يشهد المجتمع السعودي تحولًا هامًا في نظام الضمان الاجتماعي، حيث تم إطلاق برنامج الضمان الاجتماعي الجديد المطور لضمان حياة كريمة لجميع المواطنين.

ويُعدّ التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد خطوة مهمة لضمان مستقبل آمن ومستقر للأفراد، وله العديد من الفوائد التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

لذا نتفنن في صياغة أفضل الخدمات الكتابية، والإلكترونية، ونهتم بصياغة المواضيع بأساليب لغوية قوية، ومؤثرة، وحديثنا في هذا المقال عن التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد.

من خلال حديثنا عن التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد سنتحدث أيضًا عن التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور، ورابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد.

سنتحدث من خلال هذا المقال الجميل، والرائع عن شروط الحصول على خدمة الضمان الاجتماعي الجديد، والشرائح المستحقة للحصول على خدمة الضمان الاجتماعي، ومعرفة المبالغ النقدية من الضمان الاجتماعي حسب عدد أفراد الأسرة.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+


التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

أطلقت قيادة المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية الذاتية؛ من أجل التسهيل على المواطنين، والمقيمين في المملكة العربية السعودية للحصول على الخدمات المختلفة بكل يسر، وسهولة ممكنة.

لقد وضعت المملكة العربية السعودية رؤية إستراتيجية خلال عام 2030م، والتي تهدف إلى إتاحة الفرصة أمام المواطنين في الحصول على الخدمات المختلفة دون مشقة، وعناء، وتوفير للوقت، والجهد، والخدمات الإلكترونية جزء من هذه الرؤية الرائدة.

تعريف الضمان الاجتماعي: هو عبارة عن مساعدة نقدية تدفعها الدولة للمواطنين في المملكة العربية السعودية خلال فترة زمنية محددة من خلال بطاقة الضمان الاجتماعي.

التسجيل في خدمة الضمان الاجتماعي الجديد: هي عبارة عن خدمة إلكترونية يقوم المستفيد بالتسجيل فيها من خلال موقع الخدمة الإلكتروني وفق خطوات واضحة، وسهلة من أجل الحصول على خدمة الضمان الاجتماعي.

أهمية التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد:

تساهم خدمة الضمان الاجتماعي في التخفيف من ثقل الالتزامات التي تقع على عاتق المواطنين في المملكة العربية السعودية، حيث يتمكن المواطن السعودي من توفير بعض المتطلبات الأساسية له، ولأسرته.

  • الحصول على معاش تقاعدي شهري: يضمن الضمان الاجتماعي للمسجلين الحصول على دخل ثابت بعد انتهاء حياتهم المهنية.
  • التأمين ضد المخاطر: يوفر الضمان الاجتماعي حماية مالية في حالات العجز عن العمل أو الوفاة.
  • الحصول على خدمات صحية: يغطي الضمان الاجتماعي بعض التكاليف الطبية للمسجلين وعائلاتهم.
  • دعم الأسر المحتاجة: يقدم الضمان الاجتماعي مساعدات مالية للأسر ذات الدخل المنخفض.
  • تحسين مستوى المعيشة: يساهم الضمان الاجتماعي في تحسين مستوى المعيشة للأفراد وعائلاتهم.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد:

عزيزي القارئ من أجل أن تعم الفائدة، ويتم صرف مبلغ الضمان الاجتماعي في موضعه الصحيح، فإنه كان لا بد من وضع شروط لاعتماد المستفيدين من خلال هذه الخدمة، وتتمثل أهم شروط التسجيل في خدمة الضمان الاجتماعي الجديد ما يأتي:

  1. الشرط الأول: يجب ألا يزيد دخل المستفيد الذي سيتم قبوله من خلال التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد عن مبلغ 1100 ريال سعودي شَهْرِيًّا.
  2. الشرط الثاني: يجب أن يكون الشخص المستفيد من التسجيل في خدمة الضمان الاجتماعي الجديد سعودي الجنسية.
  3. الشرط الثالث: يجب ألا يكون الشخص المستفيد من التسجيل في خدمة الضمان الاجتماعي الجديد موظفًا حُكُومِيًّا.
  4. الشرط الرابع: يجب أن يكون الشخص المتقدم من أجل التسجيل في خدمة الضمان الاجتماعي الجديد مقيمًا في المملكة العربية السعودية بشكل دائم، ومستمر.
  5. الشرط الخامس: يجب ألا يمتلك الشخص المستفيد من خدمة الضمان الاجتماعي عقارًا، أو أراضٍ.
  6. الشرط السادس: يجب ألا يكون الشخص المستفيد من التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد قد حصل على مساعدات مالية من الدولة عبر جهات مختلفة.

كانت تلك إذًا الشروط الواجب توافرها في الشخص المتقدم لأجل التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وهذه الشروط هي التي تعمل على منح الضمان الاجتماعي للأشخاص المستحقين فقط.

الفئات المستحقة للمعاش:

لقد حددت المملكة العربية السعودية عبر وزارة الموارد البشرية فئات محددة من أجل أن يتم قبولهم من خلال خدمة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، والفئات المستحقة التي تم تحديدها هي كالآتي:

  1. الفئة الأولى: الأرامل، والمطلقات: يتم قبول الأرامل، والمطلقات في خدمة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد؛ لأنهم من الفئات الأكثر استحقاقًا، وليس بمقدورهم ممارسة العمل ولا سيما الأرامل، والمطلقات الذين لديهم أطفال، ويعيلون الأسرة وحدهم.
  2. الفئة الثانية: الأسر الأشد فقرًا: وهي الأسر التي ليس لها أي دخل شهري، وليس لديهم أي عمل يقتاتون منه، وهذه الفئة لا شك بأنها من أكثر الفئات المستحقة.
  3. الفئة الثالثة: الذين بلغوا سن الشيخوخة: وتتمثل هذه الفئة في الأشخاص الذين بلغ بهم العمر عتيّا، وضعفت قوتهم، وليس بمقدورهم ممارسة العمل، والوظيفة نتيجة التقدم في العمر.

كانت تلك هي الفئات الأكثر استحقاقًا، والتي يتم قبول هذه الفئات في التسجيل في خدمة الضمان الاجتماعي الجديد، بحيث يتم منح المساعدات النقدية بواسطة الضمان الاجتماعي للفئات الأكثر استحقاقًا.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور
التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور

تم تطوير عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد من قبل قيادة المملكة العربية السعودية بواسطة وزارة الموارد البشرية من خلال قيام وزارة الموارد البشرية بإجراء بعض التعديلات على نظام الضمان الاجتماعي.

ولهذا أصبح يعرف باسم التسجيل في خدمة الضمان الاجتماعي الجديد المطور.

عزيزي القارئ تتفاوت المبالغ النقدية التي يتم صرفها للمواطنين في المملكة العربية السعودية تحت ما يسمى بالضمان الاجتماعي، ومن خلال عدد أفراد الأسرة يتم اعتماد مبلغ الضمان الاجتماعي، ولهذا سنتحدث عن هذا الأمر كما يلي:

  1. أولًا: الأسرة المكونة من فرد واحد فقط: يتم صرف مبلغ 1000 ريال سعودي شَهْرِيًّا، أو 12000 ريال سعودي سَنَوِيًّا.
  2. ثانيًا: الأسرة المكونة من فردين: يتم صرف مبلغ 1285 ريالًا سعوديًّا شَهْرِيًّا، أو 15420 ريالًا سعوديًّا سَنَوِيًّا.
  3. ثالثًا: الأسرة المكونة من ثلاثة أفراد: يتم صرف مبلغ 1570 ريالًا سعوديًّا شَهْرِيًّا، أو 18840 ريالًا سعوديًّا سَنَوِيًّا.
  4. رابعًا: الأسر المكونة من أربعة أفراد: يتم صرف مبلغ 1855 ريالًا سعوديًّا شَهْرِيًّا، أو 22260 ريالا سعوديًّا سَنَوِيًّا.
  5. خامسًا: الأسر المكونة من خمسة أفراد يتم صرف مبلغ 2140 ريالًا سعوديًّا شَهْرِيًّا، أو 25680 ريالا سعوديًّا سَنَوِيًّا.
  6. سادسًا: الأسر المكونة من ستة أفراد: يتم صرف مبلغ 2420 ريالًا سعوديًّا شَهْرِيًّا، أو 29040 ريالا سعوديا سَنَوِيًّا.

عزيزي القارئ لقد كانت تلك فئات الأسر، وكيف يتم منح الأسر المبالغ النقدية الخاصة بالضمان الاجتماعي بناء على عدد الأسرة.

القيام بعملية التسجيل في خدمة الضمان الاجتماعي المطور من خلال الدخول على موقع الخدمة إِلِكْتِرُونِيًّا، وتقديم بيانات المستفيد الخاصة به مثل الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعدد أفراد الأسرة، ورفع كافة المستندات المؤيدة لطلب الخدمة.

تعد عملية تسجيل الدخول في الضمان الاجتماعي الجديد المطور من العمليات المهمة، والتي يحتاجها الكثير من الأشخاص سواء لتقديم طلب، أو لمتابعة طلب سابق.

تسجيل الدخول في الضمان الاجتماعي المطور: عبارة عن خدمة إلكترونية أطلقها المملكة العربية السعودية عبر وزارة الموارد البشرية، وهي خدمة جديدة، حيث تم العمل على تطويرها من قبل وزارة الموارد البشرية.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد
رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

لقد حددت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية رابطًا إلكترونيًّا متوفرًا دائمًا من أجل التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وتأتي هذه الخدمة كنوع من الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية.

من أجل الدخول إلى موقع تسجيل الدخول في الضمان الاجتماعي الجديد إِلِكْتِرُونِيًّا يمكنك الضغط على الرابط التالي: http:// sbis. hrsd. gov. sa
وبعد دخول المستفيد على الرابط الإلكتروني الخاص بالضمان الاجتماعي الجديد يمكنه تقديم طلب الحصول على الخدمة حسب التعليمات، والخطوات التي سيتم الحديث عنها لاحقًا.

عزيزي القارئ الكريم حتى لا يتم التهاون بهذه الخدمة الكبيرة، ومن أجل ألا يتم صرف مبالغ الضمان الاجتماعي بطريقة عشوائية، وغير أخلاقية، وغير قانونية، وغير إنسانية حددت قيادة المملكة العربية السعودية مجموعة من العقوبات الصارمة عند التصرف السيئ بمستحقات الضمان الاجتماعي من قبل المستفيدين.

تم تحديد مجموعة من العقوبات الصارمة؛ لردع كل من تسول له نفسه في ممارسة سلوك شيء اتجاه مستحقات الضمان الاجتماعي من قبل المستفيد، وتتمثل هذه العقوبات في التالي:

  1. دفع غرامة مالية مقدارها مبلغ 10 آلاف ريال سعودي، والسجن مدة سنة على كل شخص ثبت قطعًا أنه يستلم مبلغًا ماليًّا من الضمان الاجتماعي الجديد دون وجه حق، مثل تقديم المستفيد بأن لديه 3 أفراد، وهو لديه فرد واحد فقط.
  2. دفع غرامة مالية مقدارها 5 آلاف ريال سعودي، أو السجن مدة مقدارها 3 أشهر على كل مستفيد من خدمة الضمان الاجتماعي الجديد، ويقوم بصرف مبلغ الضمان الاجتماعي على غير أسرته بطريقة غير قانونية.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

يسعى كثير من الأشخاص في البحث عن طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وكذلك في معرفة كيفية تسجيل الدخول على موقع الضمان الاجتماعي، ويمكنك عزيزي القارئ اتباع الخطوات التالية لتسجيل الدخول على موقع الضمان الاجتماعي:

  1. الخطوة الأولى: التوجيه إلى محرك البحث عبر تطبيق جوجل، وكتابة الرابط الخاص بموقع الضمان الاجتماعي الجديد، وذلك من خلال الرابط التالي: http:// sbis. hrsd. gov. sa.
  2. الخطوة الثانية: القيام بالنقر على الرابط، والانتظار حتى يتم فتح الصفحة الخاصة بوزارة العمل، والخاصة بموقع الضمان الاجتماعي الجديد.
  3. الخطوة الثالثة: اضغط على خيار تسجيل الدخول، وانتظر حتى يتم تحميل الصفحة، ومن ثم ظهور أيقونة المستخدم.
  4. الخطوة الرابعة: أدخل اسم المستخدم، وكلمة المرور، والضغط على مربع دخول.
  5. الخطوة الخامسة: قم بالنقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  6. الخطوة السادسة: النقر على أيقونة تبويب إدارة التابعين، ثم الضغط على اختيار تقديم خدمة.
  7. الخطوة السابعة: ستظهر أمامك صفحة منسدلة تحتوي على شروط خدمة الضمان الاجتماعي، قم بالموافقة على الشروط، ثم الضغط على بدء الخدمة.
  8. الخطوة الثامنة: ستظهر أمامك مجموعة من الاختيارات قم بالضغط على اختيار إضافة تابع جديد.
  9. الخطوة التاسعة: بعد الضغط على اختيار إضافة تابع جديد، ستظهر أمامك مجموعة من الحقول الفارغة، وتحتوي على اسم المستفيد، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وغيرها من المعلومات المهمة.
  10. الخطوة العاشرة: النقر على أيقونة إرسال الطلب، والتأكد من نجاح العملية من خلال وصول رسالة نصية على رقم هاتفك تفيد أن العملية تمت بنجاح.

عزيزي القارئ لقد كانت الخطوات الاحترافية السابقة بمثابة توضيح طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد من خلال الدخول على الرابط الذي وضعته وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية.

يتم إيداع مستحقات المستفيدين من خدمة الضمان الاجتماعي الجديد لدى البنك في حسابات المستفيدين البنكية، وذلك بعد التأكد من صحة جميع المعلومات، والبيانات الخاصة بالمستفيد.

وقبل أن نختم هذا المقال نؤكد لك عزيزي القارئ الكريم أن الضمان الاجتماعي الجديد لا تقتصر خدمته على المبالغ النقدية فقط، ولكن الأمر تعدى إلى كونه يتيح للمستفيدين الحصول على خدمة التدريب، والتأهيل، والتمكين، والتوظيف، وغيرها من الخدمات الراقية.

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة خطابات الضمان


بهذا الشكل عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية الحديث عن التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، والذي استعرضناه من خلال مجموعة من المفاهيم المتميزة.

وقد سلطنا الضوء من خلال هذا المقال على شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، والفئات المستحقة في حصولها على خدمة الضمان الاجتماعي الجديد، والمبالغ المالية التي تم تحديدها لكل أسرة بناء على عدد الأفراد.

وتحدثنا أيضًا عن رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، وطريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد من خلال خطوات احترافية واضحة، وصحيحة، ومضمونة.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/966537766633+