يمكن للمستفيدين من أراضي المنح في مكة المكرمة الاستعلام عن حالة طلباتهم من خلال الخدمات الإلكترونية لأمانة مكة.

في هذا المقال، سنتعرف على خطوات الاستعلام عن أراضي المنح في مكة المكرمة، والشروط والأحكام المتعلقة بها، والوثائق المطلوبة.

نهدف دوما إلى إرضائكم على الدوام، بنشرنا كل جديد ومبتكر في مجال المعاريض والطلبات والشكاوى المختلفة، نقدمها إليكم مع حرصنا الكبير على أن تكون منظمة، مرتبة، وعلى مستوى عال من الدقة والإقناع.

ونستمر بتقديم كل جديد ومنوع مع هذا المعروض الذي يتحدث عن أمانة مكة استعلام عن أراض منح.

فتابعنا عن كثب عميلنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

أمانة مكة استعلام عن أراض منح

تتكرم قيادتنا الحكيمة_ حفظها الله _ دوما بعطاءاتها ومساعداتها المختلفة،فهدفها الأساسي هو المواطن، ومراعاة مصلحته هو الغاية القصوى من كل الجهود المبذولة على الدوام.

ومن ضمن المساعدات والعطاءات نجد المنح بابا واسعا للعون والدعم والمساندة، خصصته الدولة لمساعدة المستحقين للعون والمساعدة، حرصا منها على الوقوف مع المواطن،وإرساء مبدأ العدالة الاجتماعية،وحفظ ماء وجه المواطن المحتاج.

إذ تقدم هذه المنح عبر مرافق حكومية،ووفق برامج مؤطرة، وتتبع سياسة الدولة التي قسمت محافظات المملكة إلى عدة أمانات كل أمانة ترعى  شؤون مواطنيها وتحرص على رعاية ومتابعة احتياجاتهم.

وتعد المنح هي الآلية الرسمية التي يتم عبرها تنفيذ وتوزيع هذه المساعدات والمعونات لمستحقيها على الوجه والصورة القانونية المستحقة.

وتعد منح الأراضي _الموضوع الذي نتحدث عنه في هذا المعروض_ نوع من أنواع المنح المقدمة من قبل أمانات الدولة التي ترفد المواطنين المستحقين بالأراضي بين فترة وأخرى، عبر برامج مزمنة ومؤطرة،تشرف عليها القيادة الحكيمة، وتتابعها بدقة، وتخطط لتوسيع مداها وأطرها بما يضمن استفادة أغلب المواطنين منها.

ولأمانة مكة دورها في ذلك، فهي مختصة بمتابعة أمور منح الأراضي التي يقدمها الديوان الملكي لكل أمانات محافظات المملكة، ويخصص منها نصيب لأمانة مكة وفق منهجية معينة،وفي هذا المقال سيتم الحديث عن بعض جوانب هذا الموضوع.

فهذا الموضوع يتضمن جوانب كثيرة لعل أهمها:

  • استعلام عن منح أراضي.
  • شروط الحصول على منحة أرض.
  • كيفية كتابة خطاب للديوان الملكي لطلب الحصول على منحة أرض.

وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المعروض الذي نهدف إلى أن يكون مستوفيا  لجوانب الموضوع، وملما لأهم تفاصيله، بصورة يسهل معها كتابة خطاب طلب للحصول غلى منحة أرض.

أولا: طرق الاستعلام عن منح أراضي:

يقدم الديوان الملكي منحا لمن لا يملكون سكنا وفق نظام وقوانين معينة، ويحق لأي مواطن تتطبق عليه شروط المنحة أن يتقدم إلى الموقع المخصص للتقديم والاستعلام.

وفي المرحلة المبدئية عليه أن يستعلم عن وجود منح متاحة مناسبة لوضعه، وشروطها تنطبق عليه.

وكما خصصت الدولة هذه المنح وفق طرق ممنهجة, وآليات متوافقة مع التقدم التكنولوجي، راعت أيضا أن تكون هذه المنهجية متيسرة وسهلة للجميع، إذ أن غالبية الناس المتقدمين عليها هم غالبا من البسطاء الذين ليس لديهم مستوى ثقافي عال، وهذا ما حرصت الدولة على مراعاته حين أنشأت الموقع الإلكتروني المخصص لمتابعة أمور المنح

وللاستعلام عن منح أراض تقدمها المملكة لمواطنيها المستحقين الذين لا سكن لهم وضعت طرقا لذلك الاستعلام لعل أهمها طريقة الاستعلام وفق رقم السجل المدني إذ يوفر موقع بوابة بلدي آلية إلكترونية للاستعلام عن منح الأراضي،إذ يمكن للمواطن أن يتبعها لاستعلام وذلك بوضع رقم سجله المدني في المربع المخصص لذلك وسيتمكن من الدخول إلى صفحة المتاحة ويتعرف عليها.

وهناك أيضا آلية الاستعلام باستخدام رقم الهوية وتعبئة الخانة المخصصة له وبذا يكون المواطن المتصفح على الصفحة المخصصة للمنح المتاحة ويتصفحها بكل سهولة.

كما يوفر الديوان الملكي رقما خاصا للاستعلام عن المنح وهو :

00966114569999

كما قد خصص موقعا معينا للاستعلام عن المنح المتاحة وذلك عبر الضغط على الرابط:

[email protected]

كان ذلك عرضا سريعا عزيزنا العميل عن طرق الاستعلام عن المنح المتاحة.

والآن سنعرج بحديثنا إلى موضوع شروط التقديم على منح أرض التي بموجبها يحق للمواطن السعودي أن يتقدم بخطاب طلب منحة أرض إلى الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية.

وقد حددت الدولة جملة من الشروط اللازم توافرها في الوطن حتى يكون مؤهلا في المنافسة على الحصول على منحة أرض وهي على النحو الآتي:

  • أولا: يشترط أن يكون المتقدم على طلب منحة أرض مواطنا سعودي الجنسية، ولا يحق للمقيمين على أراضي المملكة التقديم عليها إن كانوا من جنسيات أخرى.
  • ثانيا: يان يكون عمر المتقدم إليها فوق 18سنة.
  • ثالثا: أن تدخل المطلقات والأرامل في حق التقدم على المنحة، أما في حالة الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة فيحجب عنهم حق التقديم على هذه المنحة لوجود منح أخرى يحق لهم التقدم عليها،فهذه المنحة مخصصة لفئات مجتمعية أخرى غيرهم.
  • رابعا: أن يكون المتقدم على طلب منحة أرض مقيما في ذات المدينة التي توجد بها الأرض المخصصة للمنحة، فمثلا إذا كانت الأرض الممنوحة موجودة في مكة المكرمة فيجب عل المتقدم على المنحة أن يكون مقيما في هذه المدينة، ولا يحق لأبناء المناطق الأخرى المشاركة في التنافس على هذه المنحة.

والآن عزيزنا العميل سنقدم نبذة عن طريقة التقديم في المنح على أرض من قبل الديوان الملكي:

للتسجيل في منح الإسكان التي تشرف على توزيعها وزارة  الشؤون البلدية القروية والإسكان السعودي التي تقدم للمواطن عبر موقعها الرسمي طريقة محددة للتسجيل على الأراضي المجانية

عبر خطوات واضحة وسلسة تمكن المتقدم من إتمام طلبه بكل سهولة ويسر.

وهذه الخطوات موثقة بكل وضوح وهي عبى النحو الآني:

  • أولًا: عبر موقع الوزارة يدخل على رابط سكني وبدون الحاجة لتعب الذهاب إلى المرافق الحكومية المختصة، بل يمكنه هذا الرابط عندما يضغط عليه من التسجيل فيحيله على بند تسجيل الدخول فيضغط عليه المستخدم
  • ثانيًا: تعبئة المتقدم للتسجيل لبياناته ووفق الخانات الفارغة المجودة أمامه.
  • ثالثًا: يقوم المتقدم بالنقر على بند الأراضي المجانية وهذا البند يحيله إلى الخطوة اللاحقة.
  • رابعًا: يجب,على المتقدم أن يرفع جميع  الوثائق والمستندات المطلوبة منه.

والآن عزيزنا العميل يسعدنا أن نتحدث عن جوهر الموضوع وصميمه وهو خطوات ومراحل كتابة خطاب الديوان الملكي طلب منحة أرض.

إذ أن هذا الموضوع مهم للغاية في هذه الأمور فبعد أن يتمكن المواطن من الاستعلام عن منح أرض في حالة وجد منحة مناسبة له، ووجد أن شروطها تنطبق عليه يمكنه وقتها أن يتقدم بخطاب للديوان الملكي لطلب منحة أرض.

وهذا الخطاب لابد أن يمر بمراحل ويشتمل على عناصر محضة وله آلية خاصة في كتابته سنوضحها في هذه الفقرة، ثم سنتبع هذه الفقرة النظرية بنموذج تطبيقي يوثق المعلومة النظرية، ويقربها من الأفهام بشكل أكبر.

اطلع على: صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان

خطوات كتابة خطاب للديوان الملكي طلب منحة أرض

  • أولا: كتابة البسملة التي تعد فاتحة خير طيبة في الأوراق الرسمية حتى صارت عادة متعارف عليها.
  • ثانيا : كتابة اسم الشخص الذي نتوجه إليه بالخطاب وذكر المنصب الذي يشغله ، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المخولة بالفصل في معروض خطاب الديوان الملكي طلب منحة أرض.
  • ثالثا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص المشتكى إليه، فإذا كانت جهة الخطاب مدنية يخاطبها بالتحية العادية، وإذا كانت جهة عسكرية يحييها بتحية عسكرية ثم تتبع بجملة أما بعد.
  • رابعا: تحديد موضوع الخطاب وهو خطاب الديوان الملكي طلب منحة أرض.
  • خامسا: أن يذكر الشخص مقدم طلب الحصول على منحة أرض مجانية من الديوان الملكي بياناته الرسمية التي تنم عن رسمية طلبه وصحته فيذكر  اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه  الوطني.
  • سادسا: من المفيد للطلب  استهلاله بذكر عبارات الثناء،  و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم خطاب الديوان الملكي للحصول على قطعة أرض.
  • سابعا: يذكر  المتقدم على طلب الحصول على منحة أرض الأسباب التي جعلته يقدم خطاب للديوان الملكي لطلب منحة أرض.
  • ثامنا: يذكر المتقدم الظروف الصعبة التي يمر بها والتي تجعله مستحقا للحصول على هذه المنحة.
  • تاسعا: استعطاف الجهة المختصة باستلام خطاب تقديم على منحة أرض لكسب انتباههم وترجيهم لمراعاة ظروفه ومنحة قطعة الأرض.
  • عاشرا:  يكون جيدا إن يقوم المتقدم بطلب توظيف بتقديم خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الطلب بالنجاح، مع تقديم عبارات للعرفان والامتنان
  • الحادي عشر: يتم اختتام طلب المنحة ببيانات المتقدم المنحة المتمثلة في اسم الشخص مقدم الخطاب ، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة خطاب الديوان الملكي طلب منحة أرض نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

النموذج التطبيقي على خطوات كتابة خطاب الديوان الملكي طلب منحة أرض

1

كتابة البسملة في أول رسالة وظيفية

بسم الله الرحمن الرحيم

2

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها خطاب تقديم على منحة أرض.

سيادة وزير الديوان الملكي .. المحترم

3

هنا يتم كتابة التحية.

4

تحية طيبة وبعد :

الموضوع : خطاب الديوان الملكي طلب منحة أرض

5

هنا تم التعريف الموجز بمقدم طلب منحة أرض :

أنا المواطن .. . . . .. . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……

6

يستهل كاتب الطلب  بكلمات الشكر، وتعبيره عن مشاعر العرفان لوزير الديوان الملكي على جهوده على النحو الآتي:

سيدي وزير الديوان الملكي

إن جهودكم المبذولة لخدمة الوطن والمواطن لواضحة للعيان، لاسيما بالنسبة لنا نحن أبناء البلد البسطاء الذين يتابعون بشغف مصيري  موضوع المنح التي تقدمها الدولة مشكورة لمن هم في مثل ظروفنا.

فهذه اللفتة الكريمة من قيادة دولتنا الكريمة_حفظها الله_والتي تشرفون عليها في وزارتكم بكل أمانة وضمير لتشكل أهمية قصوى لنا، فنحن ننتظر بشوق لإعلانات قطع الأراضي التي تقدمها وزارتكم مشكورة نظرا لاحتياجنا الماس للأرض

فبارك الله جهودكم، وشكر مساعيكم، وسدد خطاكم في المواصلة على درب الخير والمعروف هذا.

7

وهنا يشرح المتقدم بطلب منحة أرض بشكل مختصر ومركز أسبابه التي دعته لكتابة خطاب

الديوان الملكي  طلب منحة أرض:

سيدي الوزير:

إننا من أبناء هذا الوطن البسطاء الذين يعيشون على وظائف بسيطة توفر لهم لقمة العيش اليومي فقط، ونعيش في منازل للإيجار مذ  سنوات، وهذا يثقل كاهلنا بنفقات ومصاريف لا نستطيع لها حولا ولا قوة.

وهذا يضطرنا للعيش على هامش السلف والدين الذي أدخلنا في مأزق كبير، وعندما سمعنا عن المنح المجانية للأراضي التي تقدمها الدولة مشكورة لمن هم في ظروفنا، وتنطبق عليهم الشروط المطلوبة كان هذا حافزا كبيرا لنا للتقديم على هذه المنحة.

8

وهنا يمكن للمتقدم بخطاب الديوان الملكي في طلب منحة أرض أن يشرح لمحة عن معاناة المتقدم وظرفه الذي يجعله مستحقا لهذه المنحة:

سيدي الوزير المحترم

وإنني في هذا المقام أدرك سيدي الوزير معرفتكم بالأسعار الجنونية للإيجارات والتي هي في ارتفاع متفاقم، يجعلنا كمواطنين بسطاء عاجزين عن مسايرته، خصوصا على شخص لديه نفس ظرفي فأنا شخص معاق، أجني قوت يومي من بيع الصحف والمجلات، وظرفي الصحي يحصرني في خذه الوظيفة التي لا أجني منها سوى القليل اليسير، ومع تطور التكنولوجيا  واستخدام الناس لها،صار أمور شراء الصحف والمجلات الورقية شيئا غير مهم، مما يهدد بانقطاع مصدر دخلي الوحيد.

9

ويجب التنويه بأن الخطاب إذا جاء ممزوجا بلهجة استعطافية ضمنا عبر ذلك تعاطف الجهة مع الطلب وزيادة نسبة احتمالية قبوله:

سيدي وزير الديوان الملكي المحترم

أتوقع أنه بعد كل ما ذكرته  من ظروف أعانيها أنكم تستشعرون معاناتي، وأثق أنكم تعوون مدى استحقاقي لقبول طلب منحة أرض الذي تقدمت به.

فإن موافقتكم الكريمة على منحي قطعة أرض أبني لي ولأسرتي فيها منزلا صغيرا سيخفف عني عبئا كبير ا يتمثل في الإيجار ومشاكله.

10

ومن الجيد واللفتة الذوقية في أدبيات كتابة الطلبات التقدم في ختام الموضوع للشخص المخاطب بأصدق عبارات الشكر، والدعاء له بالتوفيق في عمله على النحو الآتي:

سيدي الوزير المحترم

ختاما نرجو من الله أن يوفقكم، ويعينكم على أداء المهام الملقاة على عاتقكم، وكل ذلك يصب فيه خدمة وطننا الحبيب، وخدمة المواطن، ولكم خالص التحايا.

11

ويجب أن يكتب المتقدم بخطاب للديوان الملكي بطلب منحة أرض في ختام الخطاب بياناته الشخصية لتأكيد تحمله المسؤولية كاملة عن هذه التفاصيل الموجودة في الطلب:

  • مقدم الطلب/
  • رقم الوطني/
  • رقم الهاتف/
  • التوقيع/

انتهى النموذج التطبيقي نأمل أن نكون دوما موفقين في تلبية طلباتكم بشكل ممتاز، فهذا هو طريقنا الذي ننشده للريادة والتألق.

فكن عميلنا الكريم بالقرب، فنحن نحرص على نشر كل ما يفيدكم، كما سنعمل بابتكار وتميز على تقديم الخدمات المتميزة، فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم/ 966537766633+