . .. . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….و رقم هاتفي..

(6)

وهنا يبتدئ الكاتب للمعروض طلبه بلفتة شكر وعرفان وتقدير للجهود المبذولة من قبل أمير منطقة الرياض  في سبيل تطوير المنطقة، و خدمة المواطن:

نثمن وبشدة جميع جهود الإمارة في مجال خدمة ورعاية المواطنين فيها، و تتبع شؤونهم، و مراقبة مشكلاتهم عن كثب، و السعي في حلها.

ولا يخفى على أحد مستوى الخدمات النوعية، و الرقي و  التميز في مستوى خدمات الإمارة بشكل عام.

وهذا ليدل على حجم استشعاركم احتتياج المنطقة لتلك الخدمات، و حاجة مواطنيها للمتابعة و الرعاية و الاهتمام.

وهذا يجعلنا نبتهل لله بأن يوفق مسعايكم و يجعل جهودكم مثمرة، و يكللها بالنجاح التوفيق على الدوام.               

(7) 

وفي هذه الخطوة يقدم كاتب المعروض شرحا مفصلا عن أسباب تقديمه لمعروض طلب مساعدة لسداد الدين:

سيدي سمو الأمير

أتقدم بهذا المعروض لسبب رئيسي يتمثل في كوني تقدمت بطلب قرض من أحد التجار في المنطقة، و اتفقنا على أن يكون السداد في موعد محدد، و جاء الموعد المحدد و بحكم أني مواطن بسيط وليس لي دخل ثابت اعتمد على سداد الدين منه، بل كنت معتمدا على تسلمي جزء مالي بسيط من إخوتي في حال باعوا قطعة الأرض الصغيرة التي سنتقاسم قيمتها نحن الورثة، و كان من المفترض أن يكون المبلغ الذي سأتسلمه من بيع الأرض سيكون لغرض سداد الدين.

غير أن الرياح جاءت بما لم تشتهي سفني و تعرقلنا في بيع الأرض، و بالتالي اضطررت إلى تقديم الاعتذار للمقرض، وشرحت له الذي وقع، غير أنه لم يصدق روايتي و اتهمني ب المماطلة في سداد الدين.

وحاولت مرارا وتكرارافي أن أقنعه بأن السداد تأخر نتيجة ظروف خارجة عن الإراظة، و ليس بسبب المماطلة في سداد الدين، لكنه ظل مصمما على موقفه واتهمني صراحة بالمماطلة في سداد الدين.

ولا يخفى عنكم أن السلطات القضائية حال وصول شكوى بالمماطلة في سداد الدين كيف أنها تتخذ اجراءات قانونية صارمة ضد الشخص المتهم بالمماطلة في سدادالدين، و أنا يشهد علي الله أني غير متعمد للمماطلة في سداد الدين، و أن الأمر خارج عن إرادتي، و هذا جعلني اتقدم إليكم بمعروض مساعدة سداد دين.

 (8)

وفي هذه الجزئية من المفيد تقديم شرح موجز عن الأضرار المترتبة على تأخر السداد واتهام هذا الشخص بالمماطلة في سداد الدين:

سيدي سمو الأمير:

إن اتهام الدائن لي باستمرار المماطلة في سداد الدين  ليشكل حرجا كبيرا علي، فأنا ما تعودت يوما ما في أكل حق الغير أو في مماطلتهم، و ضغطه علي و تهديده بحبسي و بمطالبتي قضائيا بسداد المبلغ الذي علي بموجب سند الدين ، كل هذه الأمور تقلقني، و تسبب ضغطًا نفسيًا كبيرًا، صرت غير قادر على التصرف، و عاجزًا كليًا عن التصرف، و لهذا تقدمت بمعروض طلب مساعدة لسداد الدين، حتى أثبت للآخرين أني وفي، و أن المماطلة في سداد الدين ماهي بإرادتي بل نتيجة ظروف إجبارية خارجة عن إرادتي.

(9) 

وهنا يذكر جزئية استعطافية عن مشكلته يطرحها بين يدي جهة الاختصاص إمارة منطقة الرياض لتحفيزهم على التعاون معه ومساعدته في سداد  الدين الذي اتهم بالمماطلة في سداد الدين.

سمو الأمير المحترم

إنني عبر هذا المعروض أتقدم بخالص رجائي إليكم بأن تستشعروا حجم

الورطة التي أنا فيها فاتهامي بالمماطلة في سداد الدين ليشكل إهانة لي، وتشويها لسمعتي، لذا أني أرجوكم بشدة للتعاطف مع معروضي هذا ومساعدتي في التخلص من تهمة المماطلة في سداد دين الذي اتهمني بها الرجل المقرض.

(10)

ويحبذ ختم صيغة معروض طلب مساعدة لسداد دين ببعض كلمات الشكر والدعاء للمختص بالطلب بالتوفيق والرقي في أعماله المختلفة.

سيدي أمير منطقة الرياض:

إني أحد أبناء منطقتكم، و أحظى دوما بدعم ورعاية ومتابعة قيادتكم الكريمة كبقية مواطني المنطقة، و هذا أمر تعودناه منكم، لذا نشكركم ختاما عليه، وندعو الله أن يوفقكم، و يسدد خطواتكم، ويكتب لكم الأجر و خير الجزاء على كل صنائعكم

(11)

هنا تم تذييل الرسالة بالاسم، و رقم التلفون و التوقيع.

مقدم الطلب /

الرقم الوطني/

رقم التلفون/

التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي، عزيزنا القارئيم كن بالقرب، فنحن نحرص على نشر كل مايفيدكم، وسنستمر في تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+