نحرص دوما على الفوز برضاكم، وضمانًا لاستمرار تواصلكم بنا، نقدم لكم هنا مقالا عن منح أراضي الديوان الملكي، بشكل إبداعي يجعل القارئ له يتفاعل معه, ويضمن الاقتناع به قدر الإمكان.

تعد منح أراضي الديوان الملكي طريقة من طرق الدولة في مساعدة مواطنيها المستحقين الذين لا يستطيعون أن يبنوا منازل خاصة بهم، نظرا لظروفهم المادية الصعبة.

وسيتم منافشة كل ما يرتبط بهذا الموضوع في هذا المقال، فتابعنا عن كثب قارئنا الكريم، وتكرم بطرح طلباتك، وآرائك من خلال التواصل بنا واتساب: 966537766633+

التقديم على منح أراضي الديوان الملكي 

يعتمد التقديم على منح أراضي الديوان الملكي على جملة من الخطوات والطرق التي سيتم توضيحها هنا.

غير أنه يجب مبدئيا التنويه إلى أن هذه المنحة ليست مفتوحة على إطلاقها، بل هناك ضوابط معينة تحدد استحقاق المتقدم للحصول على المنحة والدخول في التنافس عليها، ففي بعض المنح مثلا لا يحق للمطلقات والأرامل الدخول فيها، إذ أن الدولة خصصت لهذه الفئة منحا خاصة بها.

ويتم التقديم على منح أراضي الديوان الملكي عبر موقع وزارة الإسكان الخاص بهذه المنحة، وللتقديم آليات شتى منها مثلا التقديم برقم البطاقة الشخصية، إذ تعتمد هذه الآلية على التسجيل والتقديم في الموقع برقم البطاقة وبعد ذلك يستطيع المواطن من الدخول للموقع في أي وقت للاستعلام عن المنح المتاحة برقم البطاقة.

كما يمكن للمواطن التقديم على موقع المنح عبر رقم السجل المدني الذي أعطته إياه الدولة.

وفي حالة تم تقديم المواطن على المنحة بنجاح تأتي الخطوة اللاحقة والمتمثلة في متابعة التقديم على منح أراضي الديوان الملكي من أجل متابعة العروض والمنح التي تتركها الوزارة على الموقع.

وفي حالة مطابقة المتقدم للشروط التي حددتها الوزارة لهذه القطعة و فوزه بها تأتي لاحقا مرحلة متابعة إصدار الصك الخاص ببيع الدولة هذه الأرض و منحها للمواطن، و لا تصير الأرض ملكه يشكل كامل إلا بعد استصدار الصك.

منحة أرض: عبارة عن برنامج تطوعي تشرف عليه الدولة و تحديدًا الديوان الملكي الذي يحرصون على مساعدة المواطنين المعسرين، و توفير قطع أرض مجانية توزع بشكل سنوي لهم و وفق يرامج مؤطرة، تقسم المستحقين إلى فئات، وتنزل الإعلان الخاص بهذه المنح على موقع وزارة الإسكان، كما يتم التقديم عبر البوابة كذلك حتى ينظر في تلطلب هل يستحق التنافس مع الآخرين حول قطعة الأرض و محاولة منح أراضي الديوان الملكي.

منح أراضي الديوان الملكي 

إن الدولة و قيادتها الحكيمة عبر هذه المنح تقدم مساعدة جليلة للمواطنين، لايشعر بها إلا من يعاني من ظروفه القاسية التي تجعله بلامأوى، و تتراكم عليه ديون الإيجار بشكل يصبح معه الاستمرار في هذا الوضع أمرا كارثيا.

فتأتي المنحة حينئذ كحل إنقاذي تستطيع الأسرة معه من تصحيح مسار الحياة، و حل المشكلات التي غرقت في مستنقعها بسبب مشكلة البيت.

فبامتلاكهم قطعة أرض يبنوون عليها منزلا خاصا بهم سيتخلصون من ضغط الإيجار الذي لا يخفى على الجميع كيف أنه في ارتفاع جنوني بشكل مستمر.

و للدخول في المنافسة على منحة أرض من الأراضي التي تنزل إعلاناتها الوزارة على موقعها يجب على المواطن بعد التسجيل الالكتروني في الموقع و إدراج الوثائق و المستندات اللازمة لذلك يجب عليه أن يتقدم بطلب للحصول على منحة أرض.

و سنخصص الحديث في هذه الجزئية عن الخطوات اللازمة التقديم على منحة أرض، و سنقدمها لك عزيزنا العميل بطريقة سهلة ميسرة، تمكنك من الفهم بشكل تسلسلي منظم، ومرتب، ويلي ذلك تقديم نموذج تطبيقي لصيغة طلب التقديم على منح أراضي الديوان الملكي.

اقرأ كذلك: صيغة معروض طلب منحة أرض من الملك سلمان

خطوات كتابة خطاب طلب منحة أرض 

  • أولًا: كتابة البسملة  خطوة طيبة في الأوراق الرسمية حتى صارت منهجا استهلاليا و عادة متعارف عليها.
  • ثانيًا: كتابة اسم الشخص الذي نتوجه إليه بالخطاب وذكر المنصب الذي يشغله، وإن كنت لا تعرف اسم الشخص فتكتفي بذكر صفته ومنصبه، أو تحديد جهة الخطاب المخولة بالفصل في خطاب طلب منحة أرض.من الديوان الملكي.
  • ثالثًا: تكتب التحية المناسبة للجهة أو للشخص المشتكى إليه، فإذا كانت جهة الخطاب مدنية يخاطبها بالتحية العادية، وإذذا كانت جهة عسكرية يحييها بتحية عسكرية ثم تتبع بجملة أما بعد.
  • رابعًا: تحديد موضوع الخطاب وهو خطاب طلب منح أراضي الديوان الملكي.
  • خامسًا: أن يذكر الشخص مقدم طلب الحصول على منحة أرض مجانية من الديوان الملكي بياناته الرسمية التي تنم عن رسمية طلبه وصحته فيذكر  اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه  الوطني.
  • سادسًا: من المفيد للطلب  استهلاله بذكر عبارات الثناء، و الشكر و العرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف تستلم خطاب الديوان الملكي للحصول على قطعة أرض.
  • سابعًا: يذكر  المتقدم على طلب الحصول على منحة أرض الأسباب التي جعلته يقدم خطاب للديوان الملكي لطلب منح أراضي الديوان الملكي.
  • ثامنًا: يذكر المتقدم الظروف الصعبة التي يمر بها والتي تجعله مستحقا للحصول على منح أراضي الديوان الملكي.
  • تاسعًا: استعطاف الجهة المختصة باستلام خطاب تقديم على منحة أرض لكسب انتباهم وترجيهم لمرااعاة ظروفه ومنحة قطعة الأرض.
  •  عاشرًا: يكون جيدا ان يقوم المتقدم بطلب توظيف بتقديم خالص الدعاء لمن يريد أن يرسل إليه الطلب بالنجاح، مع تقديم عبارات للعرفان والامتنان
  • الحادي عشر: يتم اختتام طلب المنحة ببيانات المتقدم المنحةالمنحة المتمثلة في اسم الشخص مقدم الخطاب ، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

والآن بعد أن تم توضيح خطوات كتابة خطاب الديوان الملكي طلب منح أراضي الديوان الملكي نتقل لمرحلة النموذج التوضيحي لغرض زيادة التوضيح.

النموذج التطبيقي لطلب منح أراضي الديوان الملكي 

(1)

كتابة البسملة في أول خطاب طلب منحة أرض من الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

(2)

هنا تم تحديد الجهة المرسل إليها

سيادة وزير الديوان الملكي………………ز .. المحترم

(3)

هنا يتم كتابة التحية.

تحية طيبة و بعـــد :

(4)

الموضوع : خطاب طلب منح أراضي الديوان الملكي

(5)

هنا تم التعريف الموجز بمقدم خطاب طلب منحة أرض :

أنا المواطن .. . . . .. . . . . . .  ،أحمل الرقم الوطني . . . . . . . . . . ……….ورقم هاتفي……

(6)

يستهل كاتب الطلب  بكلمات العرفان و الامتنان و تعبيره عن مشاعر التقدير لوزير الديوان الملكي على جهوده على النحو الآتي:

سيدي وزير الديوان الملكي

تحرص دولتنا الموقرة و قيادتها الرشيدة على أن يعيش المواطن في أراضيها في عزة و كرامة، و يكون له جميع حقوق الإنسان الأساسية اللازمة ليحيا بكرامة.

ونحن كمواطنين ندرك ذلك ونستشعره، و نحس به و نجده أمامنا واقعا محسوسا متجسدا على أرض الواقع في كل ماتتخذونه من قرارات وقوانين ومشاريع، والتي يعد برنامج منح الأراضي جزءا منها.

إن هذا البرنامج منذ افتتاحه قد حل مشاكل كثير من المواطنين الذين حرموا من حق امتلاك بيت خاص بهم بسبب ظروفهم الصعبة.

و جاء هذا البرنامج ليعيد الأمل إلى قلوبهم، ويطمحون من خلاله إلى امتلاك منزل ملك لهم عبرالتقديم على منح أراضي الديوان الملكي.

إننا يا سيادة الوزير فعلا و بصدق نشكركم على جهودكم الجبارة في سبيل نجاح واستمرار هذا البرنامج الذي استفادت منه أسر متعسرة كثيرة.

و آلية البرنامج ذاتها التي تعتمد التكنولوجيا لتيسير أمور الناس، و تيسير تسجيلهم ومتابعتهم لهذه المنحة دون تكبد مشقة عناء الوصول إلى الوزارة للتقديم، أو المتابعة في الديوان الملكي،

هذا التسهيل يدل على مدى حرصكم على خدمة الناس بدون تعقيدات المعاملات الإدارية المعروفة.

كما أن خطة البرنامج التي تدرج كل فئة محتاجة في خانة معينة، وتخصص لها برنامجا خاصا بها بحيث يستفيد الكل من هذه الخدمات والبرامج ليدل على حرصكم وضميركم الحي الذي يسير تصرفاتكم وقراراتكم هلى الدوام.

وإنا نبتهل إلى الله بالدعاء لكم بالعون والتوفيق والسداد في مهامكم وأعمالكم ، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

(7)

وهنا يشرح المتقدم بخطاب طلب منحة أرض بشكل مختصر ومركز أسبابه التي دعته لكتابة التقديم على منح أراضي الديوان الملكي.

سيدي الوزير:

إن السبب الوحيد الذي يدعونا للتقديم في هذه المنحة هو صعوبة وضعنا، وظروفنا المتعسرة جدا، المتمثلة في كوننا أيتام فقدنا والدنا الذي كان يعولنا في حادث مروري قبل عامين، ثم شاء ت إرادة الله أن نفقد والدتنا بعده بعام في مرض خبيث ألم بها.

و صرنا أيتاما من الجهتين، و لامعيل يعيلنا، و لامأوى يضم شتاتنا،، حيث كان والدنا رحمه الله هو المتكفل بدفع إيجار منزلنا، ثم إنه بعد وفاته تفلت بنا والدتنا التي ظلت تعمل وتجهد نفسها حتى وافتها المنية.

ومن يومها لم نتمكن من سداد الإيجار، إذ أننا فتيات قاصرات لا زلنا في طور مرحلة الدراسة في المدرسة.

و مالك المنزل الذي نقيم فيه مازال حتى اللحظة يضغط علينا بتسليم الإيجار المتراكم علينا منذ سنة، و تسليمه منزله ليؤجره لأشخاص آخرين يدفعون الإيجار ويلتزمون بالسداد على حد تعبيره.

وإننا في هذه المنطقة مقطوعين، لا أهل لنا ولا أقارب ولا سند سوى الله عزوجل.

لجأنا إليكم والدنا الوزير في التقديم على منح أراضي الديوان الملكي الذي نتقدم به إليكم لتجدوا لنا حلا لمشكلتنا هذه، فنحن فتيات قاصرات لا يصح أن نخرج من هذا المأوى، ولا مصدر دخل نعول به أنفسنا، لذا فنحن وفق ظروفنا هذه من المستحقين  للحصول على منحة الأرض، فبحصولنا هليها سنتمكن من حل معضلة كبيرة تتمثل في مشكلة السكن.

لذا نرجو من سيادتكم التكرم بقبول طلبنا في التقديم على منح أراضي الديوان الملكي

والموافقة على طلبنا لظروفنا المعلومة لديكم.

(8)

و هنا يمكن للمتقدم بخطاب الديوان الملكي في طلب منحة أرض أن يشرح لمحة عن معاناة المتقدم وظرفه الذي يجعله مستحقا لهذه المنحة:

سيدي الوزير المحترم

إن تهديد المالك لنا بشكل مستمر بالخروج من المنزل بالقوة إذا لم نخرج منه بالرضا ليشكل كابوسا مخيفا لا يفارقنا، فنحن بين ألم الوحدة وفراق والدينا، وبين وجع الظروف القاسية علينا، وبين رعب أن نجد أنفسنا بين عشية وضحاها في الشارع بلا مأوى.

إن كل هذه الضغوط على فتيات ناشئات في مثل عمرنا ليشكل عبئا كبيرا علينا، ونحن نرجوكم ونتوسلكم أن نتوفق بالحصول على هذه الأرض عبر التقديم على منح أراضي الديوان الملكي.

فنحن والله في حالة يرثى لها، و نحتاج فعلا إلى من يحل لنا على الأقل مشكلة السكن، التي ستحل فقط إن حصلنا على هذه المنحة والحصول على منح أراضي الديوان الملكي.

(9)

ويجب التنويه بأن الخطاب إذا جاء ممزوجا بلهجة استعطافية ضمنا عبر ذلك تعاطف الجهة مع الطلب و زيادة نسبة إحتمالية قبوله:

سيدي وزير الديوان الملكي المحترم

إننا بعد بسط طلبنا بين إيديكم نثق تمام الثقة بضميركم الحي، و يقظة حسكم التقديري لمثل من يقعون في مثل ظروفنا، و إنا نناشدكم بالله أن تقدروا وضعنا المأساوي و تقبلوا طلبنا في التقديم على منح أراضي الديوان الملكي.

وأن تكونوا لنا خير معين، فتا ريخكم ومشواركم في مجال الخير والعطاء لا يخفى على أحد، و نحن مستحقون لهذا الحير والعطاء بحكم ظروفنا المتعسرة التي شرحناها لكم، و كلنا أمل في أن يكون هذا الطلب في محط اهتمامكم، و رعايتكم.

(10)

ومن  أدبيات كتابة الطلبات التقدم في ختام الموضوع للشخص المخاطب بأصدق عبارات الشكر، والدعاء له بالتوفيق في عمله على النحو الآتي:

سيدي الوزير المحترم

ختاما نتوجه إليكم بجزيل الشكر على رحابة صدركم، و فسيح صبركم، وعظيم جهودكم في المتابعة الدائمة لمشاكل وهموم المواطنين.

كما أن حرصكم على تطوير برنامج التقديم على منح أراضي الديوان الملكي ليدعو للفخر بكم، فهي خطوات جبارة تتم في زمن قياسي، و يستفيد منها المواطنين، و يلمسون عطاءها واقعا طيبا.

فلكم كل التقدير و خالص الدعاء بالتوفيق و السداد و الاستمرار في درب الخير هذا.

(11)

ويجب أن يكتب المتقدم بخطاب للديوان الملكي بطلب منحة أرض في ختام الخطاب بياناته الشخصية ليكون الخطاب رسميا للحصول على منح أراضي الديوان الملكي

مقدم الطلب/

رقم الوطني/

رقم الهاتف/

التوقـــــــــــــيع/

نهدف دوما عزيزنا العميل على توفير ما يلزمكم في هذا الموقع، بصورة احترافية متميزة على الدوام؛ لذا  فلا تتردد في التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم / 966537766633+